«  الرجوع   طباعة  »

هل متى البشير في عندما يقول سلمون ولد بوعز ولد عوبيد ولد يسى خطا؟

متى 1: 5 ولوقا 3: 32 1مل 6: 1 و1اي 2: 11 وراعوث 4



Holy_bible_1

6\6\2018



الرد



متى يقول لنا في

1\5 وسلمون ولد بوعز من راحاب وبوعز ولد عوبيد من راعوث وعوبيد ولد يسى 6 ويسى ولد داود الملك وداود الملك ولد سليمان من التي لاوريا

وراحاب من زمن دخول كنعان بعد الخروج ب 40 سنة وسليمان بنى الهيكل بمقدار 440 سنة

1ملوك 6\1 وكان في سنة الاربع مئة والثمانين لخروج بني اسرائيل من ارض مصر في السنة الرابعة لملك سليمان على اسرائيل في شهر زيو وهو الشهر الثاني انه بني البيت للرب.

وداود قبل سليمان بمقدار 40 سنة فكيف يكون من بوعز لعوبيد ليسى لداود 400 سنة؟

بل الاب متى المسكين أشار الى هذه المشكلة في تفسيره لمتى 1\5

القديس متى هو الوحيد الذي يعرفنا أن راحاب كانت أما لبوعز. وبذلك يكون سلمون وبوعز معاصرين لدخول ارض كنعان، والقارئ المتمرس لا يصدق نفسه هل من زمن راحاب ودخول الشعب أرض كنعان حتى زمن داود الملك ثلاثة جدود فقط بينما هذه الفترة تزيد عن 480 سنة بحسب (1مل 6: 1)



الرد



في البداية قمت بالرد على شبهة مشابهة في ملف

هل هناك خطأ في نسل نحشون وهل اسمه يثبت اخطاء في ذكر الانساب؟

متي حدثت قصة راعوث.

وسأعيد بعض النقاط مع توضيحات

وملخص الرد انه الكتاب المقدس لم يقدم اعمار ولكن توضيحات يفهم منها تقدم الاعمار وما سأقدمه هو تقريبي فقط لتوضيح انه ليس مستحيل ان يكون من نحشون والخروج الى سليمان 480 سنة بل يوجد إمكانية واضحة لحدوثه أي ما اشرحه هو ليس ارقام حقيقية ولكن توضيحية.

لو تماشينا مع انه لا يوجد أسماء محذوفة في هذه السلسلة من نحشون الذي كان وقت الخروج ووقت التعداد 20 سنة او أكثر لأنه حسب في التعداد وكان رئيس جند لسبط يهوذا وهذا قبل دخول ارض الموعد أنجب سلمون وبعد دخول ارض الموعد بفترة سلمون أنجب بوعز من راحاب وبوعز الرجل الكبير المتقدم الأيام أنجب عوبيد من راعوث وعوبيد لا نعرف متى أنجب يسى ويسى في عمر متقدم أنجب اخر أبناؤه داود الذي حكم تقريبا 1010 ق م وكان عن عمر 30 سنة أي 1040 ق م تقريبا وقتما أنجبه يسى

فلو سرنا بمقدار 80 سنة فيما عدا بوعز أي لو سلمون ولد سنة 1420 يكون أنجب 1340 بوعز وبوعز 1200 عوبيد وعوبيد 1120 يسى ويسى 1040 أنجب داود

ولكن اعيب على المشكك عدم تقديمه كلام ابونا متى المسكين كامل فهو بعد عرض الإشكالية قدم حل مباشرة بعد هذا ولكن المشكك اقتطعه وترك فقط الإشكالية.

فهو يقول

القديس متى هو الوحيد الذي يعرفنا أن راحاب كانت أما لبوعز. وبذلك يكون سلمون وبوعز معاصرين لدخول ارض كنعان، والقارئ المتمرس لا يصدق نفسه هل من زمن راحاب ودخول الشعب أرض كنعان حتى زمن داود الملك ثلاثة جدود فقط بينما هذه الفترة تزيد عن 480 سنة بحسب (1مل 6: 1) هنا ق. متى حصر جدوله في الأعلام الكبرى المسموعة والمعروفة للقارئ انما ليتأكد نوع الاختيار واختزال الشخصيات المرفوضة. فالقديس متى انجيلي يجري وراء الخط الكريستولوجي وليس مجرد الانسال والأنساب.

فأبونا متى المسكين قدم حل وهو ان متى البشير لم يذكر كل الانسال ولكن اختصر وذكر المهمين. أي هو قدم حل للشبهة.

والحقيقة ان ما يقوله ابونا متى المسكين كحل سهل وينهي على الشبهة ورغم ان هذا أحد الآراء التي قاله اليهود ويقولها العديد من المفسرين المسيحيين.

مثلما قال بعض المفسرين اليهود والمسيحيين فكما يقولوا ما بين عوبيد ويسى عدة أجيال غير مذكورة فمثال على ما قاله اليهود

"the wise men of the Gentiles say, that there were other generations between them; perhaps, says he, they have taken this from the wise men of Israel, and so it is thought.''

Juchasin, fol. 10. 2.

ولكن سأتماشى مع المشككين في انه لا توجد أسماء محذوفة وهي سلسلة النسب مباشرة.

واقر بأن متى البشير ليس وحده الذي ذكر هذا بل تكرر كثيرا هذا النسب بهذا الترتيب

فلو قلنا متى البشير حذف بعض الأسماء لأنه فعل هذا في بقية الأسماء بالأسلوب اليهودي

وهذا امر معروف في الفكر اليهودي وتكرر كثيرا في كتابة الانساب وكررها كثير من اليهود في كتب انسابهم وايضا كتاب الوحي الالهي

وفعل عزرا ذلك في سفره ولم يعترض عليه أحد من اليهود

سفر عزرا 7

1 وبعد هذه الأمور في ملك أرتحششتا ملك فارس، عزرا بن سرايا بن عزريا بن حلقيا

2 بن شلوم بن صادوق بن أخيطوب

3 بن أمريا بن عزريا بن مرايوث

4 بن زرحيا بن عزي بن بقي

5 بن أبيشوع بن فينحاس بن ألعازار بن هارون الكاهن الرأس

17

سفر اخبار الايام الاول 6

3 وبنو عمرام: هارون وموسى ومريم. وبنو هارون: ناداب وأبيهو وأليعازار وإيثامار

4 ألعازار ولد فينحاس ، وفينحاس ولد أبيشوع

5 وأبيشوع ولد بقي، وبقي ولد عزي

6 وعزي ولد زرحيا، وزرحيا ولد مرايوث

7 ومرايوث ولد أمريا، وأمريا ولد أخيطوب

8 وأخيطوب ولد صادوق، وصادوق ولد أخيمعص

9 وأخيمعص ولد عزريا، وعزريا ولد يوحانان

10 ويوحانان ولد عزريا ، وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في أورشليم

11 وعزريا ولد أمريا، وأمريا ولد أخيطوب

12 وأخيطوب ولد صادوق، وصادوق ولد شلوم

13 وشلوم ولد حلقيا، وحلقيا ولد عزريا

14 وعزريا ولد سرايا، وسرايا ولد يهوصاداق

15 ويهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا، وأورشليم بيد نبوخذناصر

23 فنرى نري ستة اسماء محذوفين مع ملاحظة ان كاتب السفرين هو عزرا نفسه ولكنه في سفر عزرا اختصر ولكن في اخبار الأيام ذكر الأسماء كاملة فهو أسلوب يهودي معروف.

ولكن المهم سأتماشى مع انه لا يوجد أسماء محذوفة لان متى البشير فقط الذي ذكر هذا الترتيب لنقول انه اختصر لان لوقا البشير الذي لم يختصر أيضا كتب نفس الترتيب

انجيل لوقا 3

3 :31 بن مليا بن مينان بن متاثا بن ناثان بن داود

3 :32 بن يسى بن عوبيد بن بوعز بن سلمون بن نحشون

والعهد القديم أيضا

سفر راعوث 4

4 :17 و سمته الجارات اسما قائلات قد ولد ابن لنعمي و دعون اسمه عوبيد هو ابو يسى ابي داود

4 :18 و هذه مواليد فارص فارص ولد حصرون

4 :19 و حصرون ولد رام و رام ولد عميناداب

4 :20 و عميناداب ولد نحشون و نحشون ولد سلمون

4 :21 و سلمون ولد بوعز و بوعز ولد عوبيد

4 :22 و عوبيد ولد يسى و يسى ولد داود

وأيضا اخبار الأيام

سفر اخبار الأيام الأول 2

2 :10 و رام ولد عميناداب و عميناداب ولد نحشون رئيس بني يهوذا

2 :11 و نحشون ولد سلمو و سلمو ولد بوعز

2 :12 و بوعز ولد عوبيد و عوبيد ولد يسى

فمن كل هذا فلهذا سأتماشى مع فكرة انه لا يوجد هناك أسماء محذوفة

مع ملاحظة يوجد رأي اخر يهودي وهو ان بوعز أنجب عن عمر 300 سنة وقدمه راشي وأيضا هذا لن يقبله الكثيرين بسهوله وهو يقول في تفسيره ل1 أي 2: 11

and Salma begot Boaz: Our Sages stated (Baba Bathra 91a): “Ibzan is Boaz,” but it is amazing because how can this be? Did not Nahshon die in the second year following the Exodus from Egypt? Now Salmon, his son, had already been born, and he was one of those who entered the land, and Boaz, his son, who was Ibzan, was born when he entered the land. Now from the Exodus from Egypt until Jephthah were three hundred years, and the Sages said that when Boaz was intimate with Ruth and she conceived, Boaz died immediately, and Ibzan was a judge after the death of Jephthah, as it is written (Judg. 12:8): “And after him, Ibzan of Bethlehem judged Israel.” About this I am amazed, for we find concerning Abram, that he said, “After his blood had become clotted, etc.,” and he said, (Gen. 17:17): “Shall a child be born to [a man who is] a hundred years old?” So how did Boaz beget [a child] at the age of three hundred? It is possible to say that for this reason Scripture says (Ruth 4: 13): “… and the Lord gave her conception,” on the pattern of “… and the Lord blessed him.” (Ibzan - The father of all the cold ones, for a young woman lay beside him, and he became cold and did not touch her. Not appearing in some editions.)

ولكن فقط أتماشى معه في ان بوعز كان متقدم جدا في الأيام ولكن ليس الى حد 300 سنة كما قال فقد يكون ما بين 130 الى 150 سنة ولكنه بكل تأكيد متقدم جدا في الأيام لأنه يلقبها يا بنتي رغم انها ارملة

سفر راعوث 2: 8


فَقَالَ بُوعَزُ لِرَاعُوثَ: «أَلاَ تَسْمَعِينَ يَابِنْتِي؟ لاَ تَذْهَبِي لِتَلْتَقِطِي فِي حَقْلِ آخَرَ، وَأَيْضًا لاَ تَبْرَحِي مِنْ ههُنَا، بَلْ هُنَا لاَزِمِي فَتَيَاتِي.

سفر راعوث 3: 10


فَقَالَ: «إِنَّكِ مُبَارَكَةٌ مِنَ الرَّبِّ يَابِنْتِي لأَنَّكِ قَدْ أَحْسَنْتِ مَعْرُوفَكِ فِي الأَخِيرِ أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِ، إِذْ لَمْ تَسْعَيْ وَرَاءَ الشُّبَّانِ، فُقَرَاءَ كَانُوا أَوْ أَغْنِيَاءَ.

سفر راعوث 3: 11


وَالآنَ يَابِنْتِي لاَ تَخَافِي. كُلُّ مَا تَقُولِينَ أَفْعَلُ لَكِ، لأَنَّ جَمِيعَ أَبْوَابِ شَعْبِي تَعْلَمُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ فَاضِلَةٌ.

وقد يكون كما قال راشي ان الرب باركه واعطاه نسل في هذا السن المتقدم مثل 130 الى 150 سنة (وليس 300)

ولكن كما شرحت في الملفات السابقة من نحشون هنا اشرحها من سلمون وللتوضيح

شعب إسرائيل خرجوا سنة 1447 الى 1446 ق م

متي خرج موسي وشعب اسرائيل من ارض مصر ؟

وبالفعل من زمن الخروج الى سليمان الملك وقت الانتهاء من بناء الهيكل هو 480 سنة

وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.

سفر الملوك الأول 6: 1

وبناء الهيكل هو محدد بسنة 966 ق م (967 الى 966 ق م) والعدد يقول بعد أربع سنين من حكمه أي هو حكم 970 وداود كان مات وداود حكم 40 سنة من 1010 ق م

سفر الملوك الأول 2: 11

وَكَانَ الزَّمَانُ الَّذِي مَلَكَ فِيهِ دَاوُدُ عَلَى إِسْرَائِيلَ أَرْبَعِينَ سَنَةً. فِي حَبْرُونَ مَلَكَ سَبْعَ سِنِينٍ، وَفِي أُورُشَلِيمَ مَلَكَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً.

وهو ملك عن سن 30 سنة

سفر صموئيل الثاني 5: 4

كَانَ دَاوُدُ ابْنَ ثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ أَرْبَعِينَ سَنَةً.

وعاش سبعين سنة أي ولد داود سنة 1040 ق م

http://totallyhistory.com/king-david/

مع ملاحظة ان داود هو الصغير من سبع اخوة لأبيه المتقدم الأيام وبينما داود صبي اخوته الكبار رجال محاربين في جيش شاول مثل الياب وابينداب وشمة 1 صم 16

أي لا يوجد أي إشكالية في ان يكون يسى أنجب داود عن عمر 80 سنة او أكثر

أي يسى ولد 1120 ق م او قبل ذلك

وعوبيد والد يسى الذي لا نعرف عمره ولكن لو افترضنا المثل يكون ولد 1200 ق م من بوعز من راعوث

والامر كله في عمر بوعز وقتما أنجب وهو من الواضح انه كان متقدم الأيام فنقف عند 1200 تاريخ ميلاد عوبيد

موسى خرج بشعب إسرائيل 1446 ق م واستمر 40 سنة في البرية 1406 ق م ويشوع تولى القيادة وبعد هذا بقليل ذهب شعب إسرائيل بعد تملك السبطين ونصف شرق الأردن وبدا موضوع اريحا 1400 ق م ومات يشوع عن عمر 110 سنة يش 24: 29 ولو تولى فقط 35 سنة يكون 1370 ق م

وكما شرحت في ملف

متي حدثت قصة راعوث.

ان هذا في زمن القضاة الذي استمر من زمن بعد وفاة يشوع تقريبا 1370 تقريبا وفترة بدون قضاة 20 سنة 1350 الى زمن بداية حكم شاول قبل حكم داود 1050 ق م تقريبا وهو فترة 300 سنة

ومنتصفها في زمن المجاعة تقريبا 1210 وسبع سنين وبعضها فترة لزواج بوعز حتى إنجاب عوبيد 1200 ق م

نأتي للزاوية الأخرى وهي متى ولد بوعز

اولا البداية من سفر العدد عن نحشون بن عمينداب أبو سلمون وجد بوعز

سفر العدد 1

7 ليهوذا نحشون بن عميناداب

وهنا يتكلم السفر تحديدا في

1 وكلم الرب موسى في برية سيناء، في خيمة الاجتماع، في أول الشهر الثاني في السنة الثانية لخروجهم من أرض مصر قائلا

اي تقريبا سنة 1445 ق م

وعمر نحشون فهو العشرين سنه فما فوق

3 من ابن عشرين سنة فصاعدا، كل خارج للحرب في إسرائيل. تحسبهم أنت وهارون حسب أجنادهم

وكل رجل هو راس لبيت اباؤه وليس أكبر شخص فيهم

4 ويكون معكما رجل لكل سبط، رجل هو رأس لبيت آبائه

وانطلاقا من هذه النقطة

نحشون الجيل الرابع لفارص وهو جيل الخروج (في العشرين او تعدي العشرين سنه هذا عام 1445 ق م) لو تزوج وأنجب سلمون جيل دخول ارض الموعد 1420 ق م تقريبا ولو كان في عمر راحاب (او حتى أصغر منها قليلا) وهو بسبب حروب يشوع التي استمرت فترة لو كان أنجب متأخرا عن عمر 80 يكون هذا 1340 ق م وهو أنجب بوعز

فيكون بوعز عمره 140 سنة وقتما أنجب عوبيد

من 1340 الى 1200. ومن الممكن ان يكون أكبر من هذا فلو كان 150 سنة يكون سلمون أنجب عن عمر 70 سنة ولو أكبر يكون باقي الاعمار اقل وهكذ.ا بل حتى لو تماشينا مع راشي انه أنجب عن عمر 300 سنة وهذا غير مستساغ تكون الاعمار وقت الانجاب متوسط 30 سنة. بل لو كان هناك أسماء محذوفة يكون الاعمار اقل بكثير.

ولكن اسير مع عدم وجود أسماء محذوفة وعمر بوعز كما قدمت 140 الى 150 سنة

والاعمار

حصرون ولد قبل دخول ارض مصر مباشرة 1670 ق م والجيل الأول في الدخول

ورام الجيل الثاني ولد في ارض مصر 1600 تقريبا

عمينداب الجيل الثالث في ارض مصر 1530 تقريبا

نحشون جيل الرابع جيل الخروج وهو في التعداد سنة1445 تقريبا فوق العشرين سنه أي ولد سنة 1470 أي عمينداب انجبه بعد 60 سنة

ونحشون أنجب سلمون بعد 50 سنة أي سنة 1420 ق م

سلمون أنجب بوعز بعد 80 سنة أي سنة 1340 ق م

وبوعز تزوج راعوث وأنجب عوبيد بعد 140 سنة أي سنة 1200 تقريبا

وعوبيد أنجب يسي عن عمر 80 سنة أي سنة 1120 ق م تقريبا

ويسي أنجب سبعة اولاد داود اخرهم الصغير عن عمر 80 سنة أي سنة 1040 ق م تقريبا

فيكون متوسط الفترة التي ولد فيها كل منهم بعد ميلاد ابوه 80 سنه وهذا امر غير مرفوض

وفقط مع افتراض ان اي منهم مع بوعز أنجب عن عمر متقدم مثل 120 سنه او أكثر (مثل والد ابراهيم وابراهيم نفسه وغيرهم) يكون المتوسط هو 60 سنه وهذا مقبول جدا وهو الامر الذي حدث كثيرا في هذا الزمان.

فهذا توضيح لمن نادى باستحالة ان يكون بين نحشون الى ملك سليمان 480 سنة هذا خطا لأنه مقبول جدا ولكن فقط بإنجاب عند اعمار متقدمة قليلا



والمجد لله دائما