«  الرجوع   طباعة  »

الرد على موقع التجلي الأعظم الجزء الثاني


Holy_bible_1

14/1/2019


كما قلت في الجزء الأول

الرد على موقع التجلي الأعظم الجزء الاول

انتشر حديثا فيديو من جزئيين على أحد القنوات الشهيرة عن مفكر وباحث شهير هاجم فيه أشياء كثيرة في العهد القديم وبخاصة الخروج. وما يقوله هو بناء على كتاب له لخصه في هذه الفيديوهات. ولان الفيديوهات هي التي انتشرت فسارد عليها وليس الكتاب حاليا. واعتذر في البداية عن بعض التعبيرات ولكن اتعجب ان يكون بعد بحث 15 سنة كما ادعى هذ المفكر ويكون هذا المستوى الهزيل والاخطاء الكثيرة هي النتيجة

وابدأ بالجزء الثاني واعرض نص كلامه المهم باللون الأسود وردي باللون القاني وهذا الملف هو بالأكثر عرض لنكات قدمت فيها رد كل نقطة على حدي


رعمسيس

معظم النظريات اتفقت على ان رمسيس الثاني هو فرعون الاضطهاد وان الخروج حدث في زمن ابنه مرنبتاح وذلك للعثور على لوحين متطابقين واحد في الأقصر والثاني في المتحف المصري

يتحدث فيها مرنبتاح عن حملاته على بلاد محيطة ومنطقة طحنو وعسقلان ازيلت وخاتي بلاد الحثيين أصبحت مسالمة بعدما عمل حملة عليهم. وإسرائيل خربت ولم يبقى لها نسل. ولا يتحدث هنا عن قومه بل مكان يعيش فيه ناس ولأنه لا يوجد في أي مكان في مصر ذكر لإسرائيل الا في هذه المرة في هذه اللوحة.

الخروج حدث بعد فترة خلو العرش بعد سقوط اخناتون واختفاؤه. (1353 او 1351 – الى 1336 او 1334 ق م) وابان فترة حكم سميخ كارع وتوت عنخ امون (1341 او 1332 – 1323 ق م).

شرحت هذا الموضوع في ملف

هل فرعون الخروج هو مرنبتاح بناء على لوحاته

وأيضا ملف

متي خرج موسي وشعب اسرائيل من ارض مصر ؟

ولن اتطرق الان الى تفاصيل ادلة زمن الخروج التي وضحت انها بطريقة واضحة جدا ولا خلاف عليها انها سنة 1447 ق م من الكتاب المقدس والاثار فلا يصلح بعد اخناتون أصلا

وباختصار شديد

1 ان الهيكل الذي بني في السنة الرابعة لحكم سليمان أي 967 ق م هو بعد الخروج بمقدار 480 سنة حسب 1 مل 6: 1

2 حساب الاعمار من سليمان الى الخروج أيضا يقودنا الى 1447 ق م وقدمتهم تفصيلا

3 اخبار الأيام الأول 6 يتكلم عن الفرق بين موسى وسليمان هو 19 جيل وبمتوسط الانجاب 25 سنة تعطي 475 سنة قريبة جدا من الرقم الكتابي 480 ما بين الخروج وبين بناء الهيكل الذي بني سنة 967 ق م حسب ما ذكر 1 ملوك 6 وهذا يؤكد 1447 ق م زمن الخروج

4 من زمن يفتاح الى الخروج 300 سنة كما ذكر نصا في قضاة 11: 26 وهو حكم 1107 فيؤكد انه قرب 1447 ق م

5 اعمال 13: 20 الذي يذكر ان صموئيل بعد 450 سنة من يشوع يعطينا أيضا ما يقترب من 1447 ق م

6: غلاطية 3: 17 الذي يذكر ان الناموس بعد 430 من الوعد لداود يعطينا 1447 ق م

7 بردية ايبوير الذي يعود زمنها الى منتصف القرن 15 ق م يؤكد دقة هذا التاريخ

8 أبحاث نورمان جيسلير التي وضحت ان الخروج في منتصف الفترة بين 1500 ق م الى 1400 ق م

من العصر البرونزي المتاخر والاسوار الضخمة للعمالقة

9 أبحاث اريحا وعاي وسقوطهما 1400 ق م في اول زمن يشوع يناسب تماما هذا التاريخ

10 تسلسل الاعمار من البداية حتى إبراهيم ثم إسحاق ويعقوب ويوسف ودخوله ارض مصر ثم الغربة 210 سنة تعطينا أيضا تاريخ 1447 ق م

بالإضافة الى ما قدمت عن تحتمس الثالث وما حدث بعده يناسب زمن الخروج

ففرعون الخروج هو ابن تحتمس الثالث سواء الابن الأكبر الذي سبق امنحتب الثاني او امنحتب الثاني نفسه (امينوفس الثاني)

واما عن لوحة مرنبتاح فقدمت الترجمة الدقيقة لنصها بالمراجع "اسرئيل ضائعة ,وبذورها ليست له"

وكيف تناسب لزمن القضاة وبخاصة في هجوم المديانيين عليهم


ازاي دول بنوا مدينة الي اسمها رعمسيس الي بناها رمسيس. محرر التوراتي كتب اسم المدينة الي كانت منتشر في زمانه وليس اسمها القديم. فهي كان اسمها المنتشر رعمسيس نسبة الى رمسيس الثاني.

لكن اسمها الأول والحقيقي هو هوارة. وهوارة كلمة مصرية قديمة تدل على بلد متطرفة يسكنها البدو العرب الرعاة. ولحد النهاردة هتلاقي هوارة في الصعيد وهتلاقي هوارة في الدلتا في المناطق المتطرفة المجاورة للصحراوات.

هو يريد ان يقول ان التوراة كتبت متأخرا ليس في زمن موسى النبي ولكن بعده فاستخدمت اسم رعمسيس الحديث وليس اسم هوارة القديم

ولكن كالعادة للأسف ما يقوله خطأ جملة وتفصيلا ورددت على هذا الموضوع في ملف

هل اسم مدينة رعمسيس هو اسم حديث اخطأت فيه التوراة واسمها القديم هوارة

وشرحت سابقا اسم مدينة رعمسيس وأنها ليست من زمن رمسيس الثاني بل أقدم في ملف

هل رعمسيس في سفر التكوين خطأ تاريخي؟ تكوين 47

فرعمسيس التي تعني ابن إله الشمس هو اسم أقدم من رمسيس الثاني بكثير

اما ما قاله عن هوارة هو أيضا خطأ تماما فهوارة ليس كلمة فرعونية بل أصلا كلمة بربرية تسمت بها قبيلة في شمال افريقيا من المغرب ووصل بعد احفاد هذه القبيلة الى صعيد مصر مثل سوهاج وقنا واسيوط أيضا فهم ليسوا مصريين أصلا

فلهذا ما قاله عن رعمسيس وأيضا عن هوارة الاثنين خطأ

فأرجو ان يدقق قليلا فيما يقول لان للأسف كل معلوماته التي يتكلم فيها عن الكتاب المقدس خطأ جملة وتفصيلا


اما ما قاله عن حواريس

مدينة حواريس هي المدينة التي سكنها الهكسوس في مصر وتقع شرقي الدلتا على الحدود مع الصحاري

فلا يهمني هذا الامر ولكن لاحظت فقط ان هذا المفكر لم ينتبه لمعدل التصحر الذي يزيد أي الذي هو صحراء الان ليس بالشرط صحراء من 3500 سنة مضت. فأتمنى ان يراجع هذا الامر فسيفيده في ابحاثه.




هذه المدينة انطلق منها بني إسرائيل بقيادة النبي موسى ليصلوا الى جبل التجلي في رحلة حسبت بالزمن. أي من المكان الفلاني الى المكان الفلاني ثلاث أيام. كان عليا ان احول الأيام الى حساب مكاني




تلاقوا التوراة السبعينية تقول ايه ان يوسف لما طلع يقابل اهله الي جايين من الصحراء وهيستضيفهم في مصر لما كان هو امين خزانة الهكسوس في الوقت ده. د العربة التي تجرها الجواد خد يوم

اليوم في التوراة يعني النهار. كان عليا إني امشي نهار بالحنطور من الزقازيق ومكنش معانا خرائط لغاية فين سكوت الي على الحدود دي؟ لحد ما حددنا مكانها. استخدمت الجمل فلقيته هيلخبط لي الحسابات لان سرعته غير سرعة الانسان فركبت الحمار وهو كائن جميل ورائع ومحترم. وعملت علاقة مع الحمار في هذه الرحلة علاقة راقية ومنتهى الرقي.... لان خطوته أقرب الى خطوات الانسان.

رددت على هذا الامر في ملف

هل انطلق يوسف بالعربة الحربية مسافة يوم ليصل الى سكوت

كالعادة كل ما يقوله ويختص بالكتاب المقدس خطأ فلم يقل العدد على الاطلاق ان رحلة يوسف يوم ولم يقل هذا أيضا السبعينية على عكس ما ادعى وأيضا هو لم يخرج الى سكوت بل كان يعقوب وصل بالفعل الى ارض جاسان

فلا اعرف من اين يستقى معلومات ام كل هذه الأخطاء هي بنات أفكاره فقط.

الامر الاخر هو قارن بين سرعة المركبة الحربية ليوسف التي ينطلق بها وهي تكون سريعة وتكون بعدة حصين سريعة فهو الرجل الثاني في مصر وأسرع بكثير من الحنطور الذي تكلم عنه الذي اتخذه من الزقازيق لمدة نهار وبالطبع أسرع من الحمار الراقي الجميل الرائع المحترم الذي تكلم عنه

فللأسف هو خلط أشياء كثيرة معا وفهم خطأ ان يوسف وانطلاقه لمقابلة ابيه ساواه بخروجهم من رعمسيس لسكوت.

وليته درس الكلمة بتدقيق لكان اراح نفسه من اتعاب رحلة خطأ


ووصلت لاخر نقطة قبل الوصول الى جبل التجلي وهي رافيا او رفيدة. وانا بعمل حسابي وقد يكون قبلي او بعدي. يقولوا رافيا رافيا وبعدين ست عجوز تقول رفيدة انا عندي في التوراه قبل الوصول الى جبل التجلي مباشرة اسمه رافيديم في التوراه وانا في بلد رفيدة يبقى هو رفيديم وهو في العبري جمع رفيدة واحدة لان فيه ثلاث رفيدات

أيضا رددت على هذه النقطة في ملف

هل رفيديم هي رفيا او رفيدة في جنوب سيناء

اعرف ان كثيرين يتكلموا عن رحلة التيه هي في سيناء ولكن لا اقبل هذا وشرحته تفصيلا في ملف

رحلة الخروج

كمالة رحلة الخروج

فهو قرب مديان عند صخرة حوريب

أولا لا يصلح ان يقول رفيديم في جنوب سيناء لأنه فيه مكان حارب فيه عماليق شعب إسرائيل

وقدمت ادلة كثيرة ان رفديم هي الناحية الشرقية من خليج العقبة في ارض مديان

بل وقدمت الأدلة من الاثار مثل ايليم وصخرة حوريب

فأيضا هو أخطأ وبشده لاتباعه خريطة قديمة خطأ لم يوجد شيء من الاثار ليثبتها وكان يجهل الخريطة الحديثة التي اتفقت تماما مع اكتشافات الاثار


الحقيقة موضوع غرق جيش مصر هذه مسألة هائلة وموضوع عظيم لا يمر بسهولة هو عند المؤمن مصدق به ولكن عند الباحث في التاريخ لا نجد أي وثيقة تشير الى غرق جيش أكبر دولة في العالم في لحظة.

خد بالك ان مصر في الوقت ده كانت تحيط بها مجموعة حضارات كبيرة ولا شيء يحدث في مصر الا يتردد صداه في كل هذه الحضارات في بابل في اشور في بلاد الحثيين في تركيا في فلسطين فلو جيش مصر كله غرق لابد أحد هذه الحضرات ستتكلم عنه حتى لو مصر لم تذكره من باب الاستحياء

شرحت هذا الموضوع في ملف

كيف يغرق جيش مصر ولا تتكلم عنه أي حضارة أخرى

الحقيقة كالعادة هذا المفكر غير مدقق فيما يقول عن الكتاب المقدس

فهو تخيل ان كل جيش مصر غرق ولكن هذا خطأ تماما فهو لم يكن جيش مصر بالكامل بل لو قرأ بتدقيق لاكتشف هذا بل المركبات

ثانيا من قال ان كل حدث في مصر تذكرة بقية الحضارات؟

أستطيع ان أقدم الاف الاحداث ولا يشكك فيها أحد رغم انه لم تتكلم حضارة واحدة أخرى عنه.

ولكن من قال انه لا يوجد ادلة على غرق جيش فرعون سواء من الحضارة المصرية وبقية الحضارات؟

فقدمت لوحه على قبر محفوظه حاليا في كاليفورنيا درست في جامعة اوكلهاما تعود الي سنة 1500 ق م تقريبا

وقدمت ادلة كثيرة من الاثار على غرق جيش فرعون


اما نقاشه عن مدينة رعمسيس فلا تعليق عليه الا انها لا يزال موقعها مختلف عليه


خريطة الخروج

ماشيين مع الكورسر خرجوا من هذا الخانق وهبطوا الى مارة وهي عين المرة ومن مارة الى ايليم وهي الان وادي موسى وانتقلوا الى سين وهي بير السين

حتى نصل الى رفيديم جمع رفيدة وما نوصلش لجبل الطور لأنه بعيد والي فاهم اننا هنوصل لجبل الطور غلطان لكن احنا هنوصل لجبل موسى وليس جبل كاترين.

والوادي المقدس يقع بين جبل موسى وجبل كاترين ومسافة هذا الوادي عرضا 900 متر وفي هذا الوادي كلم موسى ربه وتجلى ربه على الجبل فجعله دكا ولو بصيت للجبلين هتلاقيهم متكسرين كما لو كان نزل عليهم صواعق اقماع مخروطية. اقماع اقماع اقماع....

وهكذا انا حققت الزمن بالمكان بركوب الركوبة حمار عظيم محترم صديقي لحد ما سبته واقسم بكل مقدس أؤمن به ان هذا الحمار تركته كأني تركت صديق عزيز عن عشرة العمر.

الخريطة التي قدمها هي كان اقتراح قديم غير دقيق من القرن الرابع الميلادي من زمن الملكة هيلانة

وهذا شرحته سابقا في

هل رحلة الخروج في جنوب سيناء

رحلة الخروج

كمالة رحلة الخروج

رحلة الخروج وزمن الخروج وطريق الخروج والرد علي بعض شبهات الخروج

وقدمته بشيء من التفصيل ووضحت ان النظريات التي تتكلم عن أجزاء مختلفة من خليج السويس كلها لا تصلح

وما يتعلق عما قال عن البحيرات المرة

1 الطريق لا يوجد فيه أي انغلاق قفر

2 والكتاب لم يقل بحيرات

3 وفرعون لم يكن يحتاج ان يدخل ورائهم بل يدور حولها بسهولة

4 ولا تكفي لمرور 2 مليون شخص

5 وأيضا لا تصلح ان يأتي عماليق ويحاربوا إسرائيل من جهة مصر قبل البحيرات المرة.

6 ولا توجد أي من الاثار التي تكلم عنها الكتاب في رحلة الخروج على الاطلاق

7 لا تصلح ان يكون قربها مديان مكان حمى موسى

وغيرها الكثير جدا من الاعتراضات

ولكن خطة الخروج الصحيحة التي تتفق مع الاثار هي من رعمسيس الى سكوت الى نقطة العبور وهي نوبيع في خليج العقبة وينطبق عليها كل الوصف الكتابي ثم شرق خليج العقبة ثم قدمت مكان ايليم التي بها كل الوصف الكتابي ثم رفديم مكان مسة مريبة بما فيها من صخرة حوريب الموجودة حتى الان ثم جبل سيناء واستلام الشريعة وبما فيها مذبح موسى والاثنى عشر عمود ورسومات المنارة الذهبية وأيضا قاعدة العجل الذهبي التي عليها رسومات العجل الذهبي والموجودة حتى الان

فأرجو من هذا المفكر ان يراجع ما قدمته وأيضا ما قدمه عالم الاثار رون وايت ويصحح ما أخطأ فيه من بحث استغرق 15 سنة لم يخرج بشيء مفيد الا صداقه مع الحمار كما وصف

ولكن ما قدمت نجد فيه انطباق كل الوصف الكتابي



والمجد لله دائما