«  الرجوع   طباعة  »

الرد على شبهة عدم انطباق نبوة بيت لحم يخرج متسلط على إسرائيل ميخا 5: 2 ومتى 2: 6



Holy_bible_1

11 May 2020



الشبهة



يدعي أحد الراباوات ان نبوة ميخا 5: 2 لا تنطبق على يسوع ويقول التالي

يستشهد العهد الجديد في متى 2:

4 فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟»
5
فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ:
6
وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ».

ولكن النبوة في ميخا 5

«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ»

فالنبوة تتكلم عمن يتسلط على إسرائيل ولكن يسوع لم يتسلط على إسرائيل. فهذا دليل على خطأ العهد الجديد وان يسوع ليس المسيح.



الرد



من اين اتى الراباي المشكك ان النبوة لا تنطبق على الرب يسوع؟

فباختصار لغويا لفظ متسلط يحمل معنى راعي كما قالت السبعينية وانطبقت لفظيا على المسيح

حرفيا الرب يسوع المسيح تسلط يوم أحد الشعانين عندما نصبوه قائد ومخلص في تعبير اوصنا

وأيضا التسلط معنى عام بعد القيامة فالرب يسوع أصبح متسلط على اليهود الذين امنوا به وجمهور كثير من الكهنة وكل كنيسته الي في كل العالم.

مع ملاحظة انه يوجد أجزاء أخرى للنبوة تم الرد عليها مثل

هل كلام متي البشير عن بيت لحم يخالف نبوة ميخا النبي؟ متي 2: 6 وميخا 5: 2

والتي شرحت فيها نوع الاقتباس وانه لا يوجد فيه أي خطأ وانه اقتباس مركب

وأيضا وضحت ان متى البشير لم يقتبسها بنفسه بل ينقل اقتباس الشيوخ عندما سألهم هيرودس فنلاحظ ان متي البشير وضح شر رؤساء الكهنة والكتبة فهم رغم معرفتهم بالنبوة ولكن ينافقوا هيرودس الذي يهابوه لكثرة شروره فكتموا جزء من النبوة

وهو الجزء الاخير عن مخارجه منذ القدم منذ ايام الازل وايضا غيروا متسلطا الي مدبر يرعي بمعني انه ليس ملك ولكن فقط راعي مثل اي راعي من رؤساء الكهنة

فمتى البشير غير مخطي ولكن نقل اقتباس مركب قالوه رؤساء الكهنة امام هيرودس

وأيضا جزء اخر وهو

هل منذ أيام الازل في ميخا 5 لا تعني ازلية المسيح ولكن مصدره من داود

والذي وضحت فيه عدم امانة الراباي في هذا التعبير لان الكلمة وسياق الكلام واضح انها تعبر عن الازلية.

ففقط في هذا الملف نركز على موضوع متسلط

وندرس معا بشيء من التفصيل

أولا لغويا ما يقوله ميخا

«أما أنت يا بيت لحم أفراتة وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على إسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل».

والعدد عبري يقول لهيوت موشال

(IHOT+) ואתהH859 But thou, בית לחםH1035 Bethlehem אפרתהH672 Ephratah, צעירH6810 little להיותH1961 thou be באלפיH505 among the thousands יהודהH3063 of Judah, ממךH4480 out of לי יצאH3318 thee shall he come forth להיותH1961 unto me to be מושׁלH4910 ruler בישׂראלH3478 in Israel; ומוצאתיוH4163 whose goings forth מקדםH6924 from of old, מימיH3117 עולם׃H5769

(KJV) But thou, Bethlehem Ephratah, though thou be little among the thousands of Judah, yet out of thee shall he come forth unto me that is to be ruler in Israel; whose goings forth have been from of old, from everlasting.

كلمة متسلطا وهي موشال מושׁל وهي من ماشال

قاموس الكتاب المقدس

H4910

ָמַשׁל

māšal: A verb denoting to rule, to reign, or to have dominion over. Although its general tone communicates leadership and authority, its specific nuance and connotation are derived from the context in which it appears. In the creation narratives on the fourth day, God created the great luminaries. The greater luminary was to rule the day, and the lesser was to rule the night (Gen_1:18). It is also applied to people who rule: a servant over his master's household (Gen_24:2); a king over his country (Jos_12:5); or his people (Jdg_8:22-23); a people over another people (Jdg_14:4). God is also said to rule over His people (Jdg_8:23); not over His adversaries (Isa_63:19); over the nations (2Ch_20:6; Psa_22:28 [29]); over Jacob (Psa_59:13 [14]); over all things (1Ch_29:12).

فعل يدل على قيادة وحكم وسيطرة او تسلط ولكن أيضا هي لها معنى عام لرعاية والقيادة والسلطة الا ان دلالتها المحددة وتربيطها مستمدة من السياق الذي تظهر فيه. في قصة الخلق في اليوم الرابع خلق الله الانوار العظيمة النور الأعظم لقيادة النهار والاصغر لحكم الليل في تكوين 1: 18 وأيضا لاشخاص يقودوا فحتى خادم على بيت سيده تكوين 24: 2 ....

فالكلمة تصلح راعي بل اول مرة تستخدم كانت تعني قيادة مثل قيادة النور على الظلام ففي وقت النور تختفي الظلمة وهذا يعتبر قيادة ورعاية فهذا اول استخدام لها

فلهذا موشال تعني راعيا وقائدا ومتسلطا

ولهذا السبعينية من القرن الثالث ق م ترجمت متسلط موشال الى ارخونتا أي راعي وقائد

وهذا شرحته في ملف

هل كلام متي البشير عن بيت لحم يخالف نبوة ميخا النبي؟ متي 2: 6 وميخا 5: 2

فالسبعينية تقول

(LXX) (5:1) Κα σ, Βηθλεεμ οκος το Εφραθα, λιγοστς ε το εναι ν χιλισιν Ιουδα· κ σο μοι ξελεσεται το εναι ες ρχοντα ν τ Ισραηλ, κα α ξοδοι ατο π᾿ ρχς ξ μερν αἰῶνος.

(Brenton) And thou, Bethleem, house of Ephratha, art few in number to be reckoned among the thousands of Juda; yet out of thee shall one come forth to me, to be a ruler of Israel; and his goings forth were from the beginning, even from eternity.

وكلمة ρχοντα ارخونتا من ارخون التي نعرف انها تطلق على خدام الكنيسة (اراخنة)

وهي في القاموس تعني

G758

ἄρχων

archōn

ar'-khone

Present participle of G757; a first (in rank or power): - chief (ruler), magistrate, prince, ruler.

Total KJV occurrences: 37

الأول (متقدم) في الرتبة او القوة رئيس قائد رفيع امير قائد

فالمسيح المتقدم والأول والراعي يطلق عليه هذا اللقب لغويا

مع ملاحظة ان متى البشير شرحها بطريقة صحيحة نقلا على مفهوم رؤساء الكهنة الذين قالوا هذا التعبير بانها تعني تعبير مدبر يرعى

يستشهد العهد الجديد في متى 2:
6
وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ».

والنص اليوناني

(G-NT-TR (Steph)+) και And 2532 CONJ συ thou 4771 P-2NS βηθλεεμ Bethlehem 965 N-PRI γη the land 1093 N-VSF ιουδα of Judah 2448 N-GSM ουδαμως not 3760 ADV ελαχιστη the least 1646 A-NSF ει art 1488 V-PXI-2S εν among 1722 PREP τοις the 3588 T-DPM ηγεμοσιν princes 2232 N-DPM ιουδα of Judah, 2448 N-GSM εκ out 1537 PREP σου of thee 4675 P-2GS γαρ for 1063 CONJ εξελευσεται shall come 1831 V-FDI-3S ηγουμενος a Governor 2233 V-PNP-NSM οστις that 3748 R-NSM ποιμανει shall rule 4165 V-FAI-3S τον 3588 T-ASM λαον people 2992 N-ASM μου my 3450 P-1GS τον 3588 T-ASM ισραηλ Israel. 2474 N-PRI

(KJV) And thou Bethlehem, in the land of Juda, art not the least among the princes of Juda: for out of thee shall come a Governor, that shall rule my people Israel.

فاستخدم كلمة نيجويمينوس أي مدبر. مويماني يرعى

فالمسيح كان مدبر وراعي وقائد وهذا أعلن الرب يسوع المسيح له كل المجد بوضوح

إنجيل يوحنا 10: 11

أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.

إنجيل يوحنا 10: 14

أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي،

وأيضا كان متقدما فهو كان معلم

إنجيل لوقا 18: 18

وَسَأَلَهُ رَئِيسٌ قِائِلًا: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟»

بل حتى رؤساء أصبحوا تلاميذ له

إنجيل يوحنا 3: 1

كَانَ إِنْسَانٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيمُوسُ، رَئِيسٌ لِلْيَهُودِ.

إنجيل متى 9: 18

وَفِيمَا هُوَ يُكَلِّمُهُمْ بِهذَا، إِذَا رَئِيسٌ قَدْ جَاءَ فَسَجَدَ لَهُ قَائِلًا: «إِنَّ ابْنَتِي الآنَ مَاتَتْ، لكِنْ تَعَالَ وَضَعْ يَدَكَ عَلَيْهَا فَتَحْيَا».

وهو فعلا رئيس ليس رئيس على اليهود بل هو طرح رئيس العالم

إنجيل يوحنا 12: 31

اَلآنَ دَيْنُونَةُ هذَا الْعَالَمِ. اَلآنَ يُطْرَحُ رَئِيسُ هذَا الْعَالَمِ خَارِجًا.

إنجيل يوحنا 16: 11

وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ.

فالنبوة في جزء متسلط او رئيس او راعي انطبقت حرفيا وهذا كان لقب المسيح



نأتي للجزء الثاني

المسيح فعلا كان متسلط أي ذو سلطان وشهدوا على ذلك وأثبته بالمعجزات

إنجيل متى 7: 29

لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَمَنْ لَهُ سُلْطَانٌ وَلَيْسَ كَالْكَتَبَةِ.

إنجيل متى 9: 6

وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا». حِينَئِذٍ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ

إنجيل متى 28: 18

فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلًا: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ،

إنجيل يوحنا 17: 2

إِذْ أَعْطَيْتَهُ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ جَسَدٍ لِيُعْطِيَ حَيَاةً أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَنْ أَعْطَيْتَهُ.

انجيل متى 21

23 وَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْهَيْكَلِ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخُ الشَّعْب وَهُوَ يُعَلِّمُ، قَائِلِينَ: «بِأَيِّ سُلْطَانٍ تَفْعَلُ هذَا؟ وَمَنْ أَعْطَاكَ هذَا السُّلْطَانَ؟»
24
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «وَأَنَا أَيْضًا أَسْأَلُكُمْ كَلِمَةً وَاحِدَةً، فَإِنْ قُلْتُمْ لِي عَنْهَا أَقُولُ لَكُمْ أَنَا أَيْضًا بِأَيِّ سُلْطَانٍ أَفْعَلُ هذَا:
25
مَعْمُودِيَّةُ يُوحَنَّا: مِنْ أَيْنَ كَانَتْ؟ مِنَ السَّمَاءِ أَمْ مِنَ النَّاسِ؟» فَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ قَائِلِينَ: «إِنْ قُلْنَا: مِنَ السَّمَاءِ، يَقُولُ لَنَا: فَلِمَاذَا لَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ؟
26
وَإِنْ قُلْنَا: مِنَ النَّاسِ، نَخَافُ مِنَ الشَّعْبِ، لأَنَّ يُوحَنَّا عِنْدَ الْجَمِيعِ مِثْلُ نَبِيٍّ».
27
فَأَجَابُوا يَسُوعَ وَقَالُوا: «لاَ نَعْلَمُ». فَقَالَ لَهُمْ هُوَ أَيْضًا: «وَلاَ أَنَا أَقُولُ لَكُمْ بِأَيِّ سُلْطَانٍ أَفْعَلُ هذَا.

بل اعطى لتلاميذه سلطان على الأرواح النجسة وارسلهم لكل مدن إسرائيل

إنجيل متى 10: 1

ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ.

ولكن لو تنازلنا وتماشينا حرفيا مع المشكك في ان معناها متسلط بمعناها على إسرائيل

الم يحدث هذا يوم أحد الشعانين باعتراف كل الجموع علنيا؟

إنجيل يوحنا 12: 13

فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ

بل تعبير اوصنا شرحتها انها هوشعنا وهي جزء من صلاة هوشعنا رابا وهي صلاة ليهوه

وشرحتها في ملف

هل صراخ اليهود للمسيح اوصنا يثبت لاهوته؟ متي 21: 9 مرقس 11: 9-10 و يوحنا 12: 13

فهي انطبقا ليس لفظيا بمعاني الكلمة المختلفة بل أيضا حرفيا لفظ تسلط في موقف واضح



الجزء الثالث معنى عام

نبوة ميخا تتعلق بتحديد مكان ميلاد المسيح ابن داود هذا قصد النبوة في نفس مكان ميلاد داود. وأيضا قصد النبوة تحديد لاهوته فهو ازلي

سفر ميخا 5: 2


«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ»

فرغم ان بيت لحم صغيرة جدا ورغم هذا كما خرج منها داود يخرج منها المسيح ابن داود وبيت لحم وهي تابعة لمملكة يهوذا وقت كلام ميخا الذي في زمن المملكة المنقسمة لان ميخا النبي تقريبا 751 ق م الي 693 ق م ولكن الخارج من بيت لحم اليهودية سيكون مسيح لكل إسرائيل وليس يهوذا فقط. هذا ما يقصد من النبوة

فتعبير متسلطا على إسرائيل يقوله كنبوة وهو في زمن انقسام المملكة وهذا روعة النبوة ان المسيح سيكون ليس فقط على يهوذا بل عل كل اليهود أي في زمن لا تعود مملكتين

وأيضا هو ازلي

فتعبير متسلط هو الله وشرحت هذا في

الوهية المسيح الواضحة من سلطانه ومعجزاته

هو كان له سلطان على البحر والهواء والأموات والأمراض والشياطين وكل شيء. وهو ملك على قلوب شعبه بصليبه وداس الموت والشياطين. وبالفعل المسيح تسلط بعد قيامته عل كل من امن به ربا ومخلصا وفاديا

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2

8 اُنْظُرُوا أَنْ لاَ يَكُونَ أَحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِالْفَلْسَفَةِ وَبِغُرُورٍ بَاطِل، حَسَبَ تَقْلِيدِ النَّاسِ، حَسَبَ أَرْكَانِ الْعَالَمِ، وَلَيْسَ حَسَبَ الْمَسِيحِ.
9
فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا.
10
وَأَنْتُمْ مَمْلُوؤُونَ فِيهِ، الَّذِي هُوَ رَأْسُ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ.

رسالة بطرس الرسول الأولى 4: 11

إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.

رسالة يهوذا 1:

25 الإِلهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا، لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ الدُّهُورِ. آمِينَ.

وغيرها الكثير.

بل اليهود الذين امنوا به كثيرين جدا

سفر أعمال الرسل 6: 7

وَكَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ تَنْمُو، وَعَدَدُ التَّلاَمِيذِ يَتَكَاثَرُ جِدًّا فِي أُورُشَلِيمَ، وَجُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الْكَهَنَةِ يُطِيعُونَ الإِيمَانَ.

سفر أعمال الرسل 14: 1

وَحَدَثَ فِي إِيقُونِيَةَ أَنَّهُمَا دَخَلاَ مَعًا إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ وَتَكَلَّمَا، حَتَّى آمَنَ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ.

فلهذا النبوة انطبقت

لغويا راعي كما قال متى والسبعينية وانطبقت لفظيا على المسيح الراعي الصالح

حرفيا تسلط يوم أحد الشعانين هوصنا او هوشعنا ملك إسرائيل

معنى عام بعد القيامة الرب يسوع أصبح متسلط على اليهود الذين امنوا به الجماهير الضخمة وفي كل مكان في العالم والى الابد

فالنبوة انطبقت لغويا وبمعناها وفقط هذا الرابي وغيره هم الأمناء لانهم اختاروا الرفض بعناد فيلجؤا لعدم الأمانة فيما يقولونه لانهم احبوا الظلمة اكثر من النور



والمجد لله دائما