الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى الرد على كرسيك يا الله ليست عن المسيح من تفسير راشي مزمور 45
مز 45الرد على كرسيك يا الله ليست عن المسيح من تفسير راشي مزمور 45
Holy_bible_1
January 14, 2022
الشبهة
النص في مزمور 45 ليس دليلا على لاهوت المسيح ولننظر إلى تفسير يهودي خاص بالنصوص :
Rashi’s Commentary
Your throne, O judge, [will exist] forever and ever; the scepter of equity is the scepter of your kingdom.
Your throne, O judge Your throne, O prince and judge, shall exist forever and ever, as the matter that is stated (Exod. 7:1): “I have made you a judge אלהים) (נתתיך over Pharaoh.” And why? Because “a scepter of equity is the scepter of your kingdom,” that your judgments are true, and you are fit to govern.
الترجمة : عرشك أيها القاضي سيبقى إلى الأبد , صولجانك مستقيم وهو صولجان ملكك .
عرشك أيها القاضي , عرشك أيها الأمير والقاضي , باقي إلى الأبد , كما أن هذه المسألة قد تم ذكرها في الخروج 7 : 1 ؛ أنا جعلتك قاضياً على فرعون , ولماذا ؟ لأن صولجان الإستقامه هو صولجان ملكك , أحكامك صحيحة , وأنت صالح للحكم .
هذا التفسير اليهودي الرائع أكبر دليل على أن كلمة ( אלהים – إلوهيم ) المستخدمة في النص لا تدل على الألوهية بأي حال من الأحوال وهو مستخدم مع الملك كما تم إستخدامه مع القاضي ومع موسى كما اقتبس الحاخام راشي في تفسيره .
الرد
تطرقت لشبهات قريبة من هذا في عدة ملفات سابقة مثل
هل كرسيك يا الله ليس نبوة عن لاهوت المسيح
وفيها شرحت
الرد على شبهة انها قصيدة وليست نبوة ووضحت سياق النبوات بدليل ان اليهود وأيضا العهد الجديد وضح كم ضخم من النبوات في سفر المزامير
أيضا تعبير جبار وجلالك وبهاءك كيف تعبيرات يوصف بها يهوه وكيف ان داود لم يستخدمها في سفر المزامير ولا مرة عن البشر
وشرحت معنى المسحة التي جاء منها لقب الرب يسوع المسيح
وأيضا موضوع يهوياقيم
وقدمت اقوال الإباء باختصار في هذا المزمور عن المسيح
موضوع
هل المزمور 45 الذي يقول تقلد سيفك علي فخذك هو نبوة عن رسول الاسلام ؟
وفيه وضحت كيف ان المزمور لا يتكلم عن بشر
بل المزمور يقول بوضوح كرسيك يا الله ولا يدع مجال ولهذا اقتبسها عبرانيين مؤكدا ان تعلن لاهوت الرب يسوع المسيح
ووضح ان تعبير بنات الملوك بين حظياتك انه عن الرب فقط بل التعبير تسجد له تعبير واضح عن العبادة. ورسول الإسلام لم يتزوج ملك واحدة رغم اكثاره للنساء لانه لم يملك اصلا بل كان يلقب من البنات بانه سوقه في الأحاديث الصحيحة ولكن هذا ليس مجالي الان
موضوع
هل عدم تعريف كلمة الله في نبوة كرسيك يا الله ينفي ان المسيح هو الله في هذه النبوة
ووضحت ان ايلوهيم لأنه اسم علم لا يحتاج التعريف في اغلب الاستخدامات تعبيرا عن الله فقط
ووضح ان الترجمات مسيحية ويهودية قديمة وحديثة وضعته معرف وقدمت امثلة كثيرة من اعداد لا يختلف عليها انها عن الله واستخدمت ايلوهيم بدون تعريف بما فيهم امثلة كثيرة من سفر المزامير
موضوع
الفرق بين كرسيك يا الله والاستواء على العرش
ووضحت انه تعبير يعبر عن السلطة وليس كرسي مادي وقدمت امثلة كثيرة على هذا
أيضا وضحت سياق الكلام الذي يوضح ان المعنى مختلف تماما عن الاستواء الإسلامي
وقدمت الفكر الإسلامي من أمهات الكتب الإسلامية باختصار الذي يوضح انه حرفيا
وطبعا لا مجال للمقارنة بين الفرك المسيحي والفكر الاسلامي فالكرسي في العبري واليوناني يعني مكانه وحكم وسلطان وليس له اي علاقي بالمعاني المادية التي فشل الفكر الاسلامي في شرحها واعتبر ان الذي يتساءل عنها بدعه
موضوع
تأمل في المر والميعة والسليخة مزمور 45
ووضحت باختصار ان هذا يوضح ان هيكل المسيح اللحمي هو قدر الاقداس الممسوح لان نفس التعبير استخدم عن مسحة القدس واستخدم في وصف ثياب المسيح ومع توضيح ان الناموس منع استخدام هذه المسحة لمباني أخرى غير هيكل الرب
ابدا في شبهة اليوم وكلام راشي
أولا راشي الذي من القرن 12 كعادته يدعي أي شيء مخالفا الفكر اليهودي نفسه فقط لينفي انطباق النبوات حتى لو بدون امانة كما قدمت في العديد من الأمثلة سابقا مثل
الرد على ادعاء راشي ان مزمور 110 قال الرب لربي هو عن إبراهيم
الرد على ادعاء ان باتولاه هو الذي يعني عذراء فقط وأسلوب راشي إشعياء 7
الرد على ادعاء راشي ان ما اسمه وما اسم ابنه عن موسى وابنه اليعازر أمثال 4
هل مزمور 2 هو عن داود وليس عن المسيح بشهادة راشي
الرد على راشي في أسابيع دانيال
هل بالفعل يوجد ثمان ملوك فارسيين ام لا وجود لهم كما قال راشي
وغيرها الكثير ووضحت بأدلة انه أحيانا يكون غير امين في تفسيره فقط لينفي انطباق النبوات الواضحة على الرب يسوع المسيح بل يقول الشيء وعكسه ويخالف نفسه بوضوح
فراشي الغير حيادي بالمرة والذي قاصد بدون امانة أحيانا ان يغير المعنى لينفي النبوة لا يصلح الاستشهاد به فهو شهادة مجروحة.
وهنا مثال اخر لتوضيح مخالفة راشي لنفسه. فراشي الذي يستشهد بان ايلوهيم تترجم قاضي ويضرب مثل في 7: 1 تترجم قاضي ولكن الحقيقة من يرجع لكلام راشي في خروج 7: 1 في هذا العدد وضح سبب ان ايلوهيم تترجم قاضي لأنها محددة على فرعون في سلطان الضربات فقط أي حددت ايلوهيم هنا ليست عن الله كلفظ إلهي بل على بشر أي موسى لأنه الله اعطاه سلطان محدد من ايلوهيم على فرعون ليقوم بالضربات فراشي نفسه وضح سبب تفسيرها قاضي ولأنها لم تأتي بصورة مطلق.
أيضا راشي وضح أن وجود كلمة ناثان التي تعني جعلتك او استبدلتك هي توضح ان ايلوهيم بالتحديد في الضربات تعني قاضي. فراشي وضح ان ايلوهيم بدجون تحديد تعني الله فقط ولكن بتحديد في موقف يكون سلطان من الله الى قاضي.
وهو في نفس اللفظ والمعنى في خروج 4: 16 وضح انها ليست ايلوهيم ولكن لايلوهيم وجود حرف اللاميد هي التي تجعلها قاضي وامير من قبل الرب
16And he will speak for you to the people, and it will be that he will be your speaker, and you will be his leader.
leader: Heb. לֵאלֹהִים, as a master and as a prince.
فراشي في خروج 4: 16 وضح أهمية حرف اللامد لتفرق ان لفظ ايلوهم لم يلقب به موسى وليس ايلوهيم ولكن من قبل ايلوهيم ولهذا تترجم قائد أي هو وضح ان ايلوهيم يلقب بها الله ولكن لايلوهيم يلقب بها القائد من قبل الله.
ولكن هنا راشي كعادته يغير كلامه ويدعي ان ايلوهيم بدون لامد وبدون ناثان وبدون تحديد تعني قاضي فلهذا هو غير امين كعادته. لان حسب تعريفه طالما هي بدون تحديد فهي تعني الله فقط.
ولمن يريد ان يراجع تفصيل هذا يعود لملف
الجزء الثاني اللغوي في كيف يقول الكتاب المقدس ان الله يجعل موسى الها
فعرفنا أن فعلا كلمة ايلوهيم تستخدم على ملائكة وقضاة والله ذاته. فكيف نستطيع ان نفرق؟ نفرق من هل يوجد تحديد أم لا يوجد وهذا نعرفه من سياق الاعداد.
فثانيا ندرس السياق وهل ما يقوله راشي يتفق مع سياق الاعداد أم لا
سفر المزامير 45
أولا يبدأ المزمور بانه ترنيمة محبة فمحبة من؟ من الذي يحبه داود من كل قلبه؟ يهوه بالطبع والمزمور سيعلن هذا
45: 1 فاض قلبي بكلام صالح متكلم انا بانشائي للملك لساني قلم كاتب ماهر
من المتكلم؟ هو داود امام المغنيين وقدمها لبني قورح لينشدوها فالمتكلم داود الملك وهو راس كل النسل الملكي فكل الملوك بعده اقل منه في المكانة ولكنه يتكلم عن شخص اخر في هذه الترنيمة هو يلقبها بترنيمة محبة التي فاض بها قلبه. فالكلام الذي يقوله داود من البداية واضح انه عن اخر امتلأ به وفاض قلب داود بمحبته فهو عن يهوه الذي يحبه داود من كل القلب. ولكن هنا يتكلم عمن يسميه الملك إذا فهو يتكلم عن المسيح الملك فداود سينشد عن ملك الملوك ورب الارباب فالملك الذي ينشد عنه داود هو ملك المجد الرب القدير الجبار وهو الرب الجبار في القتال وكل الصفات التي لا تنطبق الا عن الرب الذي سيدخل الي العالم (يتجسد) ويحارب رئيس هذا العالم واله هذا الدهر وهو الشيطان وجنوده وينتصر على اعداؤه وهم مملكة الشيطان واتباعه
45: 2 انت أبرع جمالا من بني البشر انسكبت النعمة على شفتيك لذلك باركك الله الى الابد
فهو المبارك الي الابد
وبالفعل أكد العهد الجديد ان كلام نعمة من شفتيه
انجيل لوقا 4
4 :22 وكان الجميع يشهدون له ويتعجبون من كلمات النعمة الخارجة من فمه ويقولون اليس هذا ابن يوسف
كما قال داود
سفر المزامير 72
72: 17 يكون اسمه الى الدهر قدام الشمس يمتد اسمه و يتباركون به كل امم الارض يطوبونه
72: 18 مبارك الرب الله اله اسرائيل الصانع العجائب وحده
72: 19 و مبارك اسم مجده الى الدهر و لتمتلئ الارض كلها من مجده امين ثم امين
واليهود والمسيحيين متفقين ان هذا في مز 72 عن المسيح رغم اننا نجد بقية التعبيرات لا تطلق الا على الله فقط
فهذا الابدي المتكلم عنه المزمور 45 هو الرب الله إله إسرائيل. ولهذا هو الاله المبارك الي الابد ولهذا المسيح الاله بلاهوته بالطبع بدون تفكير هو أبرع جمالا من بني البشر. فمن هو الذي يضاهي الله؟ ولكن ليس جمال ارضي بل جمال لاهوته
45: 3 تقلد سيفك على فخذك ايها الجبار جلالك و بهاءك
جلالك وبهاءك واستخدمها داود كثيرا علي الرب فقط ولم يستخدمهم على بشر ولا مرة في سفر المزامير
وشرحت سابقا في ملف هل كرسيك يا الله ليست نبوة عن المسيح لقب جلال وبهاء في سفر المزامير وباختصار مرة أخرى للتذكرة
جلال
H1935
הוד
hôd
hode
From an unused root; grandeur (that is, an imposing form and appearance): - beauty, comeliness, excellency, glorious, glory, goodly, honour, majesty.
من جذر بمعني عظمه وهو مظهر والجمال وصاحب السعاده وصاحب المجد والشرف والجلال
بهاء
H1926
הדר
hâdâr
haw-dawr'
From H1921; magnificence, that is, ornament or splendor: - beauty, comeliness, excellency, glorious, glory, goodly, honour, majesty.
روعه، روعه، جمال، صاحب السعادة، مجيد، المجد، البهاء، الشرف الجلال،
واستخدمها داود علي الرب فقط ولم يستخدمهم على بشر وقدمت في الملف السابق اعداد كثيرة تؤكد ان داود يستخدمهم على الرب فقط في سفر المزامير
إذا بعد ان تأكدنا ان داود يستخدم هذا التعبير عن الرب فقط فماذا يقصد بتقلد سيفك على فخذك؟
ولفهم ذلك نفهم معني الفخذ الذي دائما يشير الي الجسد كله وهذا في تكوين 24: 2 و49: 10
المرنم يربط بين ملك الملوك أجمل من كل البشر المحارب الأمر الذي لا ينطبق على أي إنسان محارب، لأنه أي ارتباط بين جمال الإنسان وقدرته على الحرب؟ واضح هنا أن الحديث خاص بمعركة الصليب، فإن ربنا يسوع المسيح قائد حربنا الروحية ضد عدو الخير إبليس، والذي وحده بلا عيب، كليّ الجمال، يستل سيفه كعريس سماوي جميل ليقتل فينا ما هو قبيح، أي فسادنا، وبهذا يقيم مملكته في قلوبنا، معلنًا ذاته أنه الحق والوداعة والبر. ولهذا سيف الرب في الكتاب معروف انه أطلق على كلمة الرب
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 17
وَخُذُوا خُوذَةَ الْخَلاَصِ، وَسَيْفَ الرُّوحِ الَّذِي هُوَ كَلِمَةُ اللهِ. |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 4: 12
لأَنَّ كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ. |
وهذا ما شرحه سفر الرؤيا عن الرب يسوع المسيح
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 19: 16
وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ». |
فكلمة الرب مثل السيف تؤكد انه ليس على بشر وهذا مع تعبير الجلال وبهاء
واستخدام داود لهذا التعبير علي الرب فقط يؤكد ان العدد مع العدد السابق انه عن الرب فقط
45: 4 وبجلالك اقتحم اركب من اجل الحق والدعة والبر فتريك يمينك مخاوف
وهنا يتكلم عن صاحب الجلال كما شرحت سابقا هو الرب ويقول له انه بالحق (المطلق) والوداعة والبر وهو يمين الرب كلمة اركب لا تعني امتطاء جواد ولكن تملك وارتفع
H7392
רכב
râkab
raw-kab'
A primitive root; to ride (on an animal or in a vehicle); causatively to place upon (for riding or generally), to despatch: - bring (on [horse-] back), carry, get [oneself] up, on [horse-] back, put, (cause to, make to) ride (in a chariot, on, -r), set.
يركب يأخذ مكان مرتفع يحضر يحمل (سلطان) يجلس
لهذا قال
سفر التثنية 32: 13
أَرْكَبَهُ عَلَى مُرْتَفَعَاتِ الأَرْضِ فَأَكَلَ ثِمَارَ الصَّحْرَاءِ، وَأَرْضَعَهُ عَسَلاً مِنْ حَجَرٍ، وَزَيْتًا مِنْ صَوَّانِ الصَّخْرِ، |
سفر إشعياء 58: 14
فَإِنَّكَ حِينَئِذٍ تَتَلَذَّذُ بِالرَّبِّ، وَأُرَكِّبُكَ عَلَى مُرْتَفَعَاتِ الأَرْضِ، وَأُطْعِمُكَ مِيرَاثَ يَعْقُوبَ أَبِيكَ، لأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ». |
وغيرها الكثير من الاعداد
فهو يقصد انه يرتفع عن الارض ويتسلط على الارض
فمن الذي ارتفع عن الارض غير المسيح على عود الصليب وبالصليب تملك على العالم وانتصر على الشيطان
45: 5 نبلك المسنونة في قلب اعداء الملك شعوب تحتك يسقطون
الكلام واضح عن يهوه وليس عن بشر بعد ان وضح في عدد 1 و2 ان الملك هو يهوه نفسه. وأيضا نبلك او سهامك استخدمها داود في سفر المزامير عن الرب فقط في مزمور 21: 12 ومزمول 38: 2
وسقوط الأعداء قدمه أيضا استخدمها بوضوح عن الرب في سفر المزامير على سبيل المثال 66: 3-4
فالكلام واضح انه عن يهوه فقط.
ونصل للعدد المهم
45: 6 كرسيك يا الله الى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك
وبالطبع نعرف أن هذه النبوة عن المسيح الذي له العرش لأنه هو الله فالكلام ليس عن قائد ارضي ولا ملك ارضي بل الملك السماوي الابدي الى دهر الدهر
1. ملكوت إلهي: اقتبس القديس بولس هذه الآية وما بعدها في
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 8
وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.
لتأكيد لاهوت ربنا يسوع المسيح؛ فإنه لا يمكن مطلقًا أن نوجه حديثنا إلى سليمان الحكيم أو غيره من الملوك، قائلين: "كرسيك يا الله إلى دهر الدهور"؛ إنما هو حديث خاص بالكلمة المتجسد الذي يعلن ملكوته فينا ويحملنا إلى ملكوته السماوي إلى الأبد.
2. ملكوت أبدي: لكل مملكة بداية كما لها نهاية ولا يوجد ملك ولا مملكة استمر او ستستمر للأبد، أما يهوه الابدي وهو الله الظاهر في الجسد المسيا الملك فقد جاء يعلن عن ملكوته فينا لنبقى معه إلى الأبد، حيث لا يقدر الموت أن يُحطم ملكوته! إنه يحملنا ونحن بعد في الجسد إلى ما فوق الزمن والمكان لنحيا بقلوبنا معه في ملكوته، مترنمين مع الرسول: "أجلسنا معه في السمويات" (أف 2: 6) متممين الوصية: "فإن كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله؛ اهتموا بما فوق لا بما على الأرض... متى أُظهر المسيح حياتنا فحينئذ تُظهرون أنتم أيضًا معه في المجد" (كو 3: 1-4).
3. قضيب ملكه قضيب الاستقامة: فهو الديان العادل الوحيد ولا يوجد مستقيم مثله في حكمة تارة يترفق وأخرى يؤدب، وفي الحالتين يطلب استقامتنا وبرَّنا، فهو محب للبرِّ، لأنه قدوس ومبغض للإثم، لأنه لا يمكن أن تتفق الظلمة مع النور.
4. له مسحة الابتهاج: في العهد القديم كان الأنبياء والكهنة والملوك يُمسحون بالدهن المقدس علامة حلول الروح عليهم لتكريس حياتهم وطاقاتهم لحساب شعب الله. بهذا يُحسبون مُفرزين للعمل المقدس، في ملكية الله ولحسابه، ولا يجوز لهم الانحراف عن رسالتهم. ولم يكن ممكنًا في العهد القديم أن يُسمح إنسان ما ملكًا وكاهنًا في نفس الوقت، لأن الكهنة من سبط لاوي بينما الملوك من سبط يهوذا، أما كلمة الله فقد قبل إخلاء ذاته بإرادته خلال التجسد والصلب ليعمل لحساب البشرية ولتقديسها فيه بكونه الكاهن الفريد الذي وحده الكاهن والنبي (رب الأنبياء) والملك والذبيحة
وتعبير قضيب الملك هو نفس ما جاء في
سفر التكوين 49: 10
لا يزول قضيب من يهوذا ومشترع من بين رجليه حتى يأتي شيلون وله يكون خضوع شعوب
وشرحت هذا في
هل شيلون او شيلوه هي فعلا نبوة عن الرب يسوع المسيح
فهذه الصفات لا تصلح لا عن قاضي ارضي ولا ملك ارضي فهل بعد كل هذه الصفات يدعي أحدهم ان المزمور عن انسان ام عن الله ذاته؟
ولو ادعي أحدهم ان هذا المزمور عن قائد أو قاضي كما ادعى راشي فهو ياله هذا القائد لان المزمور بوضوح يلقبه بالله وسياق الكلام بوضوح عن الله الابدي الجبار صاحب الجلال والبهاء والنعمة
يفعل البر ولا يفعل الاثم
فالله هو المتجسد والله المتجسد هو صاحب العرش والله ملئ اللاهوت يمسح الجسد أي هيكله اللحمي الذي يأخذ شكل البشر والطبيعة البشرية
8 كُلُّ ثِيَابِكَ مُرٌّ وَعُودٌ وَسَلِيخَةٌ. مِنْ قُصُورِ الْعَاجِ سَرَّتْكَ الأَوْتَارُ.
وهذه شرحت معناها الرائع وكيف ان جسد الرب هو هيكله اللحمي قدس الاقداس في
تأمل في المر والميعة والسليخة مزمور 45
وهذه أيضا تؤكد ان الكلام عن يهوه الظاهر في الجسد
9 بَنَاتُ مُلُوكٍ بَيْنَ حَظِيَّاتِكَ. جُعِلَتِ الْمَلِكَةُ عَنْ يَمِينِكَ بِذَهَبِ أُوفِيرٍ.
10 اِسْمَعِي يَا بِنْتُ وَانْظُرِي، وَأَمِيلِي أُذُنَكِ، وَانْسَيْ شَعْبَكِ وَبَيْتَ أَبِيكِ،
يحدثنا المرتل هنا عن العروس. هي ملكة. عن يمينك. فهي عروس الملك. واليمين هو مكان الكرامة المعد للخراف لا للجداء. وهي في مكان الشفاعة فالكنيسة تصلي عن شعبها. وهي لها ثوب من ذهب أوفير= والذهب رمز للسماويات سمة العروس.
ويكمل
45: 11 فيشتهي الملك حسنك لأنه هو سيدك فاسجدي له
وتعبير مهم جدا وهو (هو سيدك فاسجدي له) ان الملكة تسجد له اي تتعبد له فهو ايضا لا يصلح لبشر ولكن يتكلم عن الله الذي يعبد
ويكمل المزمور عن العروس حتى يقول
45: 17 أذكر اسمك في كل دور فدور. من أجل ذلك تحمدك الشعوب إلى الدهر والأبد.
من هو الممجد (والكلمة في العبري يداه أيضا من معانيها العبادة) الى الدهر والى الابد؟
الرب الاله
فداود يتكلم عن ملك الملوك ورب الارباب المسيح الذي هو أبرع جمال المبارك الأبدي ذو الجلال والبهاء والنعمة المعبود الذي يخضع له كل الشعوب وهو كرسيه كرسي الله لأنه هو الله المتجسد وهو السيد الذي يسجد له الكل
فعرفنا من شرح راشي لغويا في اعداد اخرى ان يهوه الغير في المطلق تعني الله فقط ولا تصلح على بشر الا لو حددت. وعرفنا من سياق المزمور انه عن الله فقط.
ثالثا هل راشي قال نفس ما قالوه الراباوات قبله؟
الحقيقة لا فاليهود أكدوا ان هذا المزمور عن المسيح
فقالوا في ترجوم هاجيوجرافا ان
45 :3 تقلد سيفك على فخذك ايها الجبار جلالك و بهاءك
عن الملك المسيح
Psalm 45:3.
Targum to the Hagiographa.
Your beauty, O King Messiah, surpasses that of ordinary men. The spirit of prophecy has been bestowed upon your lips; therefore the Lord has blessed you forever. Gird your sword upon your thigh, O mighty one, it is your glory and your splendor. And your splendor is great. Because of this you shall ride victoriously on the streets of the kingdom in behalf of faith, truth, humility, and righteousness. And the Lord shall teach you to perform awesome deeds with your right hand, Your arrows are drawn, nations shall fall under you. And your arrows shall be sent into the heart of the King’s enemies. Thy throne of glory, O Lord, endures forever and ever; a scepter of righteousness is the scepter of Thy Kingdom. Because you love righteousness and hate evil, because of this the Lord your God has anointed you with the oil of gladness more than your companion. Pure myrrh and aloes and cassia perfume all your garments. Out of palaces inlaid with ivory from the land of Minni they shall gladden you. The districts of the kingdom come forward to greet you and to honor you when the scroll of the Torah is placed at your right, inscribed with pure gold of Ophir. Hear, O congregation of Israel, the instruction of his mouth and observe the extent of his deeds. Let your ear attend to the words of the Torah, forget the evil deeds of the wicked of your people, and the house of idolatry where you served. the house of your fathers. And then the King will desire your beauty, for He is your master and you must bow to Him. The inhabitants of the city of Tyre shall come with an offering; the rich people of the nation shall seek your presence at your Temple. All the finest personal possessions from the district treasuries of kings, hidden within, shall be brought to the priests, whose vestments are woven of pure gold. In embroidered vestments they shall offer their sacrifices before the King of the world; and the rest of their fellows. who scattered among the nations shall be brought in to you, rejoicing, at Jerusalem. They shall be brought in with joy and praise, and they shall enter the palace of the Eternal King. In the place of your fathers your sons shall be righteous; you shall appoint them princes in all the land, At that time you shall say: “Let us remember Thy name in every generation.” Because of this, the people who become proselytes shall praise Thy name forever and ever.
وأيضا في التلمود البابلي السبت 63 أ
45 :4 وبجلالك اقتحم اركب من اجل الحق والدعة والبر فتريك يمينك مخاوف
وقالوا ان هذا عن المسيح
Psalm 45:4.
Babylonian Talmud, Shabbath 63a.
… Some there are who state: Said they [the Sages] to R. Eliezer: Since they are ornaments for him, why should they cease in the days of the Messiah? In the days of the Messiah too they shall not cease, he answered. This is Samuel’s view, and it disagrees with R. Hiyya b. Abba’s.
Abaye asked R. Dimi—others state, R. Awia,—others again state, R. Joseph [asked] R. Dimi—and others state, R. Awia—whilst others state, Abaye [asked] R. Joseph: What is R. Eliezer’s reason for maintaining that they are ornaments for him?—Because it is written, Gird thy sword upon thy thigh, ’O mighty one, Thy glory and thy majesty.
The Talmudic footnote here reads: ‘In Ber. I, 5, ’this world’ is opposed to the days of the Messiah, and this in turn is differentiated here from the future world.’
وأيضا مدراش راباه
45 :7 أحببت البر وابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بدهن الابتهاج اكثر من رفقائك
ان هذا عن المسيح
Psalm 45:7.
Midrash Rabbah, Genesis XCIX, 8.
… THE SCEPTRE SHALL NOT DEPART FROM JUDAH (XLIX, 10): this refers to the throne of kingship—The throne given of God is for ever and ever; a sceptre of equity is the sceptre of thy kingdom (Ps. XLV, 7).
بل أيضا بن مليخ أيضا قال في شرحه لهذا المزمور ان الملك هنا مقصود به المسيا
أيضا ابن عزرا في تفسيره قال ان هذا المزمور معني به المسيح ابن داود واستشهد بان هذا المعنى هو الموجود في
حزقيال 37: 26
وأقطع معهم عهد سلام، فيكون معهم عهدا مؤبدا، وأقرهم وأكثرهم وأجعل مقدسي في وسطهم إلى الأبد.
أيضا كمشي قال ان المتكلم عنه المقصود به المسيا
هذا المزمور الذي يقرأ في سبت الأسبوع الخامس باسم Chayei Sarah وسبت الأسبوع 23 باسم Pekudei بمناسبة إقامة خيمة الاجتماع فلهذا حتى الان في الفكر اليهودي هذا المزمور معنى به الخلاص من السبي ومجيء المسيح
"End of Exile/Mashiach". Daily Tehillim. Retrieved October 13, 2018.
وأيضا في موقع the Jewish weekly يقولوا ان المزمور عن المسيح
Psalm 45 is a beautiful song of praise, which eloquently describes the splendour and sovereignty of King Mashiach.
https://thejewishweekly.com/tehillim-psalm-45/
إذا عرفنا ان هذا مثال اخر لراشي الغير امين في النبوات القوية التي انطبقت بوضوح على الرب يسوع المسيح فهو خالف كل الراباوات اليهود الاقدم منه بل خالف نفسه في تفسيراته لاصحاحات أخرى. كل هذا لأنه رأي انطباقها على الرب يسوع المسيح وإنها تعلن لاهوته فلهذا ذكر هذه التعبيرات الغير امينة.
ملاحظة الترجوم الارامي حول الكلمة يهوه
“Your throne of honour YH is for ever and ever”
أي يعترف ان الممسوح صاحب العرش هو يهوه نفسه.
وهنا اترك سؤال أخير لمن يكرروا ادعاءات راشي الخطأ. من هن القائد الذي تنطبق عليه هذا الصفات؟ ما اسمه؟ لو قالوا أي شخص اخر سيكونون وقعوا في ماذق كل إعلانات اللاهوت ولو قالوا المسيح سيكونون اعترفوا بلاهوته.
بل حتى أعداء الكتاب المقدس مثل بارت ايرمان قال ان هذا اعلان لاهوت عن المسيح بوضوح وقدمت هذا من كلامه الذي يقول فيه هذا بنفسه في الفيديو الذي عرضته في موضوع
الرد على فيديو كيف تم تأليه المسيح وادعاء وهم الإيمان الرسولي حول ألوهية المسيح
واختم بامر اخر يهودي قالوه
في عنوان المزمور عندما يقول لإمام المغنين. على السوسن. لبني قورح. قصيدة. ترنيمة محبة
البعض قال ان السوسن الة موسيقية ولكن البعض مثل بن عزرا والترجوم أشار الى انها مذكر شجر السوسن والمسيح هو المشار اليه في سفر الانشاد بانه سوسنة
سفر نشيد الانشاد 2
1 أنا نرجس شارون، سوسنة الأودية.
فتعبير على السوسن يقصد ان المزمور معني بالسوسن المسيح.
فلهذا معلمنا بولس الرسول اليهودي تلميذ الراباي غمالائيل فهو بإرشاد الروح القدس أعلن كيف ان هذا المزمور المعني به المسيح هو يعلن ان الابن الرب يسوع المسيح هو الله وصاحب العرش الإلهي والسلطان الابدي. وليس عبرانيين فقط بل أيضا الرب يسوع المسيح نفسه عندما قال
إنجيل متى 25: 31
"«وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ." (عرش مجده)
فلهذا عندما نسمع بيكثرونس او كرسيك يا الله أتمنى ان لا نقوله كمزمور عابر بل ان ننتقل فكريا ونتأمل اننا واقفين امام عرش الرب يسوع المسيح. العرش الوحيد الباقي الى الابد. كل العروش قديمة وحديثة زائلة مصر وبابل ومادي وفارس واليونان والرومان وحتى أمريكا وأوروبا ولكن عرش الرب يسوع المسيح الديان الابدي باقي الى الابد.
والمجد لله دائما