يوشيا ولد يكنيا عند السبي متي 1: 11



Holy_bible_1



الشبهة



يقول متى "ويوشيا ولد يكنيا وإخوته عند سبي بابل" ويقولون أن يوشيا كان قبل سبي بابل، وأنه مات قبل سبي بابل وخراب أورشليم بحوالي 20سنة فهل هذا العدد خطأ ؟



الرد



العدد من انجيل متي

1: 11 و يوشيا ولد يكنيا و اخوته عند سبي بابل



من هو يوشيا

من قاموس الكتاب المقدس

اسم عبري معناه "يهوه يشفى" وهو اسم:

(1) ابن امون ملوك يهوذا ويديدة بنت عداية من بصقة (2مل 22:1). ذكر في سلسلة انساب المسيح (مت 1: 10 الخ). خلف اباه امنون بن منسى الذي قتله عبيدة في قصره بعد أن ملك سنتين (2 مل 21: 19 - 26 و 2 اخبار 33: 21-25).

تبوأ العرش وهو ابن 8 سنين (حوالي 638 ق.م) ودام ملكه الطويل حتى 608 ق.م.).

وكان مرشده في حداثته حلقياً الكاهن العظيم وادوار شؤون المملكة حسب نصحه وارشاده. وأخذ منذ السنة الثامنة من ملكه في السير حسب الشرائع الالهية وتوطيد اركان مملكته وفق هذه الشرائع.

وفي سنة 609 ق.م. حشد فرعون نحو جيشه وتقدم به لاحتلال أرض الفرات، فاحتل غزة وعسقلان وغيرهما من المدن الفلسطينية وقتل يوشيا في مجدو لانه حاول تقديم معونة عسكرية لملك اشور ولأنه خشي نفوذه. ثم زحف شمالاً واحتل سورية وفي مدة قصيرة صار سيداً للبحر المتوسط الشرقي. ولكن الكلدانيين هزموا جيشه في كركميش عند الفرات، وطردوا المصريين بسرعة من سورية وفلسطين ودفن يوشيا في قبور الملوك وكانت خسارته لبلاده جسيمة. وبموته زال عز مملكة يهوذا وذهبت مكانتها. وقضي على الحرية التي تمتعت بها بلاده والإصلاحات الدينية التي قام بها. وكان عمره عند وفاته 39 سنة. وملك 31 سنة. وفي المدة الأخيرة من ملكه تنبأ ارميا وصفنيا (ار 1: 2 و 3: 6 و صف 1: 1). ورثاء ارميا (2 اخبار 35: 25).

فيوشيا هو انسان مرضي امام الله وبالفعل بموته بدا انهيار المملكه علي يد ابنه يهوياقيم وحفيده يكنيا وابنه الاخر صدقيا فهذه المرحله كانت انهيار قبل واثناء السبي ويوشيا يعتبر اخر المرحله قبل السبي



يَهُوياقيم

 

اسم عبري معناه "يهوه يقيم" ملك يهوذا ويدعى أيضاً يوياقيم ويوقيم واسمه الأصلي الياقيم-"الله يقيم". وقد غير فرعون نخو اسمه وسماه يهوياقيم عندما أجلسه على عرش يهوذا (2 مل 23: 34). بعد خلع أخيه يهو آحاز الثاني (شلوم). وبدأ ملكه سنة 806 ق.م. وكان عمره 25 سنة. وقد أرهق الشعب بالضرائب ليدفع الجزية لسيده المصري. وكان تحت الجزية لفرعون 4 سنين (2 مل 23: 31-35) ثم استعبد لنبوخذ نصر ثلاث سنين (2 مل 24: 1) وابتعد عن يهوه الذي عبده آباؤه بأمانة ورجع إلى عبادة الأوثان. وكتب أرميا درجاً أنذره فيه بالدينونة الإلهية إذا لم يندم عن شره ويتب عنه. غير أن يهوياقيم استخف بالدرج والإنذار، وبعد أن أصغى إلى تلاوة ثلاثة شطور منه شقه وطرحه في النار (ار ص 36). وكانت بابل آنذاك قد بسطت سلطانها على آسياوفي السنة الرابعة من ملك يهوياقيم هزم نبوخذ نصر نخو في معركة كركميش (605 ق.م.) وزحف بعدئذ على أورشليم وأخضع يهوياقيم وأذله (2 مل 24: 1 و ار 46: 2 و دا 1: 1 و 2). وكانت هناك أخطار أخرى تحدق بالمملكة، فشن عليها الآراميون "السوريون" والموآبين، والعمونيون غاراتهم وأعملوا فيها النهب والسلب، كما فعل الكلدانيون الذين أرسلهم نبوخذ نصر عندما بلغه خبر عصيان يهوياقيم وتمرده (2 مل 24: 2). ودخل نبوخذ مصر، وجيشه أورشليم، وقيدوا المتمرد اليهودي بسلاسل من نحاس (2 اخبار 36: 6). وبعد مدة قصيرة مات يهوياقيم أو قتل. وقد تم ما تنبأ به أرميا عنه، أنه ى يندب عند موته، وأنه يدفن دفن الحمار مجروراً ومطروحاً بعيداً عن أبواب أورشليم (ار 22: 19 و 26: 30 تاريخ يوسيفوس 10: 6 ، 3). وملك 11 سنة وخلفه ابنه يهوياكين (2 مل 24: 16).

وهو انسان شرير جدا وصل شره انه حرق رسالة ارميا وحدث اول السبي في ايامه فهو يحسب في مرحلة السبي



من هو يكنيا

اسم عبري معناه "يهوه يثبت". وهو ابن يهوياقيم ملك يهوذا وخليفته. تبوأ العرش سنة 597 ق.م. وكان، كما جاء في 2 مل 24: 8 ابن 18 سنة، وابن 8 سنين كما جاء في 2 اخبار 36: 9. ولكن الأرجح أن رواية سفر الملوك الثاني في الرواية الصحيحة. وعمل يهوياكين الشر في عيني الله ناهجاً في ذلك منهج أبيه. ولم يملك إلا ثلاثة أشهر وعشرة أيام. وفي أثناء هذه المدة القصيرة حاصر نبوخذ نصر أورشليم، وأخذه مع عائلته ورؤساء الأمة وبعض خزائن بيت الرب والمدينة، إلى بابل (2 مل 24: 8-16 و 2 اخبار 36: 9 و 10). وبقي 37 سنة أسيراً في السبي في بابل، كان مسموحاً له خلالها أن ينتقل في المدينة بحرية.

ولم يزج في السجن كما يظهر. وبعد 37 سنة رفعه أوريل مرودخ (1 ملمردوخ)، الذي خلف نبوخذ نصر (562 ق.م.) بسب حادث وقع بعد أسره بسنين قليلة، وأعلى شأنه. وكان كرسيه أو عرشه "فوق عرش الملوك الآخرين الذين كانوا أسرى في بابل" وكانت له ملابس خاصة غير ملابس السجن، ووظيفته دائمة عند الملك بمرتب يتناوله كل يوم. وكان له طعام وفير (2 مل 25: 28-30). ومن الطريف أن يتأمل المرء ليعرف سبب معاملته هذه المعاملة الخاصة، ومنحه هذا الامتياز الذي لم يتمتع به غيره من الملوك المأسورين في بابل أيامه.

ويدعى يهوياكين أيضاً يكنيا (1 اخبار 3: 16 و 17 و مت 1: 12).

وأرميا الذي تنبأ في أثناء ملكه في القصر يدعوه مراراً "كنياهو" (ار 22: 25 و 28 و 37: 1).  فقد وجدوا ثلاث جرار من الفخار في بيت شمس وفي قرية سفر قرب حبرون، التي يظن أنها دبير القديمة (قض 1: 11)، عليها ختوم بأحرف عبرية قديمة أو فينيقية تضمنت هذه العبارة: "خاصة الياقيم وكيل يوكين", ويعتقد أن الياقيم كان قيماً على ألاك التاج في المدة التي كان فيها يوياكين أسيراً في بابل، وإن صدقيا عم يوياكين كان يترقب عودة ابن أخيه، فلم يضع يده على أملاك هذا الملك الشرعي وقد وجد قبوا قرب باب اشتار في بابل فيه 15\4 غرفة وحوالي 390 لوحة من الفخار يرجع عهدها إلى سنة 595-570 ق.م. كتبت عليها إيصالات بزيت، وشعير، وغيرها من المواد التي كانت توزع كمخصصات على العمال والأساري الذين أخذوا أسرى إلى بابل من بلدان مختلفة. وذُكر يهوياكين على هذه اللوحات في عداد الذين كانوا يأخذون جراية أو مخصصات من الطعام وكذلك كتبت على اللوحات الخزفية التي عثر عليها في القبو أسماء خمسة من أبناء يهوياكين واسم كنيا اليهودي الذي كان ملازماَ لهم.

وهو بدا شرير ولكنه تغير وهي ايضا في اثناء السبي

فيكنيا حفيد يوشيا وليس ابنه ولكن لان ابيه شرير جدا وقد قطع رسالة نبوة ارميا وحرقها بالنار ولذلك حذف اسمه من سلسلة الانساب فكتب متي البشير يوشيا ولد يكنيا وهذا يوضح كره الخطيه جدا

وكما قدمت سابقا في الفكر اليهودي ينسب الولد لجده وهذا مقبول جدا في الفكر اليهودي



نقطه ثانيه تاريخيه اوضحها وهي زمن السبي

يعتبر المشكك ان السبي حدث سنة 587 ق م ولكن هذا ليس دقيق فالسبي كان علي عدة مراحل منهم ثلاث مراحل كبار اولا المرحله الاولي بعد معركة كركميش سنة 605 في ايام ملك يهوياقيم ابن يوشيا واصبح يهوياقيم عبد له

سفر الملوك الثاني 24

1 فِي أَيَّامِهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ، فَكَانَ لَهُ يَهُويَاقِيمُ عَبْدًا ثَلاَثَ سِنِينَ. ثُمَّ عَادَ فَتَمَرَّدَ عَلَيْهِ.

والثاني في اثناء ملك يكنيا سنة 597 ق م واخذه وامه وعبيده ورؤساؤه وخصيانه واخرين وسباهم

سفر الملوك الثاني 24

8 كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ نَحُوشْتَا بِنْتُ أَلِنَاثَانَ مِنْ أُورُشَلِيمَ.
9 وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ أَبُوهُ
.
10 فِي ذلِكَ الزَّمَانِ صَعِدَ عَبِيدُ نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ
.
11 وَجَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى الْمَدِينَةِ، وَكَانَ عَبِيدُهُ يُحَاصِرُونَهَا
.
12 فَخَرَجَ يَهُويَاكِينُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَعَبِيدُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَخِصْيَانُهُ، وَأَخَذَهُ مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ مِنْ مُلْكِهِ
.
13 وَأَخْرَجَ مِنْ هُنَاكَ جَمِيعَ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ، وَخَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَكَسَّرَ كُلَّ آنِيَةِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ فِي هَيْكَلِ الرَّبِّ، كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ
.
14 وَسَبَى كُلَّ أُورُشَلِيمَ وَكُلَّ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعَ جَبَابِرَةِ الْبَأْسِ، عَشَرَةَ آلاَفِ مَسْبِيٍّ، وَجَمِيعَ الصُّنَّاعِ وَالأَقْيَانِ
. لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ إِلاَّ مَسَاكِينُ شَعْبِ الأَرْضِ.
15 وَسَبَى يَهُويَاكِينَ إِلَى بَابِلَ
. وَأُمَّ الْمَلِكِ وَنِسَاءَ الْمَلِكِ وَخِصْيَانَهُ وَأَقْوِيَاءَ الأَرْضِ، سَبَاهُمْ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ.
16 وَجَمِيعُ أَصْحَابِ الْبَأْسِ، سَبْعَةُ آلاَفٍ، وَالصُّنَّاعُ وَالأَقْيَانُ أَلْفٌ، وَجَمِيعُ الأَبْطَالِ أَهْلِ الْحَرْبِ، سَبَاهُمْ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ
.

والمرحله الثالثه وهي تقريبا 588 ق م بعد تسع سنين سنين من السبي الثاني

سفر الملوك الثاني 25

1 وَفِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِمُلْكِهِ، فِي الشَّهْرِ الْعَاشِرِ فِي عَاشِرِ الشَّهْرِ، جَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ هُوَ وَكُلُّ جَيْشِهِ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَنَزَلَ عَلَيْهَا، وَبَنَوْا عَلَيْهَا أَبْرَاجًا حَوْلَهَا.
2 وَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ إِلَى السَّنَةِ الْحَادِيَةَ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ صِدْقِيَّا
.
3 فِي تَاسِعِ الشَّهْرِ اشْتَدَّ الْجُوعُ فِي الْمَدِينَةِ، وَلَمْ يَكُنْ خُبْزٌ لِشَعْبِ الأَرْضِ
.
4 فَثُغِرَتِ الْمَدِينَةُ، وَهَرَبَ جَمِيعُ رِجَالِ الْقِتَالِ لَيْلاً مِنْ طَرِيقِ الْبَابِ بَيْنَ السُّورَيْنِ اللَّذَيْنِ نَحْوَ جَنَّةِ الْمَلِكِ
. وَكَانَ الْكِلْدَانِيُّونَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ مُسْتَدِيرِينَ. فَذَهَبُوا فِي طَرِيقِ الْبَرِّيَّةِ.
5 فَتَبِعَتْ جُيُوشُ الْكِلْدَانِيِّينَ الْمَلِكَ فَأَدْرَكُوهُ فِي بَرِّيَّةِ أَرِيحَا، وَتَفَرَّقَتْ جَمِيعُ جُيُوشِهِ عَنْهُ
.
6 فَأَخَذُوا الْمَلِكَ وَأَصْعَدُوهُ إِلَى مَلِكِ بَابِلَ إِلَى رَبْلَةَ وَكَلَّمُوهُ بِالْقَضَاءِ عَلَيْهِ
.
7 وَقَتَلُوا بَنِي صِدْقِيَّا أَمَامَ عَيْنَيْهِ، وَقَلَعُوا عَيْنَيْ صِدْقِيَّا وَقَيَّدُوهُ بِسِلْسِلَتَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ، وَجَاءُوا بِهِ إِلَى بَابِلَ
.

وهذه المرحله استمرت الي سنة 587 ق م

8 وَفِي الشَّهْرِ الْخَامِسِ، فِي سَابِعِ الشَّهْرِ، وَهِيَ السَّنَةُ التَّاسِعَةَ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ، جَاءَ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ عَبْدُ مَلِكِ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ،
9 وَأَحْرَقَ بَيْتَ الرَّبِّ وَبَيْتَ الْمَلِكِ، وَكُلَّ بُيُوتِ أُورُشَلِيمَ، وَكُلَّ بُيُوتِ الْعُظَمَاءِ أَحْرَقَهَا بِالنَّارِ
.
10 وَجَمِيعُ أَسْوَارِ أُورُشَلِيمَ مُسْتَدِيرًا هَدَمَهَا كُلُّ جُيُوشِ الْكِلْدَانِيِّينَ الَّذِينَ مَعَ رَئِيسِ الشُّرَطِ
.
11 وَبَقِيَّةُ الشَّعْبِ الَّذِينَ بَقُوا فِي الْمَدِينَةِ، وَالْهَارِبُونَ الَّذِينَ هَرَبُوا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، وَبَقِيَّةُ الْجُمْهُورِ سَبَاهُمْ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ
.

ولهذا يوشيا اخر مرحله قبل السبي بالفعل

وبعد ان عرفنا ان يكنيا هو حفيد يوشيا وبعد ان فهمنا مراحل السبي من سنة 605 الي 587 ق م نعود مره اخري الي نقطه كيف ولد يكنيا عند السبي

واعود الي العدد مره اخري وندرسه بدقه

1: 11 و يوشيا ولد يكنيا و اخوته عند سبي بابل



والعدد بالانجليزي

(KJV) And Josias begat Jechonias and his brethren, about the time they were carried away to Babylon:

والكلمه الاولي

ولد

begat

G1080

γεννάω

gennaō

Thayer Definition:

1) of men who fathered children

1a) to be born

1b) to be begotten

1b1) of women giving birth to children

2) metaphorically

2a) to engender, cause to arise, excite

2b) in a Jewish sense, of one who brings others over to his way of life, to convert someone

2c) of God making Christ his son

2d) of God making men his sons through faith in Christ’s work



G1080

γεννάω

gennaō

ghen-nah'-o

From a variation of G1085; to procreate (properly of the father, but by extension of the mother); figuratively to regenerate: - bear, beget, be born, bring forth, conceive, be delivered of, gender, make, spring.

وتعني ابن مولود او امتداد او المجدد للنسل

والكلمه الثانيه عند

ويعني بقرب وليس البدايه بالتحديد

والكلمه اليوناني هي ايبي وهي تفيد الترتيب الزمني او المكاني

G1909

ἐπί

epi

Thayer Definition:

1) upon, on, at, by, before

2) of position, on, at, by, over, against

3) to, over, on, at, across, against

وتعني عند او قبل عبر ومقابل

ولتوضيح الامر بعد ان عرفها الاسماء والتسلسل ووعرفنا ايضا زمن السبي و المعني اليوناني للعدد

والان اقدر ان اجمع النقاط معا

يكنيا الذي هو من نسل يوشيا اي حفيده ولد قبل السبي بقليل وهذا بالفعل فيوشيا الذي ولد تقريبا سنة 615 ق م والذي ملك عن عمر 18 سنه اي سنة 597 قبل اخر مرحله في السبي بعشر سنين 587 ولكن الحقيقه ان السبي كان بدا اول مراحله من وقت انتصار نبوخز نصر علي نخو فرعون مصر في معركة كركميش سنة 605 م اي كان عمر يكنيا عشرة سنوات ( ولذلك كتب في سفر الاخبار انه ملك عن عمر 8 سنين اي من بداية السبي ) وهي حدثت بعد موت يوشيا بثلاث سنوات لان يوشيا مات تقريبا سنة 608 علي يد نخو ملك مصر وملك يهواحاز ابنه ثلاث اشهر فقط واسره فرعون وعين الياقيم ابن يوشيا وغير اسمه الي يهوياقيم وملك 11 سنه واصبح عبد لنبوخذ نصر 3 سنين ومتمرد 5 سنين وملك يهوياكين ابن يهوياقيم وهو يكنيا واسره نبوخذنصر وولي صدقيا عمه ابن يوشيا ولهذا التعبير الكتابي دقيق جدا لان يوشيا جد يكنيا مات قبل اول مرحله من السبي بثلاث سنوات اي عند السبي وموته كان انهيار مملكة اورشليم ويكنيا ولد قبل بداية السبي بعشر سنوات اي ايضا فتره قليله قبل السبي فلذلك العدد عندما قال

و يوشيا ولد يكنيا و اخوته عند سبي بابل

هو دقيق وصحيح وبالفعل مرحلة الانتقال من يوشيا الي يكنيا واخوته كانت عند سبي بايل



والمجد لله دائما