الجزء الرابع عشر من الرد على شبهات كتاب الأسطورة والتراث اتهم بها الكتاب المقدس الطوفان

 

Holy_bible_1

 

الاعتراض الثالث والاربعون

يقول دكتور سيد في ادعاؤه ان التوراة اخذت من الحضارة المصرية في ص 201 الاتي

ما علاقة التوراة بنون؟ نون هذا ذكر في القران على انه الحوت الذي يحمل الأرض

وكيف يدلي علي التوراة او العهد القديم ويقول انه قصته تشابه هذه التخاريف؟

الكتاب المقدس ذكر ان الله في البداية خلق السماء والأرض في اليوم الأول والأرض حينما خلقها كانت مغمورة بالمياه لانها بدون تضاريس وخلق الغلاف الجوي بما فيه وهو الجلد في اليوم الثاني ثم فصل بين اليابسة والمياه في اليوم الثالث كل هذا قبل ان يخلق الشمس في اليوم الرابع. 

ثانيا لا يوجد أي مكان في الكتاب المقدس لا في التكوين ولا غيره يقول ان الأرض كانت رتقا ففتقها قسمين هذا كلام قرانه في الأنبياء 30 

فلماذا بصورة مستمرة دكتور سيد من خوفه من المسلمين ان يواجههم بان يوضح ان هذه الخرافات في قرانهم فيذكرها ثم يقول انها في الكتاب المقدس بدل من ان يقول صراحة انها في القران. هذا تدليس وجبن منه.

ثم يكمل تدليسه في هذه النقطة ويقول 

الكلام في اشعياء ليس عن الخلق يا دكتور سيد الغير امين في كلامك. اكمل العدد ستجده يتكلم عن معجزات ذراع الرب في عبور البحر الأحمر في رحلة الخروج 

سفر اشعياء 51

51: 10 الست انت هي المنشفة البحر مياه الغمر العظيم الجاعلة اعماق البحر طريقا لعبور المفديين 

51: 11 و مفديو الرب يرجعون و ياتون الى صهيون بالترنم و على رؤوسهم فرح ابدي ابتهاج و فرح يدركانهم يهرب الحزن و التنهد 

فلماذا هو غير امين لهذه الدرجة حتى في اقتباساته؟

ثم يكمل في كلامه التدليسي بل يقدم ادلة عكسية ورغم ذلك يكمل ادعاؤه ضد التوراة 

أي هو اكد سابقا بمنطقه ان الهة الشعوب الرعوية تختلف عن الهة الشعوب الزراعية والشعوب الزراعية الهتها تتشابه معا والهة الشعوب الرعوية تتشابه معا ولكن هنا يعود ويخالف نفسه فيقول ان هذه الأفكار هي لشعوب زراعية ولكن شعب إسرائيل الرعوي كتبها في كتابه اليس هذا ضد منطقه؟ ولكن لو فكرنا بهدوء اليس وجود قصة الخلق في حضارات كثيرة جدا تؤكد انها صحيحة؟ كيف الشعوب المنعزلة سواء جغرافيا او لغويا تتفق كلها تقريبا في نفس قصة الخلق وتتعدي عددها 250 حضارة قديمة؟

بل يكمل ويصفها بالسم في العسل ص 206 فلماذا كل هذه الاهانات ؟

 

الاعتراض الرابع والأربعين 

يدعي دكتور سيد ان قصة الطوفان انها ابداع خاص بالمؤلف التوراتي في ص 209 

فهو يدعي ان التوراة مؤلفة وان قصة الطوفان احدى ابداعاتها. 

يا دكتور سيد الطوفان حقيقة وليس قصة خيالية وادلتها فوق الحصر وقدمت عدة ملفات على ادلة الطوفان مثل 

فلك نوح ادلته وبعض شبهاته والرد عليها

هل قصة الطوفان العالمي حقيقيه ؟

هل قصة الطوفان حقيقيه

الجزء الثالث من ادلة اخري علي حدوث الطوفان العالمي والاخاديد

الجزء الرابع من ادلة اخري علي الطوفان

اسئلة اللاادريين او اللادينيين الرافضين لقصة الطوفان

ثم يكمل قائلا ان قصة التوراة ماخوذة من ملحمة جلجامش 

الحقيقة يا دكتور سيد لا فقصة الطوفان في الكتاب المقدس هي الحقيقية ولهذا هي تتفق مع العلم وكل الأبحاث التي درست الطوفان وادلته واجناس الحيوانات وغيره 

اما قصة جلجامش فهي بالفعل نقلة قصة الطوفان من أبناء نوح بالتواتر ولكنها إضافة اليها هالة اسطورية في خلافات الالهة وغيره 

وقصه جلجميش علي الواح طينيه فخاريه تعود الي ما بعد تاريخ الانجيل ولكنها تسجل احداث حدثت تقريبا 2500 سنه الي 2000 سنه  قبل الميلاد مكتوبه بحروف مسماريه مكتوبه باسلوب ادبي شعري واكتشفها دكتور جورج سميث سنة 1892 م في مدينه نينوي وموجوده الان في المتحف البريطاني

وعددها 11 لوح 

The story of the flood were among these, found on the 11th tablet in Sumer within the story of  “The epic of Gilgamesh”. In this epic Noah’s name is given as UTNAPISHTIM although the story is very similar to that of the bible, even mentioning the releasing of birds to find land.

اسم نوح فيها اوتنابشتيم 

قصة تتطابق مع أحداث الطوفان مكتوبة على ألواح طينية وتسمى بـ"ألواح جلجاميش" Gilgamesh Tablets.  ففي أثناء حكم الملك الآشوري "أشوربانيبال" Ashurbanipal (699-627 ق. م.) كان هناك اهتمام كبير بالسجلات التي تتعلق بالمباني القديمة والمكتبات..  ولما مات الملك اشور بانيبال أغلقت مكتبته في نينوى، وكانت تحتوي على 100.000 من الالواح الطينيه، وقد طواها النسيان حتى اكتشفها فريق من علماء الآثار البريطانيين في الخمسينات من القرن التاسع عشر.

ويحكي د. كليفورد ويلسون Dr. Clifford Wilson أنه عندما عثر الباحثون على الآثار المطمورة لم تكن الألواح كاملة، وفي سنة 1873 أرسلت إحدى الصحف شخصاً يدعى جورج سميث George Smith الذي يعمل في المتحف البريطاني إلى نينوى بالعراق للبحث عن باقي الألواح الناقصة.. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).   وبعدما وجدها بصعوبة، لاحظ أنها مكتوبة بلغة الأكادي وهي تنتمي إلى التراث القديم في الشرق، ونشأت القصة عن السومريين، وهم الشعب الذي اتخذوا أور عاصمة لهم في العراق.

وهذه القصة ترجع إلى تاريخ كتابة سفر التكوين بيد موسى النبي.  فموسى كتاب كتابه الأول نحو عام 1475 ق.م. أي نحو 1400 سنة بعد الطوفان. وتوجد قصص أخرى عن الطوفان منها ما في مصر القديمة وأسكندنافيا والصين والإسكيمو والهند وغيرها

 

وصورتها 

http://www.religiousword.com/wp-content/uploads/noahs-arc-1.jpg

 

وايضا 

http://www.religiousword.com/wp-content/uploads/noahs-arc-6.jpg

 

 وتقول 

جلجاميش يبحث عن وسيله ليثبت انه خالد وجده اوتناباشتيم انه منح الخلود ويحكي عن اختيار الاله لجده لان جده نفز امر الاله ليبني سفينه من عدة طوابق ويضع فيها الحيوانات والطعام والطيور 

ويؤمره اله الشمس انه يدخل السفينه ويغلق الباب وبعدها انهمرت الامطار وارتفعت المياه حتي وصلت الي قمم الجبال وكادت ان تنكسر السفينه ويضيع اوتنابشتيم ولكن تدخلت الالهه عشتار وقفت الكارثه فبدات المياه في النزول حتي ظهرت قمم الجبال فاطلق حمامه ثم غراب ثم الطيور جميعا ولما خرج قدم ذبيحه علي قمم الجبال للاله تختلف عن قصة الكتاب ان الطوفان حدث ليعطي هذا الانسان الخلود وتعدد الالهة رجال ونساء 

اختلافات القصه البابليه عن الانجيل والاختلافات تحمل الجزء الاسطوري 

1 الالهه بدل الرب 

2 البشر اكثر فهم اصدقاء ومعارف اوتنابشتيم 

3 مصدر ثالث للمياه وه انهيار السدود العظيمه وهو شيئ اسطوري 

4 فترة الطوفان 14 يوم ارتفاع المياه و14 يوم انخفاضها وهذا مستحيل علميا

5 نال اوتنابشتيم الخلود من الالهة 

6 تعهد الالهة علي عدم تكرار الطوفان بعقد الالهه عشتار عندما رفعت عقدها اللازوردي 

7 مقاييس الفلك في البابليه هي 140 ذراع في 140 ذراع في 140 ذراع وهذا لا يقبل 

 

جون ستيورت 1806 يقول جون ستيوارت ميل John Stuart Mill "لئن كان هناك تشابه بين رواية الكتاب المقدس والمخطوطات الكلدانية القديمة، فإن المقارنة بين رواية الكتاب المقدس والمخطوطات المذكورة تثبت أن تاريخ المخطوطات الكلدانية أحدث من تاريخ الكتاب المقدس، وأن رواية هذه المخطوطات قد شوَّهتها خرافات العصور القديمة".

 

دكتور ارثر كوستانس الكندي قال 

عضو المعهد الكندي الملكي للعلوم الإنسانية، وهو دار للغة المسمارية ولغات الشرق الأوسط..  وكتب هذا العالم بحثاً عن معتقدات العالم في الطوفان وقد إتفقت جميعها في سبب الطوفان، وعن الشخص الواحد الذي أنقذه الرب هو وعائلته، واتفقوا أيضاً في أن كل سكان العالم الحاليين قد إنحدروا من الناجين، وفي وجود الحيوانات في الفلك واستخدامها في الاستطلاع  وإن إختلفوا في المكان الذي استقر فوقه الفلك.

والقصه اخذت 200 شكل علي مدار التاريخ وهي موجوده عند كل الشعوب القديمه تقريبا من الاسكيموا وشعوب امريكا الشماليه القديمه وشعوب سيبيريا وشعوب فنلندا وشعوب ايسلندا وايضا في جنوب نيوزلندا وايضا سكان استراليا الاصليين وايضا الشعوب القديمه في امريكا الجنوبيه 

وتنوع الشعوب واتفاقهم علي قصه واحده يؤكد صحتها تماما وتنوع الثقافات ولكن اتفاقهم علي بعض النقاط ايضا يؤكد صحتها وتنوع الديانات وايضا اتفاقها علي اشياء كثيره في قصة الطوفان يؤكد صحتها 

فمثلا بالنسبه للوثائق القديمه 

Every major culture has a flood legend. Of over 200 flood legends, 95% say the flood was universal; 70% say survival depended upon a boat; 66% say the wickedness of man was the cause; 88% say there was a favored family; 66% say the remnant was warned; 67% say animals were also saved; 57% say the survivors ended up on a mountain; 35% say birds were sent out; 9% say eight people were saved; and 7% mention a rainbow.

تقريبا كل الثقافات بها قصة الطوفان ومن 250 ثقافه 

95% تقول ان الطوفان كان عالمي 

70% تقول ان النجاه كانت بواسطة مركب كبير 

66% تقول ان الاشرار قتلوا 

88% تقول ان الناجين كانت عائله مختاره 

66 % تقول ان هناك كان تحزير قبل الطوفان 

67 % تقول ان الحيوانات ايضا انقذت في المركب 

57 % تقول ان الناجين رسوا علي منطقه جبليه 

35 % منهم تقول ان تم ارسال طيور للتاكد من جفاف المياه 

9% تقول ان عدد افراد الاسره 8 

7 % منهم ذكروا ظهور قوس قزح لاول مره 

 

يوجد 33 وثيقه قديمه كلهم تكلموا عن الطوفان

 31 منهم تتفق ان الناجين مجدوا الله 

30 منهم اتفقوا ان الفلك استقر علي جبل 

29 اتفقوا علي ان هناك كان ارسالية للطيور لاستطلاع الارض اليابسه 

كثيرين اتفقوا ان الناجين ثمانية انفس انتشروا في العالم 

الغالبيه اتفق ان مصدر المياه هو من اعماق الارض ومن السماء 

الاختلافات الاساسيه هو مكان الفلك 

الهنود ادعوا انه رسي علي جبال الهيملاايا 

اليونانيين في جبل برناسوس في اليونان 

 المسلمين ادعوا انه جبل الجودي نقلا عن بعض الثقافات العربيه القديمه 

فهي قصة شمولية في كل الحضارات يؤكد انها حدثت بالفعل فكيف أيضا اتفقت كل هذه الحضارات علي حادثة الطوفات حتة لو وضعت بعض الحضارات جانب اسطوري 

 

والغريبة انه يهاجم أيضا كتابه في نقطة انه أضاف حشو في انه اعتبر ان نوح من اولي العزم 

يا دكتور سيد هذا ليس تراث وكتب إسلامية فقط بل قران في الاحقاف 35

فَٱصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ ٱلْعَزْمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوۤاْ إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلاَغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْفَاسِقُونَ

بل يصل ويعترف ان امية ابن الصلت هو الذي قال قصة الطوفان 

ولكنه لا يتجراء ويعلن صراحة ان محمد رسول الإسلام سرقها منه ووضعها في القران 

 

ثم يكمل بنفس الأسلوب الهجومي قائلا 

وهنا يكمل كلامه بدون دليل كالعادة فيقول ان هللويا هي استخدام قديم وفي هذا الكلام يوجد ثلاث نقاط 

أولا ان استخدامها قديم هذا صحيح فاليهود لم يخترعونها ولكن ورثوها من جدودهم مثل إبراهيم من سام من نوح من موتوشالح من ادم

ثانيا انهم سرقوها من عبادة ديونيسيوس هذا كذب لان اليهود قبل ديونيسيوس بكثير 

ديونيسوس أو باكوس أو باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (وباللغة اليونانية:Διόνυσος or Διώνυσοςهو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. في أسطورة ولادته تطلب سيملي من زوجها زيوس أن يظهر لها بهيئته الأصلية كإله الصواعق والبرق، وعندما يفعل ذلك تموت سيملي هلعا من المنظر المخيف وتهبط إلى العالم الأسفل وهي حامل بديونيسيوس.

يستطيع زيوس إنقاذ الجنين من بطن أمه ولكن قبل اكتمال نموه، ثم يعمد زيوس إلى شق فخذه ويودع الجنين هناك ويخيط الشق عليهيكمل الجنين ماتبقى له من شهور الحمل، ثم يخرج إلى الحياة في ولادة ثانية بعد أن أمضى قسما من أشهر حمله في رحم أمه وقسما آخر في فخذ أبيه.

توفي ديونيسوس بعد أن قامت التيتان بتمزيقه وهو على هيئة ثور، حول نفسه إليه هربا منهم.

اقدم دليل او إشارة الي فكر عن عبادة ديونيسيوس هي الي سنة 1100 ق م وبالطبع العبرانيون بداية من إبراهيم قبل هذا بكثير من القرون بل موسي قبله بأربع قرون 

ثالثا اخطأ دكتور سيد في معنى هللويا فهو يقول عنه هلوليا وهذا نطق خطأ أصلا يوضح ان دكتور سيد لا يعرفه ولا يعرف حتى كيف ينطقه 

هي في العبري كلمتين وليس كلمة واحدة حتى لو كتبت في العربي كلمة 

هي أولا كلمة هلل הלל ونعني تسبيح وتمجيد 

H1984

הלל

hâlal

BDB Definition:

1) to shine

1a) (Qal) to shine (figuratively of God’s favour)

1b) (Hiphil) to flash forth light

2) to praise, boast, be boastful

2a) (Qal)

2a1) to be boastful

2a2) boastful ones, boasters (participle)

2b) (Piel)

2b1) to praise

2b2) to boast, make a boast

2c) (Pual)

2c1) to be praised, be made praiseworthy, be commended, be worthy of praise

2d) (Hithpael) to boast, glory, make one’s boast

2e) (Poel) to make a fool of, make into a fool

2f) (Hithpoel) to act madly, act like a madman

Part of Speech: verb

 

ثم ياه יה وهو اسم يهوه 

H3050

יהּ

yâhh

BDB Definition:

1) Jah (Jehovah in the shortened form)

1a) the proper name of the one true God

1b) used in many compounds

1b1) names beginning with the letters ‘Je’

1b2) names ending with ‘iah’ or ‘jah’

Part of Speech: noun proper deity

A Related Word by BDB/Strong’s Number: contraction for H3068,

فهو التسبيح ليهوه (وليس ايل كما ادعى خطأ)

ولان دكتور سيد يجهل هذا فهو استمر يقول احتمالات وأخيرا استشهد باحدهم اسمه السواح. فهل هو يفهم احسن من القواميس؟

ثم يكمل قائلا 

ومره بعد مره دكتور سيد يقول كلام هراء ليس له أي اصل من الصحة او دليل فهنا يربط بين المعنى العربي ومعنى أسماء أبناء نوح 

معنى اسم سام 

H8035

שׁם

shêm

BDB Definition:

Shem = “name”

1) the eldest son of Noah and progenitor of the Semitic tribes

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: the same as H8034

فمعنى اسم سام او بالعبري شم هو "الاسم" 

ولكن بعد هذا اصبحوا يقولوا سامى أي من أبناء سام ثم في العربية اصبح اسم شيء سامى يشير للسمو ولكن هذا ليس معنى اسمه الأصلي

معنى اسم حام 

H2526

חם

châm

BDB Definition:

Ham = “hot”

1) 2nd son of Noah, father of Canaan and of various peoples which were inhabitants of southern lands (noun proper masculine)

2) in late usage, a collective name for Egyptians (noun proper masculine)

3) the place where Chedorlaomer smote the Zuzim, probably in the territory of Ammonites (Gilead) east of the Jordan (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition

فمعنى اسم حام او بالعبري خام يعني ساخن

ثالثا نوح سمى أبناؤه بأسمائهم بمقدار 100 سنة قبل الطوفان. فهم لا علاقة لهم بما سياتي من احداث او ما سيحدث من انسالهم او بأحداث بعد الطوفان.

وأيضا يهاجم احاديث رسوله بطريقة غير مباشرة فيقول 

يا دكتور سيد هذه احاديث صحيحة وقران أيضا 

 

والمجد لله دائما