«  الرجوع   طباعة  »

من اين اتى القداس تعبير ان السيد المسيح ذاق قبل ان يعطي تلاميذه من الكأس؟ يو 2 ولو 22



Holy_bible_1

23/5/2019



السؤال



من معلوماتي ان القداس الالهي مأخوذ اغلبه من الكتاب المقدس فأين ذكر في الكتاب المقدس ان السيد المسيح ذاق قبل ان يعطي تلاميذه من الكأس؟



الرد



شرحت امر مشابه في كاس العشاء الأخير في كل من

كاس العشاء الاخير هلي هي كاس واحده ام أكثر

الرد على ادعاء اختلاف بين الثلاث اناجيل مع انجيل يوحنا في توقيت عشاء الفصح

بعض معاني عشاء الفصح اليهودي

وباختصار

كاس عشاء الفصح عند اليهود هو أربع كؤوس وليس واحدة

اولا من الموسوعة اليهودية


The cup of wine taken immediately after grace has been recited at the conclusion of a meal. The custom is first mentioned directly in Mish. Ber. vi 6: "If wine comes to them [a company of three or more] during the meal, each one blesses for himself; if after the meal, one blesses for all of them." In other words, wine after the meal is treated with some solemnity. In Pes. x. 1 the four cups of the Passover night are mentioned: the third of these is the cup of benediction following the grace after supper.
Read more:
http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=929&letter=C&search=passover cup#ixzz0jgdj8OyW

الكاس الاولي تأخذ بعد النعمة وهي وضع الوجبة وهي كاس البركة الاولي

وهذا ذكر في المشنة الجزء 6

وبعد تقديم النبيذ لمجموعه من ثلاثة او أكثر كاس ثانية ليبارك بها نفسه

ثم كاس ثالثه بعد العشاء يبارك بها الاخرين

وبعد الانتهاء من عشاء الفصح بعد ان قدمت ثلاث كؤوس البركه وقبل الانصراف كاس رابعه هي كاس التهليل

وبتفصيل أكثر

به أن يقدموا الشكر لله، ثم يشربون كأس نبيذ ممزوجاً بماء، هذه كانت أول كأس.

وبعد ذلك كانوا يغسلون أيديهم، ثم يشكرون الله، ثم يضعون على المائدة أعشاباً مُرَّة والفطير والحمل ومرقةً من بلحٍ وتين وزبيب، ثم يأخذون قليلاً من الأعشاب ويقدمون شكراً لله، ثم يأكلونها ويرفعون الصحون، ويضعون أمام كل محتفل كأس نبيذ كما فعلوا في أول الأمر.

وسبب رفع الصحون هو حمل الأولاد على الاستفهام عن سبب هذا، فيشرع رئيس العائلة في توضيح ما قاساه اليهود في مصر من الذل والعبودية، وكيفية إنقاذهم، وأسباب الاحتفال بعيد الفصح.

ثم يؤتى بالصحون ثانية، ويقول هذا هو الفصح الذي نأكله، لأن الرب عبر عن بيوت آبائنا في مصر. ثم يمسك الأعشاب ويقول إنها تشير إلى مرارة الذل. ويمسك الفطير ويقول إنه يشير إلى سرعة ارتحالنا من مصر لانه لم يوجد وقت يتوفر لتخمير العجين.

ثم يغسلون أيديهم ويأكلون. ويقرأ رب العائلة مزموري 113 و114 ويصلي، ثم يشربون ما يكون أمامهم، وهي الكأس الثانية. ثم يغسلون أيديهم ثانية ويأكلون الطعام. ثم يغسلون أيديهم ويشربون كأساً ثالثة تسمى» كأس البركة «لأن رئيس العائلة يقدم الشكر لله. وكانوا يشربون كأساً رابعة قبل انصرافهم تُسمَّى» كأس التهليل «لأنهم كانوا يرتلون مزامير 115-118 وهي اضيفت بعد دخول ارض الموعد. وقد حافظ المسيح على هذه الطقوس لأنها كانت تدل عليه

فالأربع كؤوس هم

1 كاس الشكر على عبور المهلك (الغضب)

2 كاس الفصح المذبوح لاجل الخلاص (الكفارة)

3 كاس البركه (الخلاص)

4 كاس التهليل (الملكوت)

ورئيس المتكأ هو يأخذ ويتذوق اول كأس حسب العادة بل نجد هذا أيضا في الكتاب المقدس في عرس قانا الجليل

انجيل يوحنا 2

2 :8 ثم قال لهم استقوا الان وقدموا الى رئيس المتكأ فقدموا

2 :9 فلما ذاق رئيس المتكأ الماء المتحول خمرا ولم يكن يعلم من اين هي لكن الخدام الذين كانوا قد استقوا الماء علموا دعا رئيس المتكأ العريس

2 :10 وقال له كل انسان انما يضع الخمر الجيدة اولا ومتى سكروا فحينئذ الدون اما انت فقد ابقيت الخمر الجيدة الى

فبالفعل رئيس المتكأ يتذوق أولا وبعد هذا يعطي البقية. فما يقوله القداس هو كتابي



اضيف شيء أخير

وهو ان القداس الكرلوسي هو أصلا مبني على قداس مرقس الرسول الإنجيلي ومرقس الرسول هو يعرف جيدا تفاصيل عشاء الفصح الذي كان في العلية التي ملك اسرته ولهذا عندما يقول هذا حتى لو لم يكن في الكتاب المقدس فهو شاهد عيان عليه

ويقول احد المخطوطات لقداس القديس مرقس الرسول

After the same manner also, when He had supped, He took the cup of wine mingled with water, and lifting His eyes to Thee, His Father, our God, and the God of all, gave thanks; and when He had blessed and filled it with the Holy Spirit, gave it to His holy and blessed disciples and apostles, saying:—  

وامثلة لمخطوطات قديمة لهذا القداس

ثلاثة مخطوطات في الفاتيكان لهذا القداس وهي

The Cod. Rossanensis (Vat. Gr 1970, saec XIII).

The Rotulus Vaticanus (Vat. Gr. 2281, Saec XIII).

The Rotulus Messanensis (Cod. Mes. Gr. 177, saec XIII)

فما يقال في القداس هو صحيح وكتابي وقائله الرسول مرقس وهو بالطبع أساسي ان الرب يسوع يبارك الكاس أولا قبل ان يعطي لتلاميذه وأعطى هذا السلطان للكاهن ان يقوم بمثل ما فعل المسيح ويعطي للمسيحيين للتناول



والمجد لله دائما