هل الاحتفال بعيد الكفارة عهدا ابديا؟ لاويين 23



Holy_bible_1

25 October 2020



السؤال



فى سفر اللاويين 23 :27-32 يقول ان الاحتفال بيوم الكفارة اليوم العاشر من الشهر السابع هو فريضة دهرية. فهل لأنه فريضة دهرية يجب الاحتفال به؟ وبالمثل ازاى نقدر نفهم باقى ما كتب عنه انه فريضة دهرية او ابدية فى العهد القديم.



الرد



اجبت على امر مشابه في ملف

كيف يأمر الرب بحفظ السبت عهدا ابديا ويقول معلمنا بولس لا يحكم عليكم أحد من جهة السبت؟ خروج 31: 16 وكلوسي 2: 16

ولهذا سأجيب باختصار

أولا لغويا

كلمة دهري وهي نفس لفظ أبدى أي في العبري عولام

كلمة ابديا استخدمت بعدة معاني

من قاموس سترونج

H5769

עלם עולם

ôlâm ôlâm

o-lawm', o-lawm'

From H5956; properly concealed, that is, the vanishing point; generally time out of mind (past or future), that is, (practically) eternity; frequentative adverbially (especially with prepositional prefix) always: - always (-s), ancient (time), any more, continuance, eternal, (for, [n-]) ever (-lasting, -more, of old), lasting, long (time), (of) old (time), perpetual, at any time, (beginning of the) world (+ without end). Compare H5331, H5703.

الكلمة اتت من مصدر يخبئ فتعني الكلمة مخبأ ونقطة تلاشي وتعني عموما وقت خارج أدراك العقل (الماضي او المستقبل) وهو عمليا الأبدية او ظرف متكرر وخاصه مع البداية دائما قديم (وقت) ليس أكثر مستمر أبدى الي الابد يستمر أكثر من قديم، زمن طويل قديم دائم في اي وقت بداية العالم

قاموس برون

H5769

עלם / עולם

ôlâm

BDB Definition:

1) long duration, antiquity, futurity, for ever, ever, everlasting, evermore, perpetual, old, ancient, world

1a) ancient time, long time (of past)

1b) (of future)

1b1) for ever, always

1b2) continuous existence, perpetual

1b3) everlasting, indefinite or unending future, eternity

فتره طويله، القديمة , مستقبليه, الي الابد يستمر الي الابد اكثر من دائم قديم والعالم القديم

وقت قديم ووقت طويل في الماضي

في المستقبل الي الابد يستمر الوجود الأبدية مستقبل غير محدد النهاية الخلود

فرأينا ان الكلمة لها أكثر من تطبيق فهي قد تعني الابد وأيضا قد تعني فتره طويله لكن لها نهاية ايضا شيئ متكرر او يستمر لفتره طويله نسبيا فمعناها حسب الاستخدام في السياق وليست بالشرط ابد لا ينتهي

ثانيا استخدمت على زمن محدود

فمثلا استخدمت علي زمن طويل ولكن له نهاية

سفر التكوين 6: 4

كَانَ فِي الأَرْضِ طُغَاةٌ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ. وَبَعْدَ ذلِكَ أَيْضًا إِذْ دَخَلَ بَنُو اللهِ عَلَى بَنَاتِ النَّاسِ وَوَلَدْنَ لَهُمْ أَوْلاَدًا، هؤُلاَءِ هُمُ الْجَبَابِرَةُ الَّذِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ ذَوُو اسْمٍ.

وايضا مجازيا

سفر الخروج 21

21: 6 يقدمه سيده الى الله ويقربه الى الباب او الى القائمة ويثقب سيده اذنه بالمثقب فيخدمه الى الابد

ولكن بالطبع الابد لا يعني لا نهاية فهو سيموت وتنتهي خدمته

سفر المزامير 86: 12

أَحْمَدُكَ يَا رَبُّ إِلهِي مِنْ كُلِّ قَلْبِي، وَأُمَجِّدُ اسْمَكَ إِلَى الدَّهْرِ.

وبالطبع داود كانت له نهاية

وايضا

سفر المزامير 121: 8

الرَّبُّ يَحْفَظُ خُرُوجَكَ وَدُخُولَكَ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ.

وايضا زمن له نهاية

سفر المزامير 73: 12

هُوَذَا هؤُلاَءِ هُمُ الأَشْرَارُ، وَمُسْتَرِيحِينَ إِلَى الدَّهْرِ يُكْثِرُونَ ثَرْوَةً

ولكن يقول عنهم

17 حَتَّى دَخَلْتُ مَقَادِسَ اللهِ، وَانْتَبَهْتُ إِلَى آخِرَتِهِمْ.
18
حَقًّا فِي مَزَالِقَ جَعَلْتَهُمْ. أَسْقَطْتَهُمْ إِلَى الْبَوَارِ.

فهو تكلم عن فترة زمنية طويلة ولكن لها نهاية

وايضا زمن محدد

سفر يشوع 24: 2

وَقَالَ يَشُوعُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: آبَاؤُكُمْ سَكَنُوا فِي عَبْرِ النَّهْرِ مُنْذُ الدَّهْرِ. تَارَحُ أَبُو إِبْرَاهِيمَ وَأَبُو نَاحُورَ، وَعَبَدُوا آلِهَةً أُخْرَى.

فالكلمة تعني ابد وأيضا دهر أي فترة زمنه طويلة وبالفعل عيد الكفارة استمر عهد عولام أي دهر أي العهد القديم 1500 سنة تقريبا

العدد نفسه يؤكد انه فترة محددة بتعبير في اجيالكم

سفر الخروج 30: 10

"وَيَصْنَعُ هَارُونُ كَفَّارَةً عَلَى قُرُونِهِ مَرَّةً فِي السَّنَةِ. مِنْ دَمِ ذَبِيحَةِ الْخَطِيَّةِ الَّتِي لِلْكَفَّارَةِ مَرَّةً فِي السَّنَةِ يَصْنَعُ كَفَّارَةً عَلَيْهِ فِي أَجْيَالِكُمْ. قُدْسُ أَقْدَاسٍ هُوَ لِلرَّبِّ»."

سفر اللاويين 23

31 عَمَلًا مَا لاَ تَعْمَلُوا. فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ.

وهذا الحقيقة كافي لإجابة السؤال ولكن أكمل

ثالثا العهد لمن؟ هل للمسيحيين؟

الإجابة لا بل لليهود فلهذا اليهود واليهود المسيانيين (المسيحيين) يعيدوا هذا العيد حتى الان ولكن بطرق مختلفة فاليهود لا يزالوا يقدسونه رغم عدم معرفة كامل معناه ولكن المسيانيين في اليهودية يحفلوا به مثل أي عيد وطني ورمز لأنه اكتمل في الرب يسوع المسيح

ولكن هذا العهد من البداية لم يكن للامميين ولا المسيحيين وسنعرف انه حتى المسيحيين من خلفية يهودية لماذا لا يحتفلوا به

بل الاعداد السابقة تؤكد انه في أجيال اليهود فهو ليس للأمم بل لبيت إسرائيل فقط

رابعا هذا عهد مشروط

أي عهد بمعني تعاقد بينه وبين شعبه والعقد يستلزم التزام الطرفين بشروطه وان أخل أحد الطرفين يوقع شرط جزائي وان أصر في مخالفته يعتبر العقد لاغي ولهذا هو اكتمل باخلال اليهود لرفض الكفارة الحقيقية

فهو اولا بينه وبين بني اسرائيل فان ترك اسرائيل الرب انتهي عهد الكفارة

ثانيا يستمر العهد باستمرارهم في احترام وتقديس الكفارة وان رفضوا الكفارة انتهى

وبالطبع اليهود تركوا الرب مرات كثيره وهو اعطاهم فرصه واثنين وثلاثة وعشرة وحذرهم وأرسل لهم انبياء واحد تلو الاخر حتى جاء لهم الابن بنفسه الكفارة الحقيقية وهم رفضوه وصلبوه فلهذا هم استحقوا ان يرفضهم الرب وبهذا هم الذين كسروا العهد واعتبر عقد الكفارة انتهي لعدم إلتزام أحد الطرفين وهو الطرف اليهودي الشرير

إنجيل يوحنا 1: 11

إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.

وبالطبع اعطي العهد الجديد البديل لمن قبلوه

12 وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.

فهو مشروط بالذبيحة والذبيحة اكتملت في الرب يسوع المسيح الذبيحة الحقيقي ومتى جاء المرموز اليه اكتمل الرمز

وهذا بالطبع شرحه عبرانيين

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9:

7 وَأَمَّا إِلَى الثَّانِي فَرَئِيسُ الْكَهَنَةِ فَقَطْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ، لَيْسَ بِلاَ دَمٍ يُقَدِّمُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ جَهَالاَتِ الشَّعْبِ،

11 وَأَمَّا الْمَسِيحُ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هذِهِ الْخَلِيقَةِ،
12 وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُول، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيًّا.
13 لأَنَّهُ إِنْ كَانَ دَمُ ثِيرَانٍ وَتُيُوسٍ وَرَمَادُ عِجْلَةٍ مَرْشُوشٌ عَلَى الْمُنَجَّسِينَ، يُقَدِّسُ إِلَى طَهَارَةِ الْجَسَدِ،
14 فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ للهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!

لان المسيح هو الذبيحه الوحيد الكفاري وشرحت هذا بشيء من التفصيل في ملف

لماذا صلب المسيح في عيد الفصح وليس الكفارة

فالمسيح كفارتنا ذبح لاجلانا ووجد خلاصا ابديا

رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 24

الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ، لِكَيْ نَمُوتَ عَنِ الْخَطَايَا فَنَحْيَا لِلْبِرِّ. الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ.

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 17

مِنْ ثَمَّ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُشْبِهَ إِخْوَتَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لِكَيْ يَكُونَ رَحِيمًا، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِينًا فِي مَا للهِ حَتَّى يُكَفِّرَ خَطَايَا الشَّعْبِ.

خامسا عدم وجود الهيكل.

فعيد الكفارة مرتبط بالهيكل وبعد خراب الهيكل سنة 70 م انتهى طقوس عيد الكفارة

سادسا معنى الكفارة

فكلمة يكفر التي اتى منها يوم كيبور أي يوم الكفارة هي تعني تغطية cover. وبالطبع إشعياء شرح ان المسيح هو يذبح لاجل خطايانا

سفر اشعياء 53

53 :4 لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها و نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا

53 :5 و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه و بحبره شفينا

53 :6 كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا

53 :7 ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه

فطالما تغطينا بدم المسيح فاكتمل عهد الكفارة باستمرار وبالفعل استمر عهد أبدى لان المسيح ابدي وكفارته ابدية

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9:

12 وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُول، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيًّا.

فالوعد الفعل تم في المسيح الابدي

سابعا العهد القديم نفسه أكد ان هناك تكمبل بعهد جديد

فالكلام يقول بوضوح عهد دهري في اجيالكم

سفر اللاويين 23

26 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:
27 «
أَمَّا الْعَاشِرُ مِنْ هذَا الشَّهْرِ السَّابعِ، فَهُوَ يَوْمُ الْكَفَّارَةِ. مَحْفَلًا مُقَدَّسًا يَكُونُ لَكُمْ. تُذَلِّلُونَ نُفُوسَكُمْ وَتُقَرِّبُونَ وَقُودًا لِلرَّبِّ.
28
عَمَلًا مَا لاَ تَعْمَلُوا فِي هذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ، لأَنَّهُ يَوْمُ كَفَّارَةٍ لِلتَّكْفِيرِ عَنْكُمْ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ.
29
إِنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَتَذَلَّلُ فِي هذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ تُقْطَعُ مِنْ شَعْبِهَا.
30
وَكُلَّ نَفْسٍ تَعْمَلُ عَمَلًا مَا فِي هذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ أُبِيدُ تِلْكَ النَّفْسَ مِنْ شَعْبِهَا.
31
عَمَلًا مَا لاَ تَعْمَلُوا. فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ.
32
إِنَّهُ سَبْتُ عُطْلَةٍ لَكُمْ، فَتُذَلِّلُونَ نُفُوسَكُمْ. فِي تَاسِعِ الشَّهْرِ عِنْدَ الْمَسَاءِ. مِنَ الْمَسَاءِ إِلَى الْمَسَاءِ تَسْبِتُونَ سَبْتَكُمْ».

وأيضا هذا أكده العهد القديم نفسه انه سيكتمل بعهد جديد

سفر إرميا 31:

31 «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَقْطَعُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ بَيْتِ يَهُوذَا عَهْدًا جَدِيدًا.

32 لَيْسَ كَالْعَهْدِ الَّذِي قَطَعْتُهُ مَعَ آبَائِهِمْ يَوْمَ أَمْسَكْتُهُمْ بِيَدِهِمْ لأُخْرِجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، حِينَ نَقَضُوا عَهْدِي فَرَفَضْتُهُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ.

وكلمات ارميا ليست تحمل اي الغاء للعهد القديم ولكن تكميل للعهد القديم بل منها فهم المسيحيين اسم العهد الجديد بمعني ان العهد القديم اظهر الخطية ولكن لم يبرر وحتى عيد الكفارة فلا يزال الانسان في العهد القديم يحتاج الرب ان يكمل الناموس بالتبرير

فاستمر الانسان يحمل طبيعة الخطية نتيجة لدخول الخطية بعصيان ادم فيؤكد ارميا كما أكد الكتاب بداية من تكوين3 ان الرب سيكمل عهده بالخلاص بانه سيقطع عهد جديد بدمه للتبرير والفداء من الخطايا. إذا عيد الكفارة الذي بدأ في العهد القديم اكتمل في العهد الجديد للأبد.

وكما شرحت سابقا ان العهد الجديد ليس نسخ للعهد القديم ولكن تكميل له وهذا بشهادة المسيح عندما قال

انجيل متي 5

17 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَمَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.

ولهذا شرح نفس الجزء في رسالة عبرانيين الذي يتكلم عن الكفارة الأبدية انه عهد جديد

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 8: 8

لأَنَّهُ يَقُولُ لَهُمْ لاَئِمًا: «هُوَذَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، حِينَ أُكَمِّلُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ بَيْتِ يَهُوذَا عَهْدًا جَدِيدًا.

ففي العهد الجديد اكتمل عيد الكفارة الذي كان يرمز لكفارة المسيح الأبدية بالكفارة الحقيقية الرب يسوع المسيح كفارتنا الى الابد فهو عهد دهري أي لدهر في اجيالهم واكتمل هذا الدهر بالعهد الجديد الكفارة الحقيقية الأبدية في الرب يسوع المسيح الابدي

والمجد لله دائما