هل يوجد تحريف في عدد قدوس قدوس قدوس الرب الاله بدليل السينائية؟ رؤيا 4: 8



Holy_bible_1

September 13, 2023



الشبهة



يوجد تحريف في سفر الرؤيا (4: 8): لان النص في المخطوطة السينائية يذكر 8 "قدوس"، والنص في الترجمة 3 "قدوس"



الرد



باختصار شديد في البداية العدد في الترجمة التقليدية هو الصحيح وكل المخطوطات القديمة والحديثة والترجمات القديمة والحديثة تشهد على صحته فيما عدا السينائية فقط التي من الواضح انها هي الخطأ لأنها لا تقف اما كل هذا الكم الضخم من الأدلة الخارجية والداخلية أيضا

فلهذا باختصار

كل التراجم العربية والانجليزية وغيرها من اللغات الحديثة الأخرى كلها كتبت قدوس قدوس قدوس أي ثلاث مرات ولم تكرره 8 مرات

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4

8 وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلًا قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي».

بل حتى النصوص اليوناني التقليدية والنقدية كلها كتبت قدوس ثلاث مرات

Nestle Greek New Testament 1904
καὶ τὰ τέσσερα ζῷα, ἓν καθἓν αὐτῶν ἔχων ἀνὰ πτέρυγας ἕξ, κυκλόθεν καὶ ἔσωθεν γέμουσιν ὀφθαλμῶν· καὶ ἀνάπαυσιν οὐκ ἔχουσιν ἡμέρας καὶ νυκτὸς λέγοντες Ἅγιος ἅγιος ἅγιος Κύριος Θεός Παντοκράτωρ, ἦν καὶ ὢν καὶ ἐρχόμενος.

Westcott and Hort 1881
καὶ τὰ τέσσερα ζῷα, ἓν καθ' ἓν αὐτῶν ἔχων ἀνὰ πτέρυγας ἕξ, κυκλόθεν καὶ ἔσωθεν γέμουσιν ὀφθαλμῶν· καὶ ἀνάπαυσιν οὐκ ἔχουσιν ἡμέρας καὶ νυκτὸς λέγοντες Ἅγιος ἅγιος ἅγιος Κύριος, θεός, παντοκράτωρ, ἦν καὶ ὢν καὶ ἐρχόμενος.

RP Byzantine Majority Text 2005
Καὶ τὰ τέσσαρα ζῷα, ἓν καθἓν ἔχον ἀνὰ πτέρυγας ἓξ κυκλόθεν, καὶ ἔσωθεν γέμουσιν ὀφθαλμῶν, καὶ ἀνάπαυσιν οὐκ ἔχουσιν ἡμέρας καὶ νυκτός, λέγοντες, Ἅγιος, ἅγιος, ἅγιος, κύριος θεὸς παντοκράτωρ, ἦν καὶ ὢν καὶ ἐρχόμενος.

Greek Orthodox Church 1904
καὶ τὰ τέσσαρα ζῷα, ἓν καθἓν αὐτῶν ἔχον ἀνὰ πτέρυγας ἕξ, κυκλόθεν καὶ ἔσωθεν γέμουσιν ὀφθαλμῶν, καὶ ἀνάπαυσιν οὐκ ἔχουσιν ἡμέρας καὶ νυκτὸς λέγοντες· Ἅγιος ἅγιος ἅγιος Κύριος Θεὸς παντοκράτωρ, ἦν καὶ ὢν καὶ ἐρχόμενος.

Scrivener's Textus Receptus 1894
καὶ τέσσαρα ζῶα, ἓν καθἑαυτὸ εἴχον ἀνὰ πτέρυγας ἕξ κυκλόθεν, καὶ ἔσωθεν γέμοντα ὀφθαλμῶν, καὶ ἀνάπαυσιν οὐκ ἔχουσιν ἡμέρας καὶ νυκτὸς, λέγοντα, Ἅγιος, ἅγιος, ἅγιος, Κύριος Θεὸς παντοκράτωρ, ἦν καὶ ν καὶ ἐρχόμενος.

Stephanus Textus Receptus 1550
καὶ τέσσαρα ζῷα ἓν καθ' ἑαυτὸ εἴχον ἀνὰ πτέρυγας ἕξ κυκλόθεν καὶ ἔσωθεν γέμοντα ὀφθαλμῶν καὶ ἀνάπαυσιν οὐκ ἔχουσιν ἡμέρας καὶ νυκτὸς λέγοντα, Ἅγιος ἅγιος ἅγιος κύριος θεὸς παντοκράτωρ ἦν καὶ ὢν καὶ ἐρχόμενος

Byzantine/Majority Text (2000) w/o Diacritics
και [τα] τεσσαρα ζωα εν καθ εν εχον ανα πτερυγας εξ κυκλοθεν και εσωθεν γεμουσιν οφθαλμων και αναπαυσιν ουκ εχουσιν ημερας και νυκτος λεγοντες αγιος αγιος αγιος κυριος ο θεος ο παντοκρατωρ ο ην και ο ων και ο ερχομενος

UBS4 variants w/o Diacritics
και τα τεσσαρα ζωα εν καθ εν αυτων εχων ανα πτερυγας εξ κυκλοθεν και εσωθεν γεμουσιν οφθαλμων και αναπαυσιν ουκ εχουσιν ημερας και νυκτος λεγοντες αγιος αγιος αγιος κυριος ο θεος ο παντοκρατωρ ο ην και ο ων και ο ερχομενος

kai tessara zōa en kath eauto eichon ana pterugas ex kuklothen kai esōthen gemonta ophthalmōn kai anapausin ouk echousin ēmeras kai nuktos legonta agios agios agios kurios o theos o pantokratōr o ēn kai o ōn kai o erchomenos

المفاجأة الأولى:

حتى نسخة تشندورف التي اخذها من السينائية هي أيضا كتبت اجيوس ثلاث مرات فقط

Tischendorf 8th Edition
καί τέσσαρες ζον ες κατά ες ατός χω νά πτέρυξ ξ κυκλόθεν καί σωθεν γέμω φθαλμός καί νάπαυσις ο χω μέρα καί νύξ λέγω γιος γιος γιος κύριος θεός παντοκράτωρ εμί καί εμί καί ρχομαι

المخطوطات

للأسف هذا الجزء غير موجود لا في واشنطن ولا الفاتيكانية ولا بيزا فلا يوجد بهم سفر الرؤيا والتي في الفاتيكانية نسخة أحدث خط صغير وبها قدوس 3 مرات

أولا الإسكندرية

العدد بين صفحتين

والجزء في المقطع الثاني

Shape2 Shape1

وكل مخطوطات الخط الكبير والصغير بها نفس الامر اجيوس 3 مرات

نأتي للمفاجأة الثانية والمهمة جدا

السينائية نفسها في تصحيحها في نفس الصفحة نجد ان المصحح صحح العدد لقدوس ثلاث مرات ووضع بعد المرة الثالثة لاجيوس أي قدوس علامات نقدية على باقي الخمس مرات اجيوس أي قدوس

Shape3

فكل المخطوطات تشهد بصحة النص التقليدي بان قدوس 3 مرات وحتى السينائية نفسها الوحيدة التي بها الخطأ هي أيضا مصححها وضح ان الأصل هو 3 قدوس ولهذا نص تشندورف المأخوذ من السينائية كتب قدوس 3 مرات

أيضا اقتباسات الإباء مثل القديس يوحنا ذهبي الفم

[يصرخون الليل والنهار بلا فتور يسبحون الحي الدائم قائلين قدوس قدوس قدوس.] ويمجدونه من أجل قدرته ومن أجل صنيعه معهم، ومع كل خليقته، خاصة البشر.

فالأدلة الخارجية قاطعة في صالح القراءة التقليدية قدوس 3 مرات

الأدلة الداخلية

أيضا باختصار نجد أن يوحنا الرأي يقتبس هذا الجزء من أشعياء

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4

8 وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلًا قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي».

سفر إشعياء 6: 3

2 السَّرَافِيمُ وَاقِفُونَ فَوْقَهُ، لِكُلِّ وَاحِدٍ سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ، بِاثْنَيْنِ يُغَطِّي وَجْهَهُ، وَبِاثْنَيْنِ يُغَطِّي رِجْلَيْهِ، وَبَاثْنَيْنِ يَطِيرُ.

3 وَهذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُودِ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ».

وأشعياء استخدم قدوس 3 مرات فلهذا النص الأصلي هو قدوس 3 مرات ويشير للثالوث

أيضا في الفكر اليهودي تكرار الامر ثلاث مرات يعني القداسة التي ليس بعدها قداسة ويوحنا الحبيب يهودي ويفهم هذا جيدا



فالنص الأصلي من الأدلة الداخلية والخارجية هو قدوس قدوس قدوس



والمجد لله دائما