معايير مصداقية الكتاب المقدس 2



Holy_bible_1

August 12, 2016



المحاضرة الثانية

كما واضح ان من لا يؤمنوا بالكتاب المقدس دائما يهاجموه ويرفضوا أي أحد ان يستشهد به في أي نقطة تاريخية او غيرها ويدعوا السبب ان ليس له أي مصداقية وليس مرجع يعتد به. فهل فعلا الكتاب المقدس ليس له أي مصداقية كمرجع يستشهد به؟

فبدأت في الجزء السابق تقديم ما هي المعايير التي يجب أن تكون في ذهن أي شخص ليحكم بحيادية ان الكتاب الذي امامه له مصداقية (هذا لو كان حيادي). وقدمت المعايير الاكاديمية لمصداقية أي كتاب او مرجع مهم وهم ملخصهم 5 معايير اكاديمية.

ووضحت ان الكتاب المقدس الذي كثيرين يهاجموه بعدم حيادية رغم انه تنطبق عليه كل هذه المعايير فهو لا ينطبق فقط عليه المعايير الخمسة المتعارف عليهم بل 12 معيار وبدأت في الجزء السابق المعيار الأول وهو دقة محتواهAccuracy  ووضحت تقسيمات تحت هذا المعيار

ودرسنا معيار دقة ومصداقيته تاريخيا وامثلة مما حاولوا تخطيؤه وثبت صحته فيهم كلهم

ودرسنا معيار دقة ومصداقيته جغرافيا وامثلة مما حاولوا تخطيؤه وثبت صحته أيضا بل مقارنة بكتابات أخرى مصدقة وهو تفوق عليهم.

وبدأنا في دراسة دقة ومصداقيته علميا ومن نقاط كثيرة جدا رائعة بدأت أقدم امثلة فقط

وقدمت ثلاث نقاط أي منهم كافية لإثبات دقته ومصداقيته بما فيها شهادات علماء من رموز التاريخ مثل نيوتين وكبلر وغيرهم تؤكد مصداقيته فيما يذكره من معلومات الهمت العلماء على مدار العصور البحث والاكتشاف.

ونكمل في مصداقيته علميا في معيار Accuracy

4-دوران الأرض حول محورها:

عندما وضح جاليليو أن الأرض تدور حول الشمس (عاش ما بين 1564-1642) اعتبره البعض هرطوقي ولكن الكتاب المقدس كان قد ذكر ذلك في سفر أيوب أقدم أسفاره

سفر أيوب 38

12 «هَلْ فِي أَيَّامِكَ أَمَرْتَ الصُّبْحَ؟ هَلْ عَرَّفْتَ الْفَجْرَ مَوْضِعَهُ

13 لِيُمْسِكَ بِأَكْنَافِ الأَرْضِ، فَيُنْفَضَ الأَشْرَارُ مِنْهَا؟

14 تَتَحَوَّلُ (أي تدور على محورها) كَطِينِ الْخَاتِمِ، وَتَقِفُ كَأَنَّهَا لاَبِسَةٌ.

فبوضوح يتكلم انها تدور حول محورها مثلما تمسك كرة حجر طيني وتديرها حول محورها.

ويمكن استنتاج نفس الحقيقة في حديث المسيح عن ظهوره في المستقـبل في وقت واحد ففي حديثه " يكون اثنان على فراش واحد (أي ليل ونوم) فيؤخذ الواحد ويترك الآخر تكون اثنتان تطحنان معا (أي صباح باكر) فتؤخذ الواحدة وتترك الأخرى يكون اثنان في الحقل (أي اثناء العمل في ظهر وعصر اليوم) فيؤخذ الواحد ويترك الآخر" (لوقا 17 :34-36) ففي لحظة ظهور المسيح سيكون هناك جزء من الأرض ليل وجزء به صباح باكر وجزء به ظهر، وهذا ضمنا لأن الأرض تدور حول محورها. ولهذا كما قدمت سابقا الأدلة الاثرية المسيحية باستمرار تصور الأرض كرة تدور في يد الرب قبل جاليليو بكثير.

فرغم انه اجمع علماء قرون عديدة على ثبات الأرض وبناء عليها البعض اعتقد أن الكتاب المقدس غير دقيق ولكن بعد هذا اتضح انه كان دقيق جدا كالعادة فهذا يوضح ان ما يتكلم عنه الكتاب المقدس دائما له مصداقية في كل نقطة حتى لو كانوا يضنوا وقتها انه غير دقيق.

5-تحلل العناصر:
بدأ العلم يكتشف تحلل العناصر بعد أن أكتشف ألبرت اينشتين الطاقة النووية وطاقة الانشطار النووي في القرن العشرين كان هذا اكتشاف مبهر ولكن لو أراد شخص قبل ألبرت اينشتين ان يقول هذا للذين لا يفهموه لأنه لم يكتشف بعد فكيف سيصف الطاقة الحرارية النووية وانشطار وانحلال ذرات العناصر؟

سيصفها بان العناصر تنحل وتخرج طاقة حارقة أي تحترق

فنجد بطرس الرسول صياد السمك كتب ذلك بالوحي بالروح القدس قبل 2000 عام ان العناصر تنحل وتنتج طاقة رغم ان هذا يخالف العلم لقرون عديدة بعده الذي يرفض هذا وان الذرات العناصر لا تنشطر.

رسالة بطرس الرسول الثانية 3

10 وَلكِنْ سَيَأْتِي كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ، يَوْمُ الرَّبِّ، الَّذِي فِيهِ تَزُولُ السَّمَاوَاتُ بِضَجِيجٍ، وَتَنْحَلُّ الْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً، وَتَحْتَرِقُ الأَرْضُ وَالْمَصْنُوعَاتُ الَّتِي فِيهَا.

11 فَبِمَا أَنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟

12 مُنْتَظِرِينَ وَطَالِبِينَ سُرْعَةَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الَّذِي بِهِ تَنْحَلُّ السَّمَاوَاتُ مُلْتَهِبَةً، وَالْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً تَذُوبُ.

ملحوظة هامة جدا استمر علماء غير مسيحيين عبر العصور لمدة 19 قرن وبخاصة بزمن قليل قبل اينشتين مع بداية زمن النقدية يسخروا من معلمنا بطرس الرسول ويقولوا انه صياد سمك جاهل ويدعوا ان العناصر لا تحترق فأصغر شيء هي الذرة ولا تتحلل ذرات العناصر ولا تنتج طاقة. ولكن بمرور الزمان اتضح ان الصياد الذي يتكلم بوحي الروح القدس صحيح وبسبب ارشاد الروح القدس تكلم بدقة ومصداقية متناهية وعلماء ازمنتهم لمدة 19 قرن رغم اجماعهم كلهم كانوا خطأ والكتاب المقدس صحيح.

ورغم هذا لعدم حياديتهم وكرههم للكتاب المقدس حتى الان لا يعترفوا بصحة ما قاله. فلماذا عندما اتضح صحة كلامه بطريقة لا يمكن تخمينها او تخيلها لا يعترفوا بمصداقية الكتاب؟ هؤلاء ليسوا حياديين فهذا المثال لوحده كافي ولكن بالطبع يوجد مثله مئات ان لم يكن الاف في الكتاب المقدس.

6-استهلاك كتل الأجرام السماوية:

اكتشف العلم حديثا أن الأجرام السماوية تفقد جزءاً من كتلتها بسبب ما تشع من طاقة حرارية وضوئية وهذا قيس عن حتى الشمس وقدمته تفصيلا في ملف

معدل انكماش الشمس وكمية الهيدروجين جزء 1

معدل انكماش الشمس وكمية الهيدروجين جزء 2

ولكن هذا اكتشف حديثا. ورغم هذا نجد الكتاب المقدس كان قد ذكر هذا

سفر المزامير 102

25 مِنْ قِدَمٍ أَسَّسْتَ الأَرْضَ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ.

26 هِيَ تَبِيدُ وَأَنْتَ تَبْقَى، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى، كَرِدَاءٍ تُغَيِّرُهُنَّ فَتَتَغَيَّرُ.

فبدقة وصف الأجرام بالثوب الذي يبلى تدريجياً أي يفقد سمك نسيجه باستمرار ونرى وكأن الأجرام تفقد كتلتها تدريجياً.

بل ووضح أيضا ان السماء أي الفضاء والنجوم به غازات كثيرة فهي غازية أي مثل الدخان وتتفاعل كدخان وتضمحل تدريجيا نتيجة هذه التفاعلات وهذا أيضا ما ذكره الكتاب المقدس

سفر إشعياء 51

6 «اِرْفَعُوا إِلَى السَّمَاوَاتِ عُيُونَكُمْ، وَانْظُرُوا إِلَى الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ. فَإِنَّ السَّمَاوَاتِ كَالدُّخَانِ تَضْمَحِلُّ، وَالأَرْضَ كَالثَّوْبِ تَبْلَى، وَسُكَّانَهَا كَالْبَعُوضِ يَمُوتُونَ. أَمَّا خَلاَصِي فَإِلَى الأَبَدِ يَكُونُ وَبِرِّي لاَ يُنْقَضُ.

فأيضا اتضح دقة وصف الكتاب المقدس

7-سبل المياه:

لم يكن أحد يعرف شيء عن التيارات المائية التي تمر في قلب البحار والمحيطات. ولكن عندما قرأ العالم الشهير متى مورى

هذا العدد في الكتاب

سفر المزامير 8

8 وَطُيُورَ السَّمَاءِ، وَسَمَكَ الْبَحْرِ السَّالِكَ فِي سُبُلِ الْمِيَاهِ.

لفت نظره بشدة وعرف ان الكتاب يتكلم ان يوجد هناك تيارات مياه في داخل البحار Current لا يعرفها البشر. وقال لا بد أن اكتشف ما ذكره الكتاب المقدس وبدأ بحثه بشدة في هذا الامر وبعدها اكتشف بالفعل وجود تيارات مياه كما قال الكتاب

https://en.wikipedia.org/wiki/Matthew_Fontaine_Maury

فالكتاب المقدس الذي أخبر بشيء لم يعرفه البشر هو الذي أرشده لاكتشافها وبعدها بسنوات قليلة رسم أول خريطة لهذا العلم الكبير في عالم البحار والتيارات المائية في البحار.

وبدا استخدامها والان هي من اساسيات الملاحة البحرية وطرق السفن التجارية وكل هذا بناء على ما ذكره الكتاب المقدس بدقة متناهية وهذا العالم المسيحي لأنه صدق الكتاب بحث فاكتشفها. فهل يريد أحد دليل اقوى من هذا كمعيار على مصداقية الكتاب؟

وللأسف رغم هذا لا يزال الملحدين يهاجموا مصداقية الكتاب المقدس رغم ان هذا مثال ليس له حل في شهادته عن روعة الكتاب المقدس ومعيار دقته.

بل ملاحظة على عكس اخرين عندما يكتشف العلماء شيء يحاولوا لوي معاني الكلمات في كتابهم ليدعوا ان كتابهم قال هذا حتى ولو بالتحريف الفاظه. ولكن في المقابل الكتاب المقدس قال معلومات بوضوح لا يعرفها البشر ودفع العلماء المسيحيين ان يبحثوا عنها واكتشفوها لاحقا. أي الاخرين يبدؤا من الاكتشاف أولا ويحرفوا معاني الكلمات اما العلماء المسيحيين يبدؤا مما يقوله الكتاب أولا ثم يكتشفوا ما قاله بعد هذا.

وليس فقط تيارات او سبل المياه بل أيضا دورة المياه في الطبيعة شرحها الكتاب المقدس بدقة شديدة قبل ان يكتشفها العلم الحديث وقدمت امثلة فقط من اعداد عن دورة المياه في الطبيعة بناء على الوصف الكتابي الرائع

العلوم المائية والكتاب المقدس

مع ملاحظة أن قبل القرن 19 لم يكن هناك عالم يفهم دورة المياه في الطبيعة واول من تكلم عن تكوين السحب بطريقه علمية هو اوتو فون في بداية القرن التاسع عشر ووصف السحب بانها فقاعات مائية مضغوطة

ثم جاء اجستين والر لفحصها ثم جاء بعده الكثيرين وبعدها بدأ وصف الدورة المائية في الطبيعة وتكوين السحب.

ولكن قبلهم بأكثر من 3000 الاف سنة تكلم الوحي الالهي عن تكوين السحب بدقة عالية

سفر المزامير 135

135: 6 كل ما شاء الرب صنع في السماوات وفي الارض في البحار و في كل اللجج

135: 7 المصعد السحاب من اقاصي الارض الصانع بروقا للمطر المخرج الريح من خزائنه

هنا الكتاب يوضح ان البخر من المسطحات المائية يصعد الي فوق وهو الذي يكون السحب وهذه السحب عندما يحدث فيها بروقا تنزل المطر وهذا وصف ايضا دقيق ان البروق تسبب مطر وليس العكس وهو ايضا يتأثر بحركة الرياح

فبالفعل بعد بداية القرن 19 بدانا نعلم تدريجيا ان السحب تتكون نتيجة بخر المياه ونفهم قوانين تكوين السحب ولكن قبل ان نفهم هذا الكتاب المقدس شرحه بدقة في الوقت الذي باقي المعتقدات ان الصواعق وغيرها هي كرابيج من الهتهم الوثنية.

وايضا يشرح نفس الامر في

سفر ارميا 10

10: 13 اذا اعطى قولا تكون كثرة مياه في السماوات و يصعد السحاب من اقاصي الارض صنع بروقا للمطر و اخرج الريح من خزائنه

فهذا وصف دقيق لتكوين السحب

ايضا

سفر ايوب 26

26: 8 يصر المياه في سحبه فلا يتمزق الغيم تحتها

هنا يوضح ايوب بطريقه رائعة ان الرب يجمع بخار المياه في السحب وهذه السحب يرفعها الله بطريقه رائعة تكون اقل كثافة من الهواء وتتجمع معا فلا يتمزق البخار منها فهذا يوضح طريقة تجميع السحاب بعمل الرب

وايضا

ايضا سفر ايوب 28

25 لِيَجْعَلَ لِلرِّيحِ وَزْنًا، وَيُعَايِرَ الْمِيَاهَ بِمِقْيَاسٍ.
26
لَمَّا جَعَلَ لِلْمَطَرِ فَرِيضَةً، وَمَذْهَبًا لِلصَّوَاعِقِ،

اولا العدد يخبرنا بحقيقه علمية خطيرة لم يكتشفها العلم الا حديثا وهي ان الرياح لها وزن وهذا الوزن يكون أثقل من بخار المياه فيحمل المياه في شكل سحب والمطر هو له قواعد تحكمه وهو يصاحب الصواعق. فهذا الوصف الخطير لم يعرفهم أحد قبل القرن 19

ايضا يقول

سفر ايوب 36

36: 27 لأنه يجذب قطار الماء تسح مطرا من ضبابها

36: 28 الذي تهطله السحب وتقطره على اناس كثيرين

36: 29 فهل يعلل أحد عن شق الغيم او قصيف مظلته

وهنا يتكلم عن سقوط المطر بفعل الجاذبية وان قطرات المطر تاتي من البخار الذي كون السحب فهذا شرح علمي رائع وصحيح عن تكوين السحب من الضباب الذي يرتفع ثم يتجمع في قطرات مياه ثم يسقط قطرات مطر بالجاذبية والبرق والرعد.

فالمطر حين ينزل كقطرات يكون له فائدة للبشر فهو يتوزع توزيعًا جيدًا، وهو يخبر بان هذا لا يعرفه البشر.

وايضا يقول

سفر ايوب 37

37: 11 ايضا بري يطرح الغيم يبدد سحاب نوره

والعدد في الانجليزي اوضح

In addition, with moisture He saturates the thick clouds; He scatters His bright clouds.

فهو يقول ان تجميع البخار في السحاب يبدأ تدريجيا ويتجمع ويتشبع حتى يصل السحاب الي سمك معين مشبع ولو لم يكن مطر يتشتت السحب في طبقات مختلفة

وايضا يقول

سفر ايوب 38

25 مَنْ فَرَّعَ قَنَوَاتٍ لِلْهَطْلِ، وَطَرِيقًا لِلصَّوَاعِقِ،
26
لِيَمْطُرَ عَلَى أَرْضٍ حَيْثُ لاَ إِنْسَانَ، عَلَى قَفْرٍ لاَ أَحَدَ فِيهِ،
27
لِيُرْوِيَ الْبَلْقَعَ وَالْخَلاَءَ وَيُنْبِتَ مَخْرَجَ الْعُشْبِ؟
28 «
هَلْ لِلْمَطَرِ أَبٌ؟ وَمَنْ وَلَدَ مَآجِلَ الطَّلِّ؟

وهنا توضيح ان المطر الرب يحدده بقوانين ولهذا تجد مطر في منطقه ومنطقه مجاوره لا يوجد فيها مطر ولهذا يمطر في مناطق تخرج العشب بدون مجهود وهذا متعلق بالشحنات الكهرومغناطيسية في السحب فلهذا يقول طريقا للصواعق

وايضا يرد على بعض الفكر الوثني الخطأ ان الماء يأتي من بعض الالهة فيقول ان هل للمطر اب بمعني ان المطر لا علاقة له بآلهة وثنية تلدها

وايضا عن دورة المياه على سطح الارض

سفر الجامعة 1

1: 7 كل الانهار تجري الى البحر والبحر ليس بملآن الى المكان الذي جرت منه الانهار الى هناك تذهب راجعة

هنا يشرح نقطة مهمة جدا وهي ان المياه له دورة فالانهار تجري للبحر والبحر لا يمتلئ لأنه يتبخر فتصير سُحبًا ثم مطرًا وتسقط مطر تكون انهار وتجري مره اخري للبحار. وهكذا دورة لا تنتهي.

ايضا اشعياء 55

55: 10 لانه كما ينزل المطر والثلج من السماء ولا يرجعان الى هناك بل يرويان الارض ويجعلانها تلد وتنبت وتعطي زرعا للزارع وخبزا للأكل

فهنا يقول ان المطر الرب أعده لكي يروي ويدخل في دورة حياة النباتات والحيوانات فلا يعود كله بسرعة للبخار بل بعضه يستخدمه الرب في دوره اخري

وأكرر مع ملاحظة ان في هذا الزمان كانوا يظنوا ان المياه هي تنزل من الالهة او حيوانات اسطورية كحوت عملاق وغيرها من الاساطير

وهذا روعة ودقة الكتاب الذي يشهد عن دقته

8-المطر والشحنات الكهربية:

وهي مكلمة للنقطة السابقة فاكتـشف اللورد كلـفن أن المطر يحدث بسبب تفريغ الشحنات الكهربية وكان ذكرها الكتاب المقدس قبل آلاف السنين "الصانع بروقاً للمطر" (مزمور135 :7) وأيضاً "صنع بروقاً (شحنات كهربائية) للمطر" (إرميا 10 :13)

وأيضا تكلم عن وزن الهواء في سفر أيوب 28: 23-28 لفظا لِيَجْعَلَ لِلرِّيحِ وَزْناً" وهذا طبعا قبل معرفة ان للهواء وزن واختراع البارومتر الذي يقيس وزن الهواء، وعن أجهزة أخرى تقيس سرعة الرياح. ولكن الوحي في سفر أيوب يورد ما أورده ليبيّن حكمة الله.

9- النور:
عند تجديد الله للأرض " قال الله ليكن نور فكان نور" (تكوين1 :3) وذلك قبل خلق الشمس والنجوم في اليوم الرابع (تكوين 1 :14) وفي العصور الحديثة مع دراسة ان الضوء هو طاقة فاكتشف أن الشمس ليست مصدر النور الوحيد بل مخزن لهذه الطاقة فهناك مصادر أخرى كالأشعة البنفسجية وفوق البنفسجية وأشعة (
x) بل يوجد cosmic microwave background وكان النور في الحقيقة فوتونات ذات طاقة محدودة تصاحبها ذبذبات في شكل موجات الأثير، ويسأل الرب أيوب

سفر أيوب 38: 19

أَيْنَ الطَّرِيقُ إِلَى حَيْثُ يَسْكُنُ النُّورُ؟ وَالظُّلْمَةُ أَيْنَ مَقَامُهَا،"

إشارة إلى سرعة الضوء فهو ليس شيء ثابت كما كان يظن في القديم بل له سرعة. النور لا يسكن في مكان بل مسار شعاع وهذا لعظمة دقة الوحي المقدس، ولأن تردد ذبذبة الضوء أعلي من الصوت فلا نسمع صوت الضوء وهذا ما هو مكتوب

سفر المزامير 19

1 اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ، وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ.

1 يَوْمٌ إِلَى يَوْمٍ يُذِيعُ كَلاَمًا، وَلَيْلٌ إِلَى لَيْل يُبْدِي عِلْمًا.

3 لاَ قَوْلَ وَلاَ كَلاَمَ. لاَ يُسْمَعُ صَوْتُهُمْ.

فمرة أخرى كل هذا اكتشف في القرون الأخيرة ولكن الكتاب المقدس كان ذكرها مسبقا

11-شكل وأبعاد السفن:

ابعاد تصميم فلك نوح ثبت صحتها وهي المستخدمة الان في تصميم السفن وقال واحد من أعظم خبراء السفن حديثاً في كوبنهاجن بعد مرور آلاف السنين بعد أبحاث طويلة "علينا أن نعترف أن أبعاد فلك نوح في (تكوين6) هي أفضل نسبة أبعاد للسفن الكبيرة [الطول إلى العرض 6-1] "

Nissen, Henri (26 January 2015). Clark, Anne (ed.). Noah's Ark - Ancient Accounts and New Discoveries. Translated by Skondin, Tracy Jay; Steuer, Bruce; Orbesen, Dorthe; Kjaedegaard, Irene. Copenhagen: Scandinavia Publishing House

وقال دكتور هنرى مورس أن أبعاد الفلك تجعل من المستحيل أن ينقلب إلا إذا وقف رأسياً، وسعته هي 65 ألف متر مكعب ، ومسطح بطريقة كافية جداً للتهوية وهذه الكوة المستطيلة يخرج منها الهواء الساخن ليحل محله هواء نظيف، وهذا يتفق علمياً مع أحدث أساليب التهوية حيث تعمل تيارات الحمل على دفع الهواء الساخن إلى أعلى.

وفي هذا الموضوع تكلمت كيف ان علم الجيولوجيا والطبقات هو في الحقيقة يتفق تماما مع نظرية الكارثة المائة العملاقة وهو ما قاله الكتاب عن الطوفان.

وقدمت موضوعات كثيرة في هذا الامر عن دقة وصف الكتاب الذي تكلم عن علم الكارثة catastrophism وليس الحاضر مفتاح الماضي uniformitarianism ورغم هجوم الملحدين على للكتاب المقدس في هذا حتى الان في هذا الامر الا انهم تخلوا عن uniformitarianism وبدؤا يجبروا بالاعتراف بنظرية الكارثة ولكن عنادهم الغير حيادي لكيلا يعترفوا بدقة الكتاب يحاولوا ان يفسروها بعدة كوارث مائية وليس كارثة واحدة وهي الطوفان رغم شهادة الملاحظات العلمية القوية عليها. فالكتاب المقدس واقف بقوة امام كل المحاولات لتخطئؤه وبدؤا حاليا يتنازلوا عما يقولوه ويعترفوا بالكارثة رغم عدم اعترافهم به.

12-عوازل الحريق:
اكتشفوا حديثا أن الباب الخشبي المجلد بإحكام بالنحاس هو أفضل باب يقاوم الحريق ولكن قبل ذلك بـ 3500 سنة صمم الله مذبح النحاس بأنه خشب مغلف بالنحاس ليقاوم الحريق المستمر عليه بهذه الطريقة

(خروج 27: 22)، (لاويين 6 :12-13)

وهذا أيضا اتضح روعة دقته.

13-الدورة الدموية:

اكتشفها العالم وليم هارفي سنة 1615 بسبب ما قاله الكتاب فقد كان تكلم الكتاب المقدس بوضوح عن ان النفس في الدم مثل لاويين 17: 11 والكلمة العبري تعني النفس وأيضا التنفس وبالفعل اتضح ان التنفس الداخلي يتم فعلا من خلال الدم الذي يحمل الاكسجين من الرئة للخلايا فأيضا هذا وضح دقة الكتاب المقدس

وأيضا في الماضي كان يظن البعض ان الدم ممكن جزء منه يفسد وكانوا يحاولوا تصفية جزء منه وكان متى مرض انسان يذهب للحلاق ليخرج منه بعض الدم الفاسد ولهذا علامات الحلاقين هي

لأنهم الفوط التي يستخدمونها في تجميع الدم ثم ينشرونها مع الرياح كانت تلتف حول عمود بهذا المنظر فأصبحت علامة لمحلات الحلاقة حيث يجرحون شخص لينزف فيخف رغم ان الكثيرين كانوا يموتون بسبب هذا.

بل جورج واشنطن نفسه مات بسبب انهم استمروا ينزفوا دمه لكي يشفي من الدم الفاسد رغم انه كان مصاب بالتهاب رئوي. ولكن الكتاب المقدس كان واضح في تخطيء هذا الامر تماما وان التنفس في الدم ولو اتبعوه لما كان مات في يدهم جورج واشنطن.

14-ارتباط الجسد:

يؤكد العلم الحديث الترابط الشديد بين أعضاء جسم الإنسان

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 12: 26

"فَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يَتَأَلَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَتَأَلَّمُ مَعَهُ. وَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يُكَرَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَفْرَحُ مَعَهُ."

(نقلها او بمعنى اخر سرقها القران من الكتاب المقدس) وحتى اليوم، برغم التقدم الهائل في أنظمة التحكـم الآلي، فإنه باعتراف العلماء المتخصصين لا توجد في كل العالم آلة تعمل بارتباط وثيق بين كل أنظمتها المختلفة نظير جسم الإنسان.

15-ضربة القمر:

الكتاب المقدس وضح ان هناك ضربة القمر وليس فقط ضربة الشمس في
"
لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل " (مزمور121 :6).

وشرحتها في

الرد علي شبهة ضربة القمر مزمور 121: 6

وأكد العلم الحديث أن هناك ضربة القمر ونشرت في مجلة نيتشر Nature, Volume 14, Issue 364, pp. 545. وتسمى حاليا ضربة القمر وقدمت المراجع على هذا

فهذه النقطة التي كان المشككين يهاجموا ويسخروا من الكتاب المقدس أصبحت الان تعبير علمي معترف به. فلماذا أيضا لا يعترفوا بدقته في هذا؟

16 تكوين الجنين بدقة على عكس الخرافات السائدة

وكما جاء في سفر أيوب 10 وسفر المزامير 139 بمنتهى الدقة

وشرحت هذا في ملف

الوصف الكتابي الرائع لتكوين الجنين في سفر أيوب 10 ومزامير 139

فبينما كل العالم كله بعلماؤه ودياناته حتى العصور الوسطى غارقين في خرافات عن تكوين الجنين كان في المقابل الكتاب المقدس شرحه الرائع عن تكوين الجنين وهو الذي ثبت انه هو الصحيح.

كل هذا من ادلة على معيار الدقة فلماذا لا يعترفوا به؟

17-الكتاب المقدس دقيق جداً علمياً تجاه الصحة العامة للإنسان:

فالكتاب وصاياه كانت واضحة في عدم نقل العدوى

فوصى الكتاب بوضوح عدم أكل الحيوانات الميتة (تثنيه 14 :21) وهذا ثبت انه فعلا مضر ويحدث بسبب البكتيريا التعفن ويسبب امراض في حلات كثيرة بل أوصى عدم شرب المياه الراكدة المتدنسة بميت (عدد 19 :15، لاويين 11 :9-39) وهذا أيضا ثبت صحته مع ملاحظة انه قبل اكتشاف هذا استمر حتى في القرن 19كانوا يأكلوا الحيوانات الميتة من فترة ويضعوا بعض الأعشاب فقط لمنع الرائحة وكان تحدث إصابات ولا يعرفوا السبب ولكن الكتاب كان يوصي ان كل هذا يكون نجس أي غير نظيف ويجب التخلص منه واتضح ان الكتاب كالعادة صحيح فيما يقول.

بل من دقته هو اول من تكلم عن الحجر الصحي عندما قال في مرات كثيرة كأمثلة فقط ان من يلمس مصاب بمرض مثل البرص يكون نجس سبعة أيام أي عزل صحي سبع أيام لمنع انتشار العدوى. كذلك عزل الأبرص-مريض الجذام (لاويين 13)

وللأسف في انتشار الطاعون الأسود الذي في أوروبا اباد ثلث البشر هناك وهو أكثر من 60 مليون ولم يقضوا عليه الا بأنهم عادوا للكتاب المقدس وطبقوا شريعة العزل التي في لاويين مثل لاويين 13: 46 وهذا الذي حمى باقي الناس من الطاعون. فهو أنقذ البشرية.

وأيضا عدم زيارة المرأة بعد الولادة مباشرة (لاويين 12) حماية لصحتها ولصحة مولودها من حمى النفاث. بل نعرف كارثة وفاة نساء بعد الولادة حتى القرن 18 بسبب عدم عزلها فتتعرض للإصابة بل الطبيب الذي أوصى بغسل اليد ما بين كل توليد اعتبروه مجنون ووضع في مصحة نفسية لعدة أسباب منها لأنه نادى بغسل اليد قبل ان يولد طبيب المرأة ولكن الكتاب المقدس أوصى في لاويين 15: 13 بان يغسل ليس اليد فقط بل الجسد بالكامل بالماء للطهارة وهذا كان سيفيد لو انتبهوا لما قاله الكتاب.

بل موسى لو كان يكتب كبشر فقط كان نقل من الحضارة المصرية فهو تعلم من الحضارة المصرية ولكن نجد في زمن موسى في بردية ايبريس Ebers Papyrus المصرية