هل كتابة لقب فرعون في الكتاب المقدس قبل موسي خطأ ؟


Holy_bible_1


الفكر الخاطئ


عصر يوسف عليه السلام، كان في زمن الأسرة 12 (1991-1786 ) ق.م وهو سابق لعصر ملوك الهكسوس والذين بداية حكمهم في أقدم تقدير كان العام 1720 ق.م.

إذ أنه من المعلوم أن يوسف عليه السلام حينما وصل إلى عرش مصر، كان عصره لا يبعد عن عصر أبيه خليل الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام والذي قدّر المؤرخون أحداثه بحوالي 1800-1850 ق.م ،(وأرجعه البعض إلى ما قبل 2000 ق.م) ،بينما حكم الهكسوس لمصر لم يبدأ في أقدم تقدير له، إلا في حوالي 1720 ق.م، وهذا قد لا يُرجّح تلاقي العصرين.

إن هذه الفترة (1991-1786 ) ق.م،من حكم مصر والتي هي فترة تواجد يوسف عليه السلام كان يطلق على حكامها ملوكاً وليس فراعين كما تدل عليه الدراسات المصرية القديمة وهو ما عبر عنه القرآن الكريم بقوله في سورة يوسف54:( وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ).

وهذا الأمر بلا شك لا يخفى على إله اليهود القدير حتى يستبدل لقب الملك بفرعون كما هو وارد في النص بعاليه(تكوين 47 :11).


الشرح


اولا استبعد المشكك ان يوسف وبني اسرائيل بعده يكونوا في زمن الهكسوس ولا اعلم لماذا وما هي ادلته علي ان يوسف قبل زمن الهكسوس بفتره طويله ؟ ويذكر تاريخ الهكسوس ايضا غير دقيق

ولندرس معا تسلسل الاحداث التي يقدمها الكتاب المقدس


ونقراء بعض الاعداد معا ونفهم بعض معاني الكلمات

سفر التكوين 37

37: 36 و اما المديانيون فباعوه في مصر لفوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط

وكلمة فرعون هو لقب عمومي

H6547

פּרעה

par‛ôh

BDB Definition:

Pharaoh = “great house”

1) the common title of the king of Egypt

اي البيت الكبير وهي من الاسم المصري القديم بر عوه من برعا

ومن قاموس الكتاب المقدس

فَرْعَوْن | الفراعة

 

Pharaoh كلمة مصرية معناها "البيت الكبير" وهو لقب لملوك مصر يقرن أحياناً الملك الخاص. ومن الفراعنة المذكورين في الكتاب المقدس عدد من بينهم فراعنة إبراهيم ويوسف والتسخير والخروج وهم غير معروفين بالضبط. أما المذكورة أسماؤهم فهم، فانظر كل واحد تحت بابه هنا في موقع الأنبا تكلا.

(أولاً) أصل اسم فرعون وتاريخه:

ظهر لقب "البيت الكبير" في أيام الدولة القديمة للدلالة على القصر الذي كان يقيم فيه الملك، والذي كانت تُحكم منه البلاد، مثلما يقال الآن "البيت الأبيض"لمقر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أو كما كان يُطلق "الباب العالي" على قصر سلطان تركيا، ومنه كانت تصدر القوانين والأوامر.

ثم في عصر الدولة الحديثة (حوالي 1550- 1070ق.م.) استُخدم اللقب بوضوح للدلالة على شخص الملك نفسه، على الأقل في الوثائق المكتوبة. وفي ذلك العهد –كما من قبله ومن بعده- كان لملوك مصر أسماء شخصية (مثل أمينوفيس ورمسيس وتحتمس وغيرها)، باعتبار أن الملك ابناً للإله "رع" مسبوقاً بأربعة ألقاب، مثل "ملك مصر العُليا والسفلى، ثم يأتي الاسم الشخصي. وكان الاسم يُكتب داخل إطار يعرف باسم "الخرطوشة". ومع أن هذه الأسماء الرسمية كانت تُستخدم دائماً في الأغراض الرسمية، وفي توقيع الوثائق، فإن اللقب الذي كان أكثر شيوعاً في مثل هذه الوثائق وفي الأحاديث اليومية، هو كلمة "فرعون"، فمثلاً كتب عمال طيبة الغربية إلى "فرعون سيدنا الصالح"، وهكذا. ونجد أسفار العهد القديم، حتى زمن سليمان، تتبع هذه العادة الشعبية، فتستخدم اللقب "فرعون" مشفوعاً عادة بالعبارة العبرية "ملك مصر".

وابتداء من الأسرة الثانية والعشرين، بدأ المصريون في إضافة الاسم الشخصي لفرعون إلى لقبه "فرعون". فقد وُجد اسم "فرعون شوشنق" منقوشاً على لوح حجري في الواحات الداخلة، لعله يرجع إلى عصر "شوشنق" الأول مؤسس الأسرة الثانية والعشرين، والمذكور في الكتاب المقرس باسم "شيشق" (فرعون شيشق) (1مل 11: 40، 14: 25، 2أخ 12: 2، 5و7و9). ونجد هذا واضحاً في ذكر العهد القديم لأسماء ملوك مصر في الألف الأخيرة قبل الميلاد، مثل: "فرعون نخو" (2مل 23: 29، إرميا 46: 2..) "وفرعون حفرع" (إرميا 44: 30).

 

(ثانياً) دور فرعون في الحكم:

كان دور الملك جوهرياً للحضارة وللمجتمع في مصر القديمة، فكان فرعون عند شعبه إلهاً بين الناس، وإنساناً بين الآلهة، فهو بشر يشغل مركزَّا إلهياً، وهو الوسيط بين شعب مصر والآلهة في الكون. ففي العصور المبكرة كان الملك نفسه إلهاً متجسداً على الأرض، وبخاصة الإله "حورس" معبود مصر العليا، ولكن بمرور الزمن اهتزت مكانته كإله، وأصبح يقال عنه إنه "ابن رع" أي أنه أصبح إلهاً من الدرجة الثانية بعد أن كان غلهاً مستقلاً. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وفي عهد الدولة الحديثة، كان فرعون يُعتبر منفذاً لقرارات أو خطط هذا أو ذاك من الآلهة، وبخاصة الإله آمون. وفي كل العصور كان على الملك باعتباره ممثلاً للآلهة وحاكماً لمصر، أن يصون العدالة، ويحفظ النظام، ويضمن استقرار المجتمع الذي تسوده العدالة. وباعتباره ممثلاً للشعب المصري أمام الآلهة، كان فرعون يعتبر رئيس الكهنة الوحيد لآلهة مصر، ومن هنا كان وجوده الدائم- فيما لا يعد من المناظر- في المعابد، يقدم القرابين للآلهة. ولكن عملياً، كان رؤساء الكهنة من البشر، يقومون بهذه الخدمة، ولا يقوم بها فرعون بنفسه إلا في الأعياد الكبرى. فمثلاً كان "رمسيس الثاني" يقوم بالخدمة في الاحتفال بعيد الإله آمون في طيبة، في بداية حكمه، وقبل تعيين رئيس كهنة جديد لآمون.

وكان فراعنة مصر من أكثر الملوك استقراراً على العرش، فقلما حدثت انقلابات أو ثورات داخلية. ولعل السبب الرئيسي في ذلك، كان رسوخ التقاليد، وبخاصة الرابطة الدينية بين أي فرعون وسلفه. فكان الدفن السليم لسلفه هو أول واجب على الملك الجديد، كما فعل "حورس" لأبيه "أوزوريس"، بغض النظر عن العلاقة الحقيقية بين الملك الجديد وسلفه. فكان الملك الجالس على العرش تجسيداً للإله "حورس". وعندما يموت يتحد "بأوزوريس" في عالم الأموات المطوبين، وينضم إلى زمرة الأسلاف. فكان "للملوك السابقين" (أي كل الملوك الأموات) دور حيوي في العبادة اليومية في الهيكل، لارتباطهم بالآلهة لخير مصر.

ولعلنا نجد في هذا، الخلفية لما جاء في سفر الخروج (7: 1)، من قول الرب لموسى: "أنا جعلتك إلهاً لفرعون" وكذلك: أجتاز في أرض مصر… وأصنع أحكاماً بكل آلهة المصريين" (خر 12: 12). ولعلنا نرى في قول مشيري فرعون عنه "أنا ابن حكماء، ابن ملوك قدماء" (إش 19: 11) صورة للهالة التي كانت تحيط بفرعون في العصور المتأخرة ومن قبلها بكثير (كان إشعياء معاصراً للاسرات من الثانية والعشرين حتى الخامسة والعشرين).

وفقط ساقدم ادله علي ان ما ذكره قاموس الكتاب المقدس صحيح


وتاريخ هذا الاسم يرجع الي انه بعد توحيد مصر علي يد مينا الشمالي شمعو والقبلي محو

فكان مصر اسمها تاوي اي الارضين ولما توحدت اطلق علي ملكها نسوت تاوي موحد الارضين واصبح اسمها البيت الكبير بر عاه كلقب مصر وفرعون مصر علي انه هو مصر لانه بمثابة الاله وهو يعتبر مصر كلها

وابدا في تاريخ كلمة فرعون

من موقع مصر القديمه

The word pharaoh is a rendering of the Hebrew par'ô, which in turn renders the Egyptian word pr-' ('great house'). From the fifteenth century BCE, this title was used as a synonym to describe the person of the king; in combination with the king's name (e.g., 'pharaoh Amasis'), it is used from the tenth century.

نطق كلمة فرعون بقي صحيح في العبري بار عوه وهي من الكلمه المصريه القديمه بر ( بيت عا او برعاه اي كبير ) وهي من القرن الخامس عشر قبل الميلاد تستخدم كمرادف لاسم الملك مع تركيبه اسم الملك ( مثل فرعون اماسيس ) واستخدم باستمرار مع اسم فرعون من القرن العاشر

The names of the pharaohs are known from Egyptian texts and the Aegyptiaca of Manetho, an Egyptian priest who lived in the first half of the third century BCE. He divides the Egyptian history in thirty dynasties; sometimes he is wrong, but it is common to follow his division.

وكان معروف ان اسماء الفراعنه من النصوص المصريه واسمها ايجبتكا مانيثو وهو الكاهن المصري الذي عاش في النصف الاول من القرن الثالث قبل الميلاد وهو قسم تاريخ مصر الي ثلاث اجزاء واحيانا هو اخطأ ولكن من المعتاد اتباع تقسيمه

After c.2000 BCE, the pharaoh had five names: four throne names and the name he had received when he was born.

بعد 2000 قبل الميلاد اخذ فرعون خمس اسماء اربع اسماء للعرش واسم عندما يولد

  1. the Horus-name (i.e., manifestation of the heavenly falcon)

  2. He of the two ladies (i.e., the twofold country Egypt, represented by the cobra-goddess Wadjet and the vulture-goddess Nekhbet)

  3. the golden Horus-name (expressing eternity)

  4. He of the sedge and bee (e.g., Upper and Lower Egypt)

  5. Son of (the sun god) Ra (i.e., personal name).

1 الي اسم حورس ( مظهر من مظاهر الصقر السماوي )

2 هو الذي من السيدتين ( اي ان مصر بلد من شقين ممثل دجت كوبرا ونسر اله نخبت )

3 اسم حورس الذهبي ( تعبير عن الخلود )

4 من البردي والنخيل ( مثال مصر العليا والسفلي )

5 ابن ال ( اله الشمس ) رع ( اي اسم الشخصي )

( فاسم فرعون اي البيت الكبيب كان من التوحيد )

For example, a pharaoh could be called

  1. Horus Mighty Bull, Beloved of Truth

  2. He of the two ladies, Risen with the fiery serpent, Great of strength

  3. Horus of gold, Perfect of years, He who makes hearts live

  4. He of the sedge and bee Aakheperkara

  5. Son of Ra Thutmose living forever and eternity

علي سبيل المثال قيل عن فرعون انه

1 حورس العظيم حبيب الحق

2 ابن السيدتين الحيه الناريه عظيم القوه

3 حورس الذهبي الذي يجعل القلوب تحيا

4 ابن البردي والنخيل اخيبيركارا

5 ابن رع الذي يحيا الي الابد والابديه

Modern scholars call this king Thutmose I. The same titles were used for foreign rulers. For example, the Horus-name of Alexander the Great was 'protector of Egypt' and his fifth name was 'beloved by Amun, chosen by Ra'.

.

العلماء في العصر الحديث تسمي تحتمس الاول هو نفس لقب للاجانب علي سبيل المثال اطلاق اسم حورس علي الاسكندر الاكبر كانه حامي مصر واسمه الخامس كان محبوب امون الذي اختاره رع


واسماء الفراعنه ( الذين حملوا اللقب )


Palette of Narmer  (Egyptian museum, Cairo; ©!!!)

First dynasty (c.3100-c.2890)

Narmer (Menes?)


Aha


Djer


Djet


Den (Udimu)


Anedjib (Enezib)


Semerkhet


Qaa



 


Anonymous king of the third dynasty (from J. Baines & J. Málek, Atlas of ancient Egypt, 1991; ©!!!)

Second dynasty (c.2890-c.2686)

Hetepsekhemwy


Nebra


Ninetjer


Weneg


Sened


Peribsen


Sekhemib (identical to Peribsen?)


Khasekhemwy


Old kingdom

Third dynasty (c.2686-c.2613)

Sanakhte Nebka


Netjerikhet Djoser


Skhemkhet


Khaba


Huni (Nisuteh)


 

 

Chefren (©!!!)

Fourth dynasty (c.2613-2494)

Nebmaat Snefru


Medjedu Khufu (Cheops)


Kheper Redjedef


Userib Khafra (Chephren)


Kaykhet Menkaura (Mycerinus)


Shepsesykhet Shepseskaf



 


Fifth dynasty (c.2494-c.2345)

Irmaat Userkaf


Nebkhau Sahura


Userkhau Neferirkara Kakai


Sekhemkau Shepseskare Isi


Neferkhau Nefrefre


Isetibtowy Neuserre


Menkhau Menkauhor Akauhor


Dejedkhau Djedkara Isesi


Wadjtowy Unis





Sixth dynasty (c.2345-2181)

Seheteptowy Teti


Userkare


Merytowy Meryra Pepy I


Ankhkhau Merenre Antiemsaf


Netjerkhau Neferkara Pepy II


Netjerykara


Neithokerti





First intermediate period

Seventh dynasty (c.2181-c.2173)

Nine kings?



Eighth dynasty (c.2173-c.2160)

Six kings?



Ninth and tenth dynasty (c.2160-2040)

Meryibra Akhtoy I


Nebkaura Akhtoy II


Wahkare Akhtoy III


Merikara





Eleventh dynasty (2133-1963)

Tepia Mentuhotep I


Sehertowy Inyotef I


Wahankh Inyotef II


Nakhtnebtepnefer Inyotef III


Nebhepetra Mentuhotep II (Smatowy)


Sankhkara Mentuhotep III


Nebtowyre Mentuhotep IV





Senusret III (Nelson-Atkins museum, New York; ©!!!)

Twelfth dynasty (1963-1787)

Sehetepibra Amunemhet I

1963-1934

Kheperkara Senusret I

1934-1899

Nubkaura Amunemhet II

1901-1867

Khakheperra Senusret II

1869-1862

Khakaura Senusret III

1862-1844

Nymara Amunemhet III

1843-1798

Makhurera Amunemhet IV

1797-1790

Sobhkara Sobknofru

1789-1787


 


Middle kingdom

Thirteenth dynasty (Middle Egypt) (1786-c.1648)

Many kings, a.o.:

Khutawyra Wegaf

1785-1783

Sankhibra Ameny Inyotef Amunemhet


Auibra Hor


Sekhemra Khutawy Amunemhet Sobekhotep II

c.1750

Userkara Khendjer


Sekhemra Sewadjtawy Sobekhotep III


Khasekhemra

1741-1730

Neferhotep

1741-1730

Sihathor

1741-1730

Khaneferra Sobekhotep IV

c.1725

Sobekhotep V

c.1710?

Merneferra Ay

c.1705

Sekhemra Sankhtawy Iykernofret Neferhotep





Second intermediate period

Fourteenth dynasty (Lower Egypt) (c.1720-c.1648)

Many kings, a.o.:

Aasehra Nehesy





Fifteenth dynasty ('Hyksos') (c.1648-1540)

Many kings, a.o.:

Shalek

c.1640

Bnon


Apachnan


Suesenra Khyan

c.1620

Auserra Apepi

1595-1550

Asehra Khamudy

1550-1540

Sixteenth dynasty ('Hyksos') (c.1648-1540)

Many kings, a.o.:

Anather


Yakobaam





Seventeenth dynasty (Upper Egypt) (c.1648-1540)

Nubkheperra Intef

c.1640

Sekhemra Wadjkhau Sobekemsaf


Senachtenra Taa I

c.1580

Seqenenra Taa II

c.1565

Wadjkheperra Kamose

1545-1541




Akhenaten (Louvre, Paris)

New kingdom

Eighteenth dynasty (1540-1295)

Nebpehtyra Ahmose

1540-1515

Djeserkara Amenhotep I

1515-1494

Aakheperkara Thutmose I

1494-1482

Aakheperenra Thutmose II

1482-1479

Maatkara Hatshepsut

1479-1457

Menkheperra Thutmose III

1479-1425

Aakheperura Amenhotep II

1427-1401

Menkheperura Thutmose IV

1401-1391

Nebmaatra Amenhotep III

1391-1353

Neferkheperura Waenre Akhenaten

1353-1336

Ankhkhepura Smenkhkara

 1338-1336

Nebkheperura Tutankhamun

1336-1327

Kheperkheperura Irmaat Ay

1326-1322

Dsjeserkheperura Setepenra Horemheb

1322-1295


 

Ramses II (British Museum, London)

Nineteenth dynasty (1295-1188)

Menpehtyra Ramses I

1295-1293

Menmaatra Sety I

1293-1279

Usermaatra Setepenra Ramses II

1279-1213

Baenra Merynetjeru Merenptah

1213-1203

Userkheperura Setepenra Sety II

1203-1196

Menmira Amenmesse


Akhenra Setepenra Siptah

1196-1190

Sitra Meryamum Tausret

1190-1188


 


Ramses III (©!!!)

Twentieth dynasty (1188-1069)

Userhaura Setepenra Setnakht

1186-1184

Usermaatra Meryamun Ramses III

1184-1152

Heqamaatra Ramses IV

1152-1146

Usermara Sekheperenra Ramses V

1146-1142

Nebmaatra Meryamun Ramses VI

1142-1134

Usermara Meryamun Setepenra Ramses VII

1134-1133

Usermara Akhenamun Ramses VIII

1133-1126

Neferkara Setepenra Ramses IX

1126-1107

Khepermara Setepenra Ramses X

1107-1098

Menmaatra Setepenptah Ramses XI

1098-1069


 


Third intermediate period

Twenty-first dynasty (Tanis) (1070-945)

Hedjkheperra Setepenra Nesbanebdjed (Smendes)

1069-1043

Khakheperra Setepenamun Pinudjem I

1054-1032

Amenemnisu

1043-1039

Aakheperra Setpenamun Pasebakhaenniut Psusennes I

1039-991

Usermaatra Meryamun Setepenamun Amenemope

993-984

Osochor

984-978

Netjkerheperra Setepenamun Siamun

978-959

Titkeperura Setepenra Pasebakhaenniut Psusennes II

959-945




Osorkon I (Louvre, Paris)

Twenty-second dynasty (Bubastis) (945-715)

Hedjkheperra Setepenra Sheshonq I

945-924

Sekhemkeperra Setepenra Osorkon I

924-889

Heqakheperra Setepenra Sheshonq II

890

Usermara Setepenamun Takelot I

889-874

Usermara Setepenamun Osorkon II

874-850

Hedjkheperra Setepenamun Harsiese

870-860

Hedjkheperra Setepenra Takelot II

850-825

Usermara Setepenra Sheshonq III

825-773

Usermara Setepenra Pimay

773-767

Akheperra Setepenra Sheshonq V

767-730

Akheperra Setepenamun Osorkon IV

730-715


 


Twenty-third dynasty (Leontopolis) (818-715)

Usermara Setepenamun Pedubast I

818-793

Usermara Setepenamun Iuput I

804-783

Usermara Meryamun Sheshonq IV

783-777

Usermara Setepenamun Osorkon III

777-749

Usermara Setepenamun Takelot II

754-734

Usermara Setepenamun Rudamun

734-731

(Usermara Setepenamun?) Iuput II

731-715

Usermara Setepenamun?) Sheshonq VI

720-715




Taharqo (British museum, London)

Twenty-fourth dynasty (Sais) (740-715)

Tefnakht

740-727

Shepsesra Tefnakht

727-720

Wahkara Bakenranef

720-715

Twenty-fifth dynasty (Nubians) (712-671)

Alara

c.780-760

Maatra Kashta

c.760-747

Usermara Sneferra Piye

c.747-c.716

Neferkara Shabaqo

c.716-c.702

Djedkaura Shebitqo

c.702-c.690

Nefertumkhura Taharqo

c.690-664

Bakara Tanwetamani

664-after656




Aššurbanipal (British museum, London)

Assyrian occupation (671-664)

Esarhaddon

671-669

Aššurbanipal

668-664

Twenty-sixth dynasty (Saites) (664-525)

Mencheperre Nekau (Necho I)

672-664

Wahibra Psamtik I (Psammetichus I)

664-610

Wehemibra Nekau (Necho II)

610-595

Neferibra Psamtik II (Psammetichus II)

595-589

Ha'a'ibra Wahibra (Apries)

589-567

Chenibra Amose-si-Neith (Amasis)

570-526

Anchkaenra Psamtik III (Psammetichus III)

526-525


 

Cambyses and the Apis (From G. Posener, La première domination Perse en Egypte,  1936; ©!!!)

Late period

Twenty-seventh dynasty (Achaemenids) (525-404)

Cambyses II

525-522

Darius I the Great

522-486

Xerxes I

486-465

Artaxerxes I Makrocheir

465-424

Darius II Nothus

423-404


 


Twenty-eighth dynasty (404-399)

Amyrtaeus

404-398




Twenty-ninth dynasty (399-380)

Nef'aurud I (Nepherites I)

398/397-392/391

Userra Setepenptah Psimut (Psammuthis)

392/391

Maatchnumra Setepemchnum Hakor (Achoris)

392/391-379

Nef'aurud II (Nepherites II)

379/378



Nectanebo II (Rijksmuseum van Oudheden, Leiden)

Thirtieth dynasty (380-343)

Kheperkare Nakhtnebef (Nectanebo I)

378-361/360

Irmaatenra Djeho (Teos)

361/360-359/358

Nakhthorhebe (Nectanebo II)

359/358-342/341

Second Persian occupation (342-332)

Artaxerxes III Ochus

343-332

Artaxerxes IV Arses

338-336

Darius III Codomannus

336-332


 


Thirty-first dynasty (331-323)

Alexander the Great

331-323




Cleopatra (Altes Museum, Berlin)

Ptolemaic kings (323-30)

Ptolemy I Soter

323-282

Ptolemy II Philadelphus

282-246

Ptolemy III Euergetes

246-222

Ptolemy IV Philopator

222-204

Ptolemy V Epiphanes

205-180

Ptolemy VI Philometor

181-145

Ptolemy VIII Euergetes Physcon

145-116

Cleopatra III

116-101

Ptolemy IX Soter Lathyros

116-107

Ptolemy X Alexander

107-88

Ptolemy IX Soter Lathyros

88-81

Ptolemy XI Alexander

80

Ptolemy XII Auletes

80-58

Berenice IV

58-55

Ptolemy XII Auletes

55-51

Ptolemy XIII

51-47

Ptolemy XIV

47-44

Cleopatra VII Philopator

44-30




http://www.livius.org/pha-phd/pharaoh/pharaoh.htm


ومن اول الاسره الثانية عشر اطلق لقب فرعون وهي بدات من منذ سنة 1963 ق م تقريبا اي قبل ابراهيم

وملحوظه خارج الموضوع

الملوك قبل الاسره الثانية عشر غير معروفين جيدا وقد يكون هذا بسبب الطوفان الذي اباد حضارة مصر حتي جددها مصرايم

ونلاحظ ان ما قبل الاسره 3 1 غير دقيق وغير معروف ما هي العاصمه ومن اين حكموا مصر سواء وجه بحري او قبلي

ومن الاسره 14 قبل الهكسوس كانت تحكم مصر من الوجه البحري وبعد دخول الهكسوس انحصر الحكام المصريين في الوجه القبلي وسيطر علي الوجه البحري الهكسوس لمدة قرن تقريبا من سنة 1684 الي سنة 1540حينما طرد احمس الهكسوس من مصر

وايضا من بعض الكتب في الموسوعات وموجود اسماؤها في الشواهد

Pharaoh is a title used in many modern discussions of the ancient Egyptian rulers of all periods.[1] The title originates in the term ‘’pr-aa’’ which means ‘’great house’’ and describes the royal palace. The title of Pharaoh started being used for the king during the New Kingdom, specifically during the middle of the eighteenth dynasty.[2] For simplification, however, there is a general acceptance amongst modern writers to use the term to relate to all periods.

فرعون هو لقب يستخدم في المناقشات الحديثه عن المصريين القدماء وحكام كل الفترات ولكن اللقب جاء من تركيب بر عا ويعني البيت العظيم ووصف القصر الملكي . ولقب فرعون بدا في المملكه الجديده وباكثر تحديد منتصف القرن الثامن عشر قبل الميلاد ولكن مقبول انه يقصد به كل الفترات


The term pharaoh ultimately was derived from a compound word represented as pr-`3, written with the two biliteral hieroglyphs pr "house" and `3 "column". It was used only in larger phrases such as smr pr-`3 'Courtier of the High House', with specific reference to the buildings of the court or palace itself.[4] From the twelfth dynasty onward the word appears in a wish formula 'Great House, may it live, prosper, and be in health', but again only with reference to the royal palace and not the person.

وكلمة فرعون مشتقه من بر اي بيت وعا اي كبير مثل اللقب الثامري سمر عا ومن بداية الاسره الثانية عشر تظهر الكلمه في وصف القصر وليس الشخص علي ان فرعون كيان ويقال ليحيا بصحه


The earliest instance where pr-`3 is used specifically to address the ruler is in a letter to Amenhotep IV (Akhenaten), who reigned c. 1353 - 1336 BC, which is addressed to 'Pharaoh, all life, prosperity, and health!.[5] During the eighteenth dynasty (sixteenth to fourteenth centuries BC) the title pharaoh was employed as a reverential designation of the ruler. About the late twenty-first dynasty (tenth century BC), however, instead of being used alone as before, it began to be added to the other titles before the ruler's name, and from the twenty-fifth dynasty (eighth to seventh centuries BC) it was, at least in ordinary usage, the only epithet prefixed to the royal appellative.[6]

اقدم حادثه محدده استخدم فيها لقب فرعون كحاكم هي مع امحوتب ( اي لقب مع الاسم ولكن قبل ذلك يذكر فقط فرعون وليس اسمه الشخصي ) الذي حكم 1353 الي 1336 ق م حيث وجد كتابه موجهه له فرعون كل الحياه والرخاء والصحة ولكن خلال عصر الثامن عشر الذي هو من القرن السادس عشر الي الرابع عشر ق م لقب فرعون كان موظف كتبجيل وتعظيم للحاكم . وفي اخر السره الحادي والعشرين تقريبا القرن العاشر قبل الميلاد يستخدم لقب فرعون قبل الاسم ومن بعد الاسره الخامسه والعشرين من القرن الثامن يستخدم كاستخدام عادي ويستخدم كصفه لاسم قد يكون غير ملكي


For instance, the first dated instance of the title pharaoh being attached to a ruler's name occurs in eighteenth centuries BC on a fragment from the Karnak Priestly Annals.

ولكن اول تاريخ اكتشف فيه لقب فرعون مرتبط باسم الحاكم هو في القرن الثامن عشر قبل الميلاد علي برديه في الكرنك


من لوك انسيكلوبيديا

بر عاه كان يستخدم كلقب للمكان قبل ان يكون اسم فرعون فهو قبل 1400 ق م كان يوصف فرعون بانه مؤسسه وليس كفرد وهي فكرة انه ابن الالهة ( ابن اوزوريس مثل حورس ) وهو كيان الهي . وبعد هذه الزمان تغير واصبح لقب شخصي تدريجيا من 1400 الي 900 ق م ومن هذا الزمان يطلق لقب فرعون قبل اسمه

http://i-cias.com/e.o/pharaoh.htm


وايضا من كتاب

نقلا عن كتاب


The Amalekites

2.Were they the Hyksos?*

Debbie Hurn


Velikovsky quotes excerpts from the works of several of these historians to demonstrate the similarities with Egyptian accounts of the Hyk-sos:

The Amalekites reached Syria and Egypt and took possession of these lands, and the ty-rants of Syria and the Pharaohs of Egypt were of their origin”;

An Amalekite king, el-Welid, son of Douma, arrived from Syria, invaded Egypt, conquered it, seized the throne and occupied it without opposition, his life long”;

When this conqueror came to Syria, he heard rumors about Egypt. He sent there one of his servants named Ouna, with a great host of warriors. El-Welid oppressed the inhabitants, seized their possessions and drew forth all the treasures he could find”;

The Amalekites invaded Egypt, the frontier of which they had already crossed, and started to ravage the country . . . to smash the objects of art, to ruin the monuments”;

There were Egyptian Pharaohs of Amalek-ite descent”.3

ويؤكد ان العماليق هم غزوا سوريه ومصر بعدها وبعض منهم اطلق علي نفسه لقب فرعون ايضا


فتاكدنا من شيئين ان اسم فرعون يظن البعض انه حديث ولكنه في الحقيقه اسم قديم من قبل القرن الثامن عشر قبل الميلاد ( من قبل ايام ابراهيم ) بمعني انه هو الاله وهو البيت العظيم لانه من بعد مينا موحد القطرين سميت مصر بالبيت الكبير وممثل في فرعون الاله ابن الالهة هو بر عا اي البيت الكبير وفي فتره زمنيه اطلق علي البعض من الهكسوس بمعني طغاه ( وغالبا هم هكسوس ) واستمر كاسم ملك مصر بعد خروجهم ولكن في عصر الاسره الحديثه بدا يطلق كلقب بجانب الاسم وهذا يذلك انه في زمن ابراهيم وبعده في زمن يوسف وموسي كان فرعون اسم وبعد ذلك اصبح لقب بجانب الاسم

ومن هذا نجد الدقه الكتابيه بان في سفر التكوين ايام ابراهيم يقول اسم فرعون بدون اسم اخر حتي بعد زمن موسي ولكن في زمن ملوك اسرائيل يبدا يقول الاسم بجانب لقب فرعون يتطابق مع التاريخ

مثل

سفر الملوك الثاني 23: 29


فِي أَيَّامِهِ صَعِدَ فِرْعَوْنُ نَخْوُ مَلِكُ مِصْرَ عَلَى مَلِكِ أَشُّورَ إِلَى نَهْرِ الْفُرَاتِ. فَصَعِدَ الْمَلِكُ يُوشِيَّا لِلِقَائِهِ، فَقَتَلَهُ فِي مَجِدُّو حِينَ رَآهُ.


سفر إرميا 44: 30


هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَدْفَعُ فِرْعَوْنَ حَفْرَعَ مَلِكَ مِصْرَ لِيَدِ أَعْدَائِهِ وَلِيَدِ طَالِبِي نَفْسِهِ، كَمَا دَفَعْتُ صِدْقِيَّا مَلِكَ يَهُوذَا لِيَدِ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ عَدُوِّهِ وَطَالِبِ نَفْسِهِ».


هذا من ناحية لقب فرعون فما قاله المشكك اثبت خطؤه والمراجع الموضوعه في نهاية الملف تؤكد كلامي بشكل قاطع


والغريب ان الرسول يعتقد ان لكل امه فرعون

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما كان يوم بدر انتهيت إلى أبي جهل وهو مصروع فضربته بسيفي ، فما صنع شيئا وندر سيفه فضربته ، ثم أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم في يوم حار كأنما أقل من الأرض ، فقلت : يا رسول الله ! هذا عدو الله أبو جهل قد قتل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : آلله لقد قتل ؟ قلت : آلله لقد قتل ، قال : فانطلق بنا فأرناه فجاء فنظر إليه ، فقال : هذا كان فرعون هذه الأمة

الراوي: عمرو بن ميمون المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/92
خلاصة حكم المحدث: روي محفوظاً


أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : انطلق فأرني مكانه . قال : فانطلقت معه فأريته إياه فلما وقف عليه حمد الله ثم قال : هذا فرعون هذه الأمة

الراوي: - المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 552
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]


والمجد لله دائما


  1. ^ Beck, Roger B.; Linda Black, Larry S. Krieger, Phillip C. Naylor, Dahia Ibo Shabaka, (1999). World History: Patterns of Interaction. Evanston, IL: McDougal Littell. ISBN 0-395-87274-X. 

  2. ^ a b c d Dodson, Aidan and Hilton, Dyan. The Complete Royal Families of Ancient Egypt. Thames & Hudson. 2004. ISBN 0-500-05128-3

  3. ^ Redmount, Carol A. "Bitter Lives: Israel in and out of Egypt." p. 89-90. The Oxford History of the Biblical World. Michael D. Coogan, ed. Oxford University Press. 1998.

  4. ^ Ancient Egyptian Grammar (3rd ed.), A. Gardiner (1957-) 71-76

  5. ^ Hieratic Papyrus from Kahun and Gurob, F. LL. Griffith, 38, 17. Although see also Temples of Armant, R. Mond and O. Myers (1940), pl.93, 5 for an instance possibly dating from the reign of Thutmose III.

  6. ^ "pharaoh." in Encyclopædia Britannica. Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica, 2008.

  7. ^ a b c d e f g h i j Wilkinson, Toby A.H. Early Dynastic Egypt Routledge, 2001 ISBN 978-0415260114

  8. ^ Ian Shaw, The Oxford History of Ancient Egypt, Oxford University Press 2000, p. 477

  9. ^ a b c Rainer Hannig: Großes Handwörterbuch Ägyptisch-Deutsch : (2800-950 v. Chr.). von Zabern, Mainz 2006, ISBN 3-8053-1771-9, p. 606 and 628–629.

  10. ^ Folker Siegert: Flavius Josephus: Über die Ursprünglichkeit des Judentums. p. 111.

  11. ^ Redford D., Egypt, Canaan and Israel in ancient times, 1992